الثلاثاء، 10 يونيو 2014

المهرجان الدولي للخط العربي

المهرجان الدولي للخط العربي
       تُــــوج أربعة جزائريين وإيرانيين اثنين بالجوائز الثلاثة الأولى في الخط الكلاسيكي والخط المعاصر، وذلك في اختتام الطبعة السادسة من فعاليات المهرجان الدولي للخط العربي الذي أقيم يوم السبت بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط بالجزائر العاصمة.
       وفي فرع الخط الكلاسيكي، تحصل الجزائري عبد الكريم بورعدة على الجائزة الأولى في هذه المسابقة فيما توج غلامي حسين من إيران بالجائزة الثانية و أحرز الجزائري بن بوعبد الله محمد الجائزة الثالثة.
     أما في فرع الخط المعاصر، فقد تحصل الخطاط الإيراني عين الدين صادق زاده على الجائزة الأولى بينما فاز الجزائريان العيد الطيب وخالد صباغ بالجائزة الثانية والثالثة على التوالي.
       كما منحت إدارة المهرجان جائزة تشجيعية للخطاط المصري صلاح محمود عبد الخالق في نوع الخط الكلاسيكي، ومنحت كذلك الخطاط الجزائري بودودة عيسى جائزة تشجيعية عن عمله الفني في نوع الخط المعاصر.
      وضمت أعمال الفائزين لوحات فنية تم انجازها بنوعي الخط المعاصر، والكلاسيكي خطت بأساليب كتابية مختلفة، منها الفارسي ومزج بين النسخ والثلث والكوفي بالنسبة للخط الكلاسيكي. أما بالنسبة للخط المعاصر فاستخدمت الحروفيات التي استعمل فيها الخطاطون المشاركون الكثير من الألوان.
     وقد افتتح المهرجان الدولي للخط العربي في 31 ماي الفارط حيث عرضت خلاله أزيد من 200 لوحة في الخط العربي لخطاطين جزائريين وأجانب يمثلون 22 دولة بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط.

    ونظمت في اطار المهرجان محاضرات علمية حول الخط العربي بمشاركة مختصين في مجال الخط من ايران وتركيا والعراق ودول أخرى كما أقيمت محاضرات وورشات مفتوحة بين الخطاطين قصد خلق فضاء يمكن الفنانين من التواصل عبره بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين مختلف الخطاطين.                                                                                                       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...