الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

رواية سيّيرادي مويرتي لعيساوي عبد الوهاب.. والتسطيح الإعلامي1


    رواية سيّيرادي مويرتي  لعيساوي عبد الوهاب.. والتسطيح الإعلامي1
بقلم: بشير خلف
       جاء في نشرة الثامنة الإخبارية للقناة الثالثة الجزائرية ليومي الأربعاء والخميس :04 ، 05 نوفمبر 2015 ، وكذا في يوميتي الخبر والشروق ليوم الخميس 05 نوفمبر 2015 وأثناء الإعلان عن نتائج جائزة آسيا جبّار الأدبية، أن الفائز باللغة العربية عيساوي عبد الوهاب " شكر دار الثقافة لولاية وادي السُّوفْ التي تبنّت روايته. " .. ( وهذا خطأ علينا تصحيحه كالآتي):
1 ــ لا توجد ولاية في الجزائر اسمها ولاية وادي السُّوفْ، إنما توجد ولاية اسمها ولاية الوادي، وتضمّ وادييْن : وادي  سوف، ووادي ريغ ..ومنتوجها الفلاحي من تمور، وبطاطا، وطماطم ، وزيت زيتون ، وغيرها من الإنتاج الفلاحي تصل كل ولايات الوطن، وفي صدارتها البطاطا المميّزة التي يتهافت عليها أغلب المواطنين الجزائريين .. فالخطأ سواء أكان من الروائي، أم من مصدر الخبر لا يُغتفر.. هذه التسمية تُوحي بالتعالي، وأنّ هناك ولايات من الدرجة الثالثة في هذا البلد ، لا تستحقّ حتى ذكْر اسمها صحيحًا.
2 ــ رواية سيّيرادي مويرتي  لعيساوي عبد الوهاب ظهرت في الساحة الأدبية الجزائرية نتيجة فوزها بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية للرواية القصيرة في طبعتها الثانية التي نظمتها الرابطة الولائية للفكر والإبداع بولاية الوادي سنة 2014،وكانت لجنة القراءة والتقييم متكونة من الأساتذة :::::
ــ الدكتور عميش عبد القادر روائي، باحث ،ومتخصص في السّرد من جامعة الشلف.
ــ الدكتور ميسوم عبد القادر باحث ومتخصص في الخطاب  من جامعة الشلف.
ــ الدكتور نصر الدين وهّابي  باحث، ومتخصص في أصول النحو من جامعة الوادي.  
          وأُعلنت نتائجها في احتفائية كبيرة يوم 02 /12/2014، وتكرّم الدكتور حسن مرموري مدير الثقافة بولاية الوادي حينذاك، ومدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة حاليا بطبع الرواية التي فازت بالمرتبة الأولى، وهي :" رواية سيّيرادي مويرتي  لعيساوي عبد الوهاب " على حساب مديرية الثقافة؛ في حين تكفّل الأستاذ الفاضل محمد حامدي مدير دار الثقافة بالوادي مشكورا، وعلى حساب الدار طبْع الروايتيْن الأُخرييْن الفائزتيْن في المسابقة الوطنية.
         علمًا أن الروائي عيساوي عبد الوهاب تسلّم من الرابطة في الاحتفائية مبلغا ماليا قدره سبعة ملايين سنتيم، و280 نسخة من الرواية مجانا.. الرابطة الولائية للفكر والإبداع هي جمعية ثقافية وكفى، وليست وزارة، ولا ولاية، ولا مقاولة، ولا باترونا، ورغم ذلك ففي كل طبعة من المسابقة تقدم إلى الساحة الثقافية الجزائرية، والعربية ثلاثة روائيين مبدعين، متألقين جددا. وهي سعيدة لأن ما قامت به في المسابقة كان في الطريق السليم .
      كما أن الرابطة لفخورة وهي تنشط في محيط ثقافي بالوادي متكامل ومنسجم مع مديرية الثقافة، ودار الثقافة، وتنوه بالدعم الذي تتلقّاه من كلتيهما منذ سنوات، كما تنوه بالدعم الذي تتلقّاه من وزارة الثقافة.
       الرابطة الولائية للفكر والإبداع : رئيسا، ومكتبا، وأعضاء تهنئ عيساوي عبد الوهاب على حصوله على جائزة آسيا جبار لسنة 2015 وترجو له التألق في نصوص سردية أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...