السبت، 14 يونيو 2014

غارسيا ماركيز لم يؤثر في بوجدرة والزاوي


غارسيا ماركيز لم يؤثر في بوجدرة والزاوي
       اتفق كل من رشيد بوجدرة وأمين الزاوي على أن الروائي الكولومبي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز يعد روائيا كبيرا،أثر في مسار الرواية العربية وجلب اهتمام القراء العرب، لكنه في المقابل لم يؤثر فيهما.
      قال رشيد بوجدرة، أول أمس، خلال التكريم الذي نظمه المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب بساحة رياض الفتح، للروائي الكولومبي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز، إن المؤسس الفعلي لتيار الواقعية السحرية في الأدب، هو الروائي الألماني غونتر غراس، بفضل ثلاثيته الشهيرة التي تدعى ثلاثية ”دانتزيغ”.
       وأشار بوجدرة إلى أن العالم التفت لرواية ماركيز ”مائة عام من العزلة”، لكونها رواية سهلة القراءة، وتروي حكاية في متناول الجميع.  ونفى بوجدرة بالمناسبة أن يكون قد تأثر برواية ماركيز أثناء تأليف روايته الشهيرة ”ألف وعام من الحنين”، مثلما روّج له بعض النقاد المصابين بعقدة الغرب على حد تعبيره، وقال إن العمل الكبير الذي تأثر به أثناء كتابة رائعته ”الف وعام من الحنين” هي ”ألف ليلة وليلة” وكذا أعمال أستاذه الكبير وليام فولكنر، موضحا بأن ماركيز نفسه تأثر بعوالم فولكنر، وقد أفصح عن ذلك في عدة مناسبات.
      كما اعتبر صاحب ”الحلزون العنيد” أن ماركيز يبقى روائيا كبيرا وله عوالم خاصة به، تعبّر عن واقع أمريكا اللاتينية، باعتباره واقعا شبيها بالواقع الجزائري من حيث انتشار ذهنية التخلف. من جهته، قال أمين الزاوي إن ماركيز روائي عظيم، لكنه لم يتأثر به بدوره. وذكر أن القراء العرب وجدوا في ماركيز روائيا كبيرا بسبب تناوله موضوع الاستبداد في أمريكا اللاتينية، وهي نفس الظاهرة التي يعاني منها المواطن العربي، إضافة إلى كون القارئ العربي وجد في أعمال ماركيز عوالم سحرية وحكيا قريبا من أجواء ”ألف ليلة وليلة”.
    وبخصوص ترجمة ماركيز إلى العربية، أوضح الزاوي بأن العرب لم يترجموا ماركيز بشكل جيّد، بما في ذلك ترجمات صالح علماني المتخصص في نقل الرواية اللاتينو أمريكية إلى العربية.
     ويعتقد الزاوي أن القارئ العربي قرأ ماركيز ناقصا، وقد تنبه لذلك بعد أن اطلع على أعمال الروائي الكولومبي باللغة الإسبانية والعربية معا.


الثلاثاء، 10 يونيو 2014

المهرجان الدولي للخط العربي

المهرجان الدولي للخط العربي
       تُــــوج أربعة جزائريين وإيرانيين اثنين بالجوائز الثلاثة الأولى في الخط الكلاسيكي والخط المعاصر، وذلك في اختتام الطبعة السادسة من فعاليات المهرجان الدولي للخط العربي الذي أقيم يوم السبت بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط بالجزائر العاصمة.
       وفي فرع الخط الكلاسيكي، تحصل الجزائري عبد الكريم بورعدة على الجائزة الأولى في هذه المسابقة فيما توج غلامي حسين من إيران بالجائزة الثانية و أحرز الجزائري بن بوعبد الله محمد الجائزة الثالثة.
     أما في فرع الخط المعاصر، فقد تحصل الخطاط الإيراني عين الدين صادق زاده على الجائزة الأولى بينما فاز الجزائريان العيد الطيب وخالد صباغ بالجائزة الثانية والثالثة على التوالي.
       كما منحت إدارة المهرجان جائزة تشجيعية للخطاط المصري صلاح محمود عبد الخالق في نوع الخط الكلاسيكي، ومنحت كذلك الخطاط الجزائري بودودة عيسى جائزة تشجيعية عن عمله الفني في نوع الخط المعاصر.
      وضمت أعمال الفائزين لوحات فنية تم انجازها بنوعي الخط المعاصر، والكلاسيكي خطت بأساليب كتابية مختلفة، منها الفارسي ومزج بين النسخ والثلث والكوفي بالنسبة للخط الكلاسيكي. أما بالنسبة للخط المعاصر فاستخدمت الحروفيات التي استعمل فيها الخطاطون المشاركون الكثير من الألوان.
     وقد افتتح المهرجان الدولي للخط العربي في 31 ماي الفارط حيث عرضت خلاله أزيد من 200 لوحة في الخط العربي لخطاطين جزائريين وأجانب يمثلون 22 دولة بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط.

    ونظمت في اطار المهرجان محاضرات علمية حول الخط العربي بمشاركة مختصين في مجال الخط من ايران وتركيا والعراق ودول أخرى كما أقيمت محاضرات وورشات مفتوحة بين الخطاطين قصد خلق فضاء يمكن الفنانين من التواصل عبره بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين مختلف الخطاطين.                                                                                                       

الاثنين، 9 يونيو 2014

الحقّ في الحياة

الحقّ في الحياة

بشير خلف

      القاعدة الأساسية في الإسلام هي حقْـــــن الدماء، وعصمتها بغضّ النظر عن هُويّة أصحابها المذهبية، والدينية.. الله سبحانه وتعالى اعتبر قــتْــل نفسٍ واحدة يعادل قـــتْــل البشر جميعًا، وأنّ إحياءها يعادل إحياءهم جميعًا: (مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) { المائدة:32}

الجمعة، 6 يونيو 2014

إصدارات مديرية الثقافة بولاية الوادي 2014

        إصدارات مديرية الثقافة بولاية الوادي 2014
    20 هدية تعبق شذًى وجمــالاً
بقلم: بشير خلف
ــ 9  دواوين شعرية منها ديوان للأطفال
ــ 3 سرد : مجموعتان قصصيتان ..1 ـ نصوص سردية مترجمة.
ــ 2 دراسات أدبية.
ــ 1 نـقْـــدٌ أدبي .
ــ 1 عـمارة تقليدية .
ــ 3 تــاريخ .
ــ 1 عــادات.
          بهدف تشجيع المواهب الثقافية، والإبداعية، وتثمينا للمجهودات التي يبذلها المبدعون، والمثقفون في مختلف مجالات الإبداع الثقافي، والفني والأدبي بولاية الوادي، وتشجيعا لهم للتعريف بهم بطبْع أعمالهم، ونشرها وتوزيعها مجانا على المثقفين، والهيئات الثقافية داخل الولاية، وفي ربوع الجزائر بادر الأستاذ الدكتور حسن مرموري ( شخصيا ) منذ سنة 2011 إلى فتْح المجال أمام مبدعي الولاية وكتابها في احتضان أعمالهم، وتكفّل المديرية المالي الكامل بطبعها، وتوزيعها.. وإهدائهم من أعمالهم هذه 200 نسخة.  ومن سنة 2011 حتى سنة 2014 طُُــبع سبعون عملاً فكريا لكُتَاب ومثقفي ولاية الوادي.. علما أنّ من الكُتّاب منْ طُبع لهم أكثر من عملٍ.. كل كاتب من حقه أن يقدم عملاً للطبع كل سنتيْن.
       الأعمال المعنية بالطبع : السرد بأنواعه، الشعر بأنواعه، النقد الأدبي، الدراسات الأدبية، الدراسات التاريخية، الأدب الشعبي، الدراسات الاجتماعية، العمارة، التأليف المسرحي، النثروبولوجيا،...
         تُستقبل الأعمال المزمع قبولها، ثم طبعها بداية من شهر اجوان حتى أواخر شهر أكتوبر من كل سنة لتُعرض على لجان القراءة المتخصصة، وما يُقبل منها يتمّ طبعه، ويُحتفى بالإصدارات وكُتّابها في حفْل بهيج بدار الثقافة الجديدة بحضور المثقفين والكتاب، ومسؤولي قطاع الثقافة، والمسؤولين الولائيين .. حقّــا إنه لهو عرْسٌ ثقافي بامتياز.

إصدارات 2014
      إصدارات هذه السنة بلغت 20 عملا إبداعيا، وفكريا .. قُــدّمت في حفل بهيج مساء يوم الأربعاء 28 ماي مساء 2014 بدار الثقافة الجديدة بحضور مسؤولي، وموظفي القطاع الثقافي، وممثل الولاية، وكل المهتمين بالثقافة، والإبداع من مثقفين، وكتاب، وأساتذة جامعيين، وغيرهم، حيث عرضت الإصدارات في منصّة، وكل إصدار أمامه كاتبه الذي أهدى بإمضائه عمله لكل الحاضرين.
      إصدارات هذه السنة أُهديت إلى روح الدكتور أبو القاسم سعد الله، وذلك بالتنويه بما قدمه للفكر الإنساني، والثقافة العربية الإسلامية، كما أثرى المكتبة الجزائرية والعربية بكنز ثمين من المؤلفات، وتقديرا لهذه الجهود من الراحل، وتثمينا لذلكم الكنز من المؤلفات فإن إصدارات هذه السنة 2014 كل إصدار في الصفحة الداخلية من الغلاف يحمل نبذة وافية عن حياة سعد الله، وسيرته العلمية من: المؤلفات، الترجمة، التاريخ، أعلام ودراسات، إبداعات وتأملات.. كما أن الصفحة الأخيرة من الغلاف تحمل رسالة من الراحل سعد الله إلى الأستاذ حسن مرموري مدير الثقافة تتضمّن الشكر على تلقّيه إصدارات 2012 ، مثمّنا هذه المبادرة، ومهنئا سكان الولاية بمثقفيهم، وما يقدمونه للفكر والثقافة.

الشعــــــــر
1 ـ أساطير المنفى .. شعر/ للشاعر مصطفى صوالح محمد
      ديوان شعري من الحجم الصغير يقع في 101 صفحة .. يتضمّن 13 قصيدة منها ست قصائد عمودية أغلبها وجدانيات.. بعد الإهداء تتصدّر الديوان قصيدة بعنوان : " أهازيج الوجْد " وهي قصيدة عمودية منها هذه الأبيات:
مرحبًا بالشعر في أعراســـه *  *  * ما شدا بالحبّ قلْبٌ واتـــــّسعْ
يا قلوبًا غــــرّد الشعر لهـــا *  *  * وبها في عتمة الوهم ســــطعْ
هذه الأعراس غنّت صحْونا *  *  * واشتهتْ من غبطةٍ أن نجتمعْ 
     ومن قصائد التفعيلة القصيد التالي: " أجراس الغياب " منه الأبيات التالية :
بــدونكِ لن أُوقد الشِّعْر فجرًا
ولن أُوسع الحبّ هذا الرجاء
فكيف إذا غبتِ يا شمس عمري
وأثمر في النفس جُور الحياة
لأنكِ روحي
وقلبكِ قلبي
       الشاعر صوالح من الشعراء النشطين بالولاية وخارجها.. ومن الصانعين للمشهد الثقافي.. صدرت له أعمال شعرية أخرى.. يجيد الإبداع في القصيدة العمودية مثلما يجيدها في قصيدة التفعيلة.

2 ــ جزائر المجد.. في قلبي وذاكرتي.. شعر/ للشاعر صلاح الدين باوية
      ديوان شعري من الحجم الصغير يقع في 70 صفحة يتضمن بعد المدخل الذي هو قصيدة بحدّ ذاتها من أربع أبيات .. 20 قصيدة بالديوان أغلبها تتغنّى بالوطن، وأمجاده، والتعلّق به، والوله به.. ومنها ما تغنّت بحواضر جزائرية نشأ فيها الشاعر، أو استقرّ بها، أو درس بها: المغير.. تقرت .. بسكرة.. كوينين .. جيجل
         من هذه القصائد قصيدتان ذاتي التفعيلة، والبقية كلها قصائد عمودية نُشرت في يوميتي الشعب، وصوت الأحرار، ومنها ما نالت جوائز وطنية.. يقول الشاعر في قصيدة " المدخل " إلى الديوان:
جزائر المجد يا بيضاء معــــذرة *  *  * الحبّ أكبرُ من شعري ومن لغتي
مهما كتبتُ ومهما قلتُ في أدبي *  *  * أنتِ الحبيبة أنت اليوم أغــــنيتي
      ومن قصيدة " التفعيلة " الموسومة بعنوان: " أحبّه  .. لكن !!! ؟
هذا الوطنْ
أحبه... أحبه رغم المحنْ
أعبده دون ثمنْ
وإنْ تراءى أسفًا ممزّقًا
كميّتٍ دون كفنْ
هذا الوطن
لأجله ...
لأجل منْ يحبّه
ضيّعتُ عمري كله
      ومن قصيد " جزائر المجد.. في قلبي وذاكرتي " هذه الأبيات:
كتــــبتُ بالنار للـتاريخ ملحمتي *  *  * وجئتُ أقرأُ يا أوراس مـــــعجزتي
كتبتُ ألْف قصيدٍ .. ألف أغـنية *  *  * ومن شموخكِ صغْتُ العمر قافيتي
حملْتُ أمجاد أجدادي على كتفي *  *  * والحبّ ملْء دمي ما بين أجنحتي

3 ــ حفيف الرّذاذ .. شعر/ للشاعر إبراهيم مسعي عون
      ديوان شعري من الحجم الصغير يقع في 94 صفحة بعد الإهداء، وكلمة للأستاذ زكريا نوّار 28 قصيدة أغلبها قصائد تنمّ عن القلق، والحزن، والبحث عن لملمة الذات في خضمّ الحياة الإنسانية المضطربة .. ومن القصائد ما هو عاطفي.. وجداني.. ذاتي.. يخلو الديوان من القصيدة العمودية .. من قصيد بعنوان " في كفّ التيه " :
تاق لكِ الفـــؤاد
قبل العيون
كل جزْءٍ من وقتي
تتلاعب به الأيام
تتسلّى به الظنون
تُقحمه في مداراتٍ حزينة
      ومن قصيد بعنوان: " استجداء السمراء "
سامحيني
متى جنّ الهواء
وسرّب إليكِ ذبابة أنفاسي
مع فوضتي البلهاء
مُــــدّي إليّ
كُــوب حُــبٍّ
كــــوب أملٍ
كـــوب ماء
             
4 ــ زغاريد الأنين .. شعر/ للشاعر: صالح خطّاب
       زغاريد الأنين .. ديوانٌ شعريٌّ من الحجم الصغير يقع في 84 صفحة.. يضمّ بين دفّتيْه بعد الإهداء 14 قصيدة .. الشاعر صالح خطّاب شاعر فحْلٌ معروف على الساحة الشعرية منذ ما ينيف عن العقدين.. يجيد القصيدة العمودية كما يجيد قصيدة التفعيلة.. كما أنه مترجم بامتياز للشعر من الفرنسية، والإنقليزية إلى العربية، والعكس.. ديوانه الجديد الذي بين أيدينا من بين الثمانية عشر قصيدة توجد ثلاث قصائد عمودية.
       مواضيع قصائد الديوان تتماس مع مواجع الذات، ومقارعة خطوب العصر والتاريخ البعيد والقريب، ومناجاة الوطن.. من قصيده الموسوم ب: " سفرُ الجرح " :
صبْري على صبري اغتراب
في مجرّات الضياع
صبري على صبري انتظار
في محطّات الوجع
      ومن قصيد بعنوان " اغتصاب عشتار " هذه الأبيات:
سقطت بغداد فاشربْ
يا هولاكو
نخب نصرك
بين أحضان الأميره
واعتل عرْش الأمير
وسريره

5 ــ بقايا من شرود الضوْء.. شعر/ للشاعر بشير ميلودي
      ديوان شعري من الحجم الصغير يقع في 58 صفحة ..يتضمّن بعد الإهداء 15 قصيدة من بينها سبع قصائد عمودية.. قصائد الديوان تتماس مع فجائعية الوجود، ومواجع الذات، والتطلع إلى إشراق الروح..
    من قصيد بعنوان" الإسراء"
كفكفْ دموعك فالرؤى مـسراكا *  *  * والغيم شاطئك المديد هـــــناكا
ألقي تراتيل الحـنين فربــــــــّما *  *  *      يشدو القرنفل حينما يلقاكا
وازرعْ فضاءك بالتمني والندى *  *  * فـــــــخريفك المخبوء قد ناداكا
   ومن قصيد بعنوان " فاتحة الخيال "
يعود من سباته
ليستعيد روحه
من فوهة الأصداء
يعود في عيونه
تــــنهــيدة مريرة
ودمعة تمزّق الأحشاء.

6 ــ رسائل عاشقة.. شعر/ للشاعر عبد الحليم جراري
        ديوان شعري من الحجم الصغير.. يقع في 72 صفحة يضمّ بعد المقدمة والإهداء 37 قصيدة منها 27 قصيدة عمودية.. منْ يقرأ الديوان بتأنٍّ يكتشف أن الشاعر عبد الحليم شاعر متمكّن في الفن الشعري من حيث الفنيات، وتوظيف اللغة، وملامسة المواضيع العديدة: الذاتية، المحلّية، الوطنية، العربية.
      من قصيد له بعنوان " التمثال " :    
لا تسلني عن رضاها إنني *  *  * قد مللت اللحظ منها والخفر
وتماديت بأوجاع الـهـــوى *  *  * يوم قالوا إنها تهوى عــــمر
كيف لا أعرفها تلك الــــتي *  *  * خـــــــبأت أنيابها بين الزهر
       ومن قصيد له بعنوان " أحضان النخيل " :
أرض تسافر مثل الشمس إذ طلعت
في كل  غصن بها للنخل ترحــــاب
تلك الدروب بها كم داعبت شفــتي
فها هو الشعر مثل الأفـــق ينساب
والظلّ في ساحها عـطرٌ وسوسنة
والنخل في حضنها بالسحر خلاّب
     ومن شعر التفعيلة أبيات من قصيد موسوم بـ " حوار مع الفرزدق"..:
لم ينحن يوما لأنه في العواصف لا يفرّ
لم يستمع يوما لصوت الهاربين
أشعاره سفرٌ
وبين جفونه الثكلى شراع
لم ينتبه يوما...
بأن الشعر يخلع معطفه...!

7 ــ عصْف المواويل .. شعر / للشاعر سليمان قدول
      ديوان شعري ذو إخراج جيّد من الحجم الصغير به 18 قصيدة بعد التقديم والإهداء من هذه القصائد 13 قصيدة عمودية.. الشاعر حطّ رحاله في هذه القصائد في عدة حواضر جزائرية: المغير.. تامنغاست..الجزائر.. جانت.. أم الطيور.. قسنطينة ..قالمة.. عين أم الناس ...
      الشاعر سليمان متمكن من أدواته الفنية الشعرية.. شاعرٌ واسع الأفق .. احتضن شعرُه الإنسان الجزائري في حراكه التاريخي عبْر أغلب ربوع الجزائر ..كما توسّع شعره إلى قضايا العرب الكبرى في هذا العصر الصعب.. من قصيد له بعنوان " يا أمة الوحي " :
ضادٌ تــــــــــرنّح بالــمواجع يشتـكي
والنازلات به تــــــــــــــــلألأ نـورُها
كشف الدجى في الكون هدي محــمد
واليوم هاج على الأنام فجــــــــورها
حبْر الحروف على الصحائف دمعتي
ما لم يجاف الدّور جهرا جــــــورها
     أبيات من قصيد بعنوان " الشقراء والصعلوك "...:
تشعّ من عينيك ..
زرقة السماء
ووجهك الجمال..
والإلهام..
والإغراء
أعترف اليوم بأنني ..
لـمحتُ فيك نقمة الخضوع..
كبرياء..!

8 ــ على ظلّ سحابة.. شعر / للشاعر أحمد مكّاوي
        ديوان شعري ذو إخراج جيّدٍ وتنسيق جميل من الحجم الصغير.. الديوان في 69 صفحة يخلو من الفهرسة، والإهداء، والتقديم، أو المقدمة.. بين دفّتيْه يضمّ 69 قصيدة شعرية قصيرة.. خفيفة بعدد الصفحات.. كل قصيد في صفحة.. كلها ذات التفعيلة.. الشاعر في هذه القصائد يناجي فيها الذات،  ويدغدغ الطبيعة في صفائها ونقائها، ويتقرّب فيها إلى الأنثى بلمسات رقراقة حانية.
        أحمد مكاوي من الشعراء الذين أوجد لهم الإبداع الشعري المتميّز مكانة في المشهد الثقافي المحلي، والوطني، وحتى خارج الوطن .. صدرت له أعمال شعرية قبل هذا الديوان.. شاعرٌ يثبّت مكانته الشعرية بخُطًى ثابتة، وواثقة.. فارس في القصيدة العمودية، كما هو فارس في قصيدة التفعيلة.
        من قصيدٍ له موسوم بــ " سباحة "
كأني وهمسك للنجم
عند التقاء الرؤى بالشجا
سابح في حروف الحرير
       ومن قصيد بعنوان " رؤيا " هذه الأبيات:
أصفرٌ هذا الفضاء
سحبٌ ترضع من ثدي الربيع
ودروبٌ
خضرة الكون بها تعلو صفاها
حمرة تقتات من نسغ المساء

9 ــ للأزهار أغني.. مجموعة شعرية للأطفال/ للشاعر الهاشمي بن عدّي
       ديوان شعري جميل ذو حجم صغير، وتنسيق رائع وإخراج جميل .. بين دفّتيْه يضمّ بعد المقدمة 11 قصيدة عمودية جميلة في متناول أطفال المرحلة الابتدائية.. قصائد تتغنّى بحب الله وترجّيه في التوفيق والسداد، وكذا إلى المعلمة المربية وتثمين وظيفتها السامية، وتغنّي طلاب العلم بالتحصيل والنجاح، والصلاة للوطن أيقونة الأمن والمحبة الاحتضان لأبنائه... أرض المفاخر والأمجاد.. القصيدة الأخيرة من الديوان بعنوان" المزارع وأبناؤه " مترجمة من اللغة الفرنسية للشاعر الفرنسي " لا فونتاين ".. قصائد الديوان ذات مضامين تربوية سامية، سهلة التلحين والتغنّي.
     الهاشمي بن عدّو شاعر متمرّس ومعروف.. سبق وأن صدرت له أعمال شعرية للكبار.. من هذا الديوان ومن قصيدة موسومة بــ " نشيد طُلاّب العلم " :
ملكنا العلم والأدبــا *  *  * ورحنا نصنع العجبا
بدينٍ  ارتضاه لـــنا *  *  * مليك قـــــــدّر السببا
دعانا فاستـجبنا له *  *  * وجئنا  نركب السحبا
لفجرٍ قد تراءى لنا *  *  * وعهـد يقتضي النجبا
    ومن القصيد المترجم " المزارع وأبناؤه " Le laboureur et ses enfants.. هذه الأبيات :
اعملوا وابذلوا كل الجهــــود
إنه الكنز الذي يردي الأقل
هكذا رأى المزارع الـــــودود
حين أوجس قُرْب الأجل
جمع الأولاد من غير الشهود
واهتدى لفكرة ليس لها مثل:
" احفظوا.. لا تتركوا التراث"

السّــــــرد
1 ــ ظِـــــــلُّ الطير.. قصص قصيرة جدا / للشاعر بشير ونيسي
        مجموعة قصصية قصيرة جدا للشاعر الصوفي المعروف، والمتواجد بالساحة الثقافية المحلية والوطنية والنشط جدا في صناعة المشهد الثقافي بالمنطقة إلى جانب شعراء ومثقفين آخرين.. صدرت له أعمال شعرية قبْلُ .. هذه المجموعة القصصية باكورة إبداعه في هذا الجنس السردي العصيّ.
      المجموعة من الحجم الصغير ذات إخراج فني جميل، وتنسيق إبداعي للنصوص.. تتكون المجموعة من 167 صفحة.. بها بعد الإهداء والتقديم بقلم الشاعر أحمد مكّاوي 38 قصة قصيرة.
         بشير ونيسي كما ما هو معروف مشبعٌ بالفكر الفلسفي الصوفي في شعره، وفي مداخلاته، ومناقشاته.. من هذا الفكر ينهل في كل نصوصه الإبداعية الشعرية، وتعدّى هذا النهل إلى السرد القصصي.
   من نصٍّ بعنوان " حكاية الحال " هذا المقطع :
قباب تشبه الكواكب على الرمل
النخل موشّح الروح...
السماء أبدية بيضاء...
الشمس عرس للنور...
الماء قطوف دانية تحت التراب وفي السراب.
الريح قافلة فناء...
هنا سُوفُ لي أنا
أبجدية للوجود والحياة والماء.
      ومن نصٍّ بعنوان" عروس البحر "
كلما شاهد البحر.. رأى الله .. يفنى في حال الماء يبقى على هذا الشكل، حيث يباغته الوقت..
يراها تنبلج بوجه ملائكي، جسد غسقي، شفقي.. حوله
ترقص، تطوف، تهدهد، تهمس..
يصمت والصمت مقام البوح، والوصل.
تتكلم والكلام فاكهة الروح.

2 ــ أزهار الخريف .. مجموعة قصصية/ للمترجم ميهي عبد القادر
          مجموعة قصصية من الحجم الصغير للمترجم النشط الحاج عبد القادر ميهي.. تقع في 95 صفحة.. بها بعد المقدمة والإهداء ثماني قصص .. قصص تصبّ في إشكالية حوارية الإنسان مع الآخر: الصحراء.. الطبيعة.. العادات والتقاليد.. الوطن وفجائعيته.. المرأة.. التاريخ ، كلّ هذه الحوارات ينطلق فيها القاص ميهي من الإنسان المبدع المتعلق بالوطن، والغيرة عليه.
       من قصة " المأساة " يقول الكاتب في أحد المقاطع:
... هرع الجميع مهرولين إلى الخارج .. ما هي إلاّ لحظات حتى سمعوا زئير المركبات الرباعية الدفع( الكاتكات) التي اقتحمت الدوار من جميع الجهات.. نزل جنود اللفيف الأجنبي يقودهم ضابط فرنسي، وأخذوا يقتحمون المنازل والقُــــرْبيات يبحثون عن شيء ما.. عن شخص ما. عمّ الدُّوّار الصراخ والركض في جميه الاتجاهات .
         ومن قصة " الطالب دحمان " ما يلي:
حين بلغ دحمان السابعة عشرة وتحصّل على اليسير من العلم كان أمام والده، ومعلمه خياران: إمّا أن يرسلاه إلى بسكرة لمواصلة الدراسة هناك، أو إلى قسنطينة في مدرسة ابن باديس حيث سيجد الفرصة ليتعلم على يد مشايخ أكثر علمًا .

3 ــ مختطف .. نصوص مترجمة للكاتب روبرت لويس ستيفنسن
 ترجمة عبد القادر صالحي
         نصوص مترجمة من الحجم الصغير تتضمنها 106 صفحات.. الكتيب يخلو من الفهرسة، كما يخلو من إهداء، أو تقديم، أو مقدمة، أو تعريف بصاحب النص الأصلي... خمسة نصوص.. القارئ يجد نفسه مباشرة مع الآتي " أسرعتُ نحو جانب الباخرة ثم صرخت: النجدة. النجدة، سيقتلونني.. التفت عمّي وهو ينظر إليّ ببطء، لم أعد أرى شيئا بعدها؛ وإذا بيد قوية تسحبني بعيدا عن جانب الباخرة، ثم ليعقبها أن شيئا ضُرب برأسي.. لقد رأيت على إثرها وميض لهب كبير، ثم انطرحت على الأرض .
       ومن نص " ديفيد يقبع وحيدا " هذه الفقرة:
       كانت ليلة شديدة البرودة، لذلك لم أستطع الجلوس  للاستراحة، وعوض ذلك أخذت الشاطئ جيئة وذهابا، محاولا بذلك أن اُبقي جسمي دافئا. لم يكن هناك أي صوت عدا تلاطم الأمواج، أحسست فيها بالوحدة، والخوف .
        هذه النصوص الخمسة مترابطة، في رأيي تشكّل نصًّا سرديًّا واحدا في شكل قصة طويلة، أو رواية قصيرة .

الدراسات الأدبية
1 ــ الحجب الدلالي في لغة القرآن  الكريم تصوّرا وصورا/ للدكتور نصر الدين وهّابي
        دراسة لغوية أسلوبية في لغة القرآن الكريم تقع مع الفهرس في 55 صفحة من الحجم المتوسط في تنسيق ممتاز، وإخراج جيّد.. تتوزّع على محورين: 1) ـ الحجب الدلالي تصوّرًا . 2 ) ـ \الحجب الدلالي صُورا .
       يقول الكاتب في المقدمة: إن الخطاب الفني بما هو موقف أسلوبي لهو عمل لغوي في المقام الأول تغدو معه العبارة الكفيلة بمروره إلى الذوق النخبوي، وإن الخطاب من أجل ذلك ليقوم على حزمة من الإجراءات القابلة للحصر والتشريح.
        
2 ــ مصادر الرمز المكاني وخصائصه في شعر ابن الفارض / للأستاذ الباحث حسين مشارة
        كتاب من الحجم المتوسط يتكون من 136 صفحة مع الفهرس ..يضمّ قبل المحور الأول: التقديم، التمهيد، التعريف بالشاعر ابن الفارض.
         المحور الأول: مصادر الرمز المكاني عند الشاعر ابن الفارض.
         المحور الثاني: خصائص الرمز المكاني، تطبيق على قصيدة التائية الكبرى.
         يقول الكاتب في " تقديم " :
     غريب أمر الشعراء في إبداعهم من حيث قدرتهم على سبْر أغوار النفس البشرية، وعلى استجلاء مظاهر الطبيعة، والكون ممّا يراه جميع الناس؛ لكنه يبقى عندهم في حدود الشعور، أو الإحساس.. أمّا الشاعر فيحوّله إلى قوْلٍ فني بحكم ما أُوتيه ـ فضلاً عمّا عند غيره ـ من مهارة في استحضار الكلمات، وتطويع التراكيب، وتنويع الأساليب، وضبط الإيقاع، فيصبح الشاعر بذلك إنسان زمانه.

النقد الأدبي
1 ــ مقاربات نقدية.. رؤى وقراءات / للناقد الجيلاني شرادة
        كتاب من الحجم المتوسط يتميّز بالإخراج الجيد، والتنسيق الفني يقع في 120 صفحة تتضمّن بعد المقدمة والخاتمة 16 مقالا نقديا.. موزعة على محورين: 1) ـ المقالات النقدية.. رؤى .2) ـ الدراسات والمتابعات.. قراءات.
       الكتاب تجربة جديدة للكاتب والناقد الجيلاني حيث يضع رجله بهذه الباكورة المباركة على درب النقد الأدبي.. يقول في مقدمة الكتاب:
" نظرا لأهمية العمل النقدي في مواكبة، ودراسة الإبداع الأدبي، ونظرا لـما في التحليل ، والتمحيص، والغربلة الأدبية من أهمية في تثمين وتجويد العمل الأدبي، فقد بعثت مدارس نقدية بمذاهبها المختلفة، كما تفرّغت أقلام أدبية كبيرة للعمل النقدي. "
      وفي محور الدراسات والمتابعات نقرأ من موضوع .. حول الأدب النسوي:
" من المواضيع التي طرحت للدراسة والبحث في الآونة الأخيرة موضوع الأدب النسائي، إذ سال فيه الكثير من المداد بحثا عن سمات خاصة، أو مميزات واضحة تخصّ الإبداع الأدبي للمرأة المبدعة شعرا، أو نثرا، وقام بعضهم بالبحث عن طبيعة الأصوات الأدبية النسائية وغاياتها ."

العمارة
1 ــ جماليات العمارة التقليدية في وادي سُوفْ..
حيّ الأعشاش نموذجا ـ الجزء الثاني ـ للكاتب الباحث ابن علي محمد الصالح
       الكتاب من الحجم المتوسط يقع في 170 صفحة.. الكتاب في ثلاث فصول، الفصل الأول تناول الهوية المعمارية لحي الأعشاش كنواة أساسية لمدينة الوادي، ودوافع تأسيسه، أما الفصل الثاني فتناول: بناء حي الأعشاش، اختيار الموقع، مراحل البناء، توجيه المباني، شبكة الطرق ونظام الحركة بالحي، المقابر بحي الأعشاش، أما الفصل الثالث فقد درس وبحث في تاريخ المعالم الكبرى لحي الأعشاش، وجاء في مقدمة الكتاب: (..فمعظم المدن التاريخية التي شهدت تطورا معماريا انطلقت من نواتها الأولى المتمثلة في الحي العتيق كمرحلة من مراحل الاستقرار والتأسيس، وكأساس ونموذج معماري يُستفاد من خصائصه في التوسع والتطور، وهذا ما حدث في مدينة الوادي التي كانت نواتها حي الأعشاش العتيق كأحسن مثال للعمارة التقليدية بمنطقة وادي سوف، وكمرجع معماري استلهمت منه الكثير من الخصائص المعمارية وتطبيقها في البنايات الحديثة، وكشاهد يلخص تاريخ وهوية مجتمع عمّر هذا الفج من صحراء العرق الشرقي الكبير، وكتراث مادي وجب الحفاظ عليه، وإن كانت الدولة قد صنفته كقطاع محفوظ، فإنه من واجبنا أن نساهم في التعريف بهذا المعلم الثقافي وتخليده بهذا العمل).
         يعتبر هذا الكتاب تكملة لعمل متكامل سبق أن صدر الجزء الأول منه سنة 2013.

التاريخ
1 ــ مساهمات علماء وادي سوف في النهضة العلمية، والحركة الصحفية الوطنية :
 1900 ـ  1986م للدكتور علي غنابزية
     الكتاب من الحجم الكبير يقع في 120 صفحة مع الإهداء، والمقدمة والفهرس.. كتاب في إخراج جيد وتصميم للغلاف بديع.. يتضمن مجموعة من المواضيع .. تندرج ضمن ثلاثة أقسام : 1) ــ علماء وادي سوف، وآثارهم الفكرية المدوّنة . 2) ــ علماء وادي سوف والحركة الصحفية الوطنية. 3) ــ الشيخ محمد الطاهر تليلي رائد التعليم العصري في مدرسة " النجاح " بقمار.
       ممّا جاء في المقدمة :
" ... وقد شهدت منطقة وادي سوف حركة علمية مثل  غيرها من أقاليم الجزائر الواسعة، وتأثرت بالأوضاع السياسية والدينية مثل الفكر العقائدي لرجال الطائفة الإباضية عند قبيلة زناتة قبل القرن التاسع الهجري، والتراث الصوفي الذي استمرّ منذ القرن التاسع الهجري إلى القرن الخامس عشر..."
      ومن القسم الثاني هذه الفقرة:
" ... مشاركة أبناء وادي سوف خارج المنطقة في تأسيس الجرائد الجزائرية مثل مشاركة الأمين العمودي في بسكرة، وقسنطينة، والشيخ حمزة بوكوشة، والشيخ علي بن سعد القماري في الجزائر، وغيرهم من الكُتّاب في الجرائد الصادرة يومئذ في مختلف أنحاء البلاد ."
           الدكتور علي غنابزية أستاذ جامعي.. رجل أنذر حياته للعلم والبحث، والتدوين والتأليف لربوع منطقة وادي سوف.. أثرى المكتبة العربية وخاصة التاريخية بالعديد من التآليف .

2ــ الطابع السكاني والتغيّر الاجتماعي في بلدية كوينين..
 دراسة تاريخية اثنوغرافية/  للأستاذة لطيفة عريق
      الكتاب من الحجم المتوسط يقع في 68 صفحة .. ذو إخراج جيد.. تصميم الغلاف يوحي بالمضمون.. المحتوى يتوزع على 14 موضوعا إضافة إلى المقدمة والمراجع ..الكتاب مسْحٌ شامل لمنطقة كوينين من حيث الطابع العمراني القديم المتميز، والذي لا يزال موجودا، ومتماشيا مع العصر منذ القديم.. كما أن الكتاب يتعرض للعادات والتقاليد في هذه المنطقة، ولا تزال ممارسة إلى تاريخ اليوم .. كما أن الكتاب يتناول شيئا من التاريخ الوطني المعاصر، والمرتبط بالثورة التحريرية المباركة كالتعريف بمجاهدي المنطقة، وأهمّ ما قاموا به في فترة التحرير الوطني.
      ممّا جاء في المقدمة:
" ...كوينين.. اسم بلدة تأسست على أنقاض ثلاثة قرى تقريبا، ألا وهي قرية غنام بن فارح بن مبارك، وقريتين مجاورتين لها هما الهنشير الشرقي، والهنشير الغربي الذين كان أول تعمير فيهم تقريبا من طرف بعض من قبائل بني سليم سنة 842 هـ / 1439 م ."
      ومن الموضوع التاسع الموسوم بــ " نمط العيش " نُورد الآتي:
" تنوعت وتميزت أنماط العيش داخل منطقة كوينين، والتي كانت ولا زالت متأثرة بشكل كبير بالطبيعة الصحراوية البيئية سواء طبيعة الأكل، أو شكْل اللباس، أو نوع المسكن .."

3 ــ سنوات البارود بمنطقة المغير/ للأستاذ عبد الحميد إبراهيم قادري
       الكتاب من الحجم المتوسط .. يقع في 71 صفحة تحتوي بعد الإهداء والمقدمة : منطقة المغير في سطور، بدايات الثورة بمنطقة المغير، توطيد الثورة بمنطقة المغير، تتاليات الوقائع والأحداث بمنطقة المغير.
       من المقدمة نُورد الآتي :
"... ومن عجيب الصدف والأهمية المكانية التي تحتلها المغير أن تكون المغير وضواحيها في القرن التاسع عشر هي الواجهة الأولى في مقاومة الاحتلال الفرنسي، وعرقلة تقدمه  في حملته التوسعية نحو الجنوب الجزائري، وأول المناطق في الجنوب التي قدمت الضحايا في الهجمة الاستعمارية الأولى على الجنوب، وفي ثورة التحرير المباركة ."
       ومن الصفحة 36 من باب :تتاليات الوقائع، والأحداث بمنطقة المغير :
" في نوفمبر 1954 تمّ أوّل اتصال من الثورة بأهل المغير عن طريق السيد محمد العايش، ومحمد بن حبّة. وفي أول فيفري 1955 نزلت بالمغير فرقة من الحركى وذلك لتعزيز الحراسة على قيادة المغير بينهم الحركي ابن حواء . في نفس الشهر ألقت السلطة الفرنسية القبض على جماعة من الأهالي المشتبه فيهم..."

العــــادات
1 ــ الوزوازة .. وزوازة  سوفية وطقوس علاجية/ الأستاذ عبد الناصر باهي
          الكتاب من الحجم المتوسط ..إخراج جيد، وتنسيق بديع.. كما أن تصميم الغلاف يعبّر عن موضوع الكتاب الذي تضمّنته 86  صفحة التي تتضمّن : بعد الإهداء والشكر، والمقدمة..  الخصائص الاجتماعية والثقافية المميزة للمعالجين الشعبيين، علاقة العلاج الشعبي بالعلاج الرسمي، الوزوازة، تحليل العناصر المكونة للوزوازة، ملخص في فوائد الوزوازة.
       وممّا جاء في صفحة 34 في الحديث عن الوزوازة :
" مشروب الوزوازة خليط من الأعشاب المتنوعة اعتاد عليها أصحاب المناطق ذوات الجو الحار، والمقصود بهم أهل الجنوب، وهذا بسبب قساوة الطبيعة  المضنية والبيئة الجافة، والقاحلة التي فرضت على أهلها شُرْب كميات كبية من ميه الآبار، والتي لا تخضع لأدنى المقاييس الصحية.."
        ومن صفحة 41 نورد ما يأتي :
" الوزوازة هي مشروب يستعمله السوافه منذ عقود، ليس لنا فيه أيّ بحث علمي ونتناوله بطريقة عرفية، وسُمّيت الوزوازة لأنها توزوز في المذاق.. هذا لوجود القنطس فيها، والفلفل الأكحل، والزنجبيل، كما أنها مشروب صيفي متكون من من عدد كبير من الأعشاب، والتي قد تقارب الأربعين عشبة.."
    





        


    
 


  
         

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...