الأحد، 6 يوليو 2014

 ثقافة الطفل قِــــوامها الأدب


          ثقافة الطفل قِــــوامها الأدب
بقلم : بشير خلف
      عندما نتكلم عن ثقافة الطفل فإننا نتكلم عن مكوناتها ووسائطها ومصادرها و  من بين هذه المكونات الأساسية :
الأدب: الأدب الذي هو ركيزة ثقافية أساسية، و هو تشكيل أو تصوير تخيلي للحياة والفكر والوجدان من خلال أنساق لغوية، وهو فرع من فروع المعرفة الإنسانية العامة، ويُعني بالتعبير والتصوير فنيا و وجدانيا عن العادات و التقاليد و السلوكات الحياتية للناس وكذا الأفكار و القيم والآمال و المشاعر و غيرها من عناصر الثقافة … أي أنه تجسيد فني تخيلي للثقافة.
ويشمل هذا المفهوم الأدب عموما بما ذلك أدب الأطفال، بيد أن أدب الأطفال يتميز عن أدب الكبار بمراعاته لحاجات الطفل وقدراته وخضوعه لفلسفة الكبار في تثقيف أطفالهم وإعدادهم للحياة المستقبلية.… وهذا يعني أن لأدب الأطفال من الناحية الفنية مقومات الأدب العامة نفسها غير أن اختيار الموضوع وتكوين الشخصيات، وخلْق الأجواء والاستخدامات اللغوية، والأسلوب التي تُبلغ به الفكر أو الأفكار في أدب الطفل تخضع لضوابط خاصة تناسب قدرات الطفل.
ذلكم أن أدب الطفل يُسهم في نقل جزء من الثقافة الهامة إلى الأطفال بصورة فنية متميزة قوامها الإمتاع و التثقيف والتنشئة الاجتماعية المنشود في المجتمع.
يـمكن القول واستنادا إلى ما سبق إن المقصود بأدب الطفل ذاك الإنتاج ذو الطابع  الأدبي الذي يُـكتب خصيصا لجمهور الأطفال من سن ما قبل المدرسة إلى سن الثامنة عشر.
     وبالطبع تُـقسم هذه السنوات إلى مراحل متدرجة حددها علماء النفس والتربية بدقة من حيث النمو العقلي والبدني والوجداني ... وهي أقرب ما تكون إلى مراحل التعليم المعروفة، حيث لكل فئة ما يناسبها.
وقوام أدب الأطفال يتمثل في الكلمة الجميلة وعماده الخيال، وغرضه إمتاع و تهذيب وتعليم هذا الطفل وذاك الفتى؛ ويشمل مـختلف فنون القول المعروفة " كالشعر والقصة والرواية والمسرحية والأنشودة ". ويتخذ أشكالا أخرى عبْـر وسائط متنوعة  أهمها الرسوم المتحركة والأشرطة  السينمائية، والغناء الهادف، والشرائط المصورة ومسرح العرائس ...
وأخيرا حتى الأقراص المحوسبة.. أقراص تتضمن بالكاد كل هذه الفنون فضلا عن فيض من شتّى المعارف الإنسانية المختلفة متوافقة مع المستوى العمري والمعرفي للطفل في إطار التثقيف الأدبي، أو العلمي أو حتى التكويني استنادا إلى المناهج التعليمية المعروفة وفي شتى  المواد العلمية، والأدبية، والفنية، والاجتماعية و غيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

                  السمعُ أبو الملكات اللِّسانية؟ كتب: بشير خلف العلّامة المرحوم ابن خلدون في مقدّمته: «إن أركان اللسان العربي 4، هي: ...