الأحد، 2 أكتوبر 2016

أمسية فكرية بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الوادي


     أمسية فكرية بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الوادي
بقلم : بشير خلف 
       انتظمت مساء أمس السبت: 01 أكتوبر 2016 الساعة الرابعة والنصف مساء،  أمسيةٌ فكريةٌ بالمقر الرئيسي للمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بمقرّها الكائن ببلدية حساني عبد الكريم، الأمسية موضوعها " قراءة في كتاب : محاضرات في الاقتصاد النقدي والسياسات النقدية" للدكتور مفيد عبد اللاوي أستاذ الاقتصاد، والباحث الأكاديمي بجامعة حمّة الأخضر بالوادي، والذي له العديد من الإصدارات في علم الاقتصاد، والمشارك في العديد من الملتقيات، والحصص الإذاعية.
       الدكتور مفيد عبد اللاوي كان ضيف الشرف في هذه الأمسية التي حضرتها مجموعة من المثقفين.
 بعد الافتتاح، والترحيب بالحاضرين، والضيف، والتعريف به، وبمساره العلمي ونشاطه الأكاديمي من لدن الأستاذ تامة التجاني مدير المكتبة ؛ قــدّم الدكتور مفيد عبد اللاوي كتابه الموسوم بـ : " محاضرات في الاقتصاد النقدي والسياسات النقدية"

الكتاب من الحجم المتوسط يتكون من 168 صفحة تضمّ 12 فصلا ..الكتاب وفـق ما جاء على لسان المؤلف لم يأت اعتباطًا، إذ هو عبارة عن محاضرات ( مقاييس)  موجّهة إلى الطلبة الجامعيين في كلية العلوم الاقتصادية، المقاييس جاءت بناء على البرنامج المسطّر من وزارة التعليم العالي؛ في الكتاب صُنفت هذه المحاضرات في فصول تضمّنت العديد من المواضيع الهامّة في علم الاقتصاد كــ : التطوّر التاريخي لنظام تبادل السلع، الظهور التاريخي لنظام النقود، فضائل النقود، السوق النقدي، رؤوس الأموال، السياسات النقدية والتحكّم فيها، العرض النقدي، جلْب النقود، البنوك، البنك المركزي الجزائري، وسلطته النقدية ، المنظومة المصرفية في الجزائر، قانون القرض والنقد، ووظيفته في الجزائر، منظومات نقدية دولية: صندوق النقد الدولي، البنك الدولي للإنشاء والتعمير، المنظمة العالمية للتجارة.
      مواضيع أسهب فيها الأستاذ، وقدّمها بوضوح تامٍّ، وقرّب الفهم للعديد من المصطلحات المتداولة يوميا في وسائل الإعلام؛ ممّا جعل الحضور يتفاعل معه.
     النقاش الذي أعقب مضمون الكتاب تركّز على قضايا لها علاقة بيوميات المواطن اليومية كــ : مفهوم التضخّم وكيفية ملاحظته، ومعايشة المواطن له في الأسواق، مفهوم تعويم العملة، أسباب تخفيض قيمة الدينار الجزائري، وتأثير ذلك في السوق، والتبادلات مع الخارج، وظيفة البنك المركزي الجزائري، علاقته مع البنوك الخارجية، مفهوم سعْــر الفائدة المُتعامل به في السوق النقدية، وظيفة البورصات في النظام المالي، لماذا فشلت البورصة في الجزائر؟
     أمسية فكرية ناجعة افتتحت بها المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية موسمها الثقافي، فالشكر لمديرها الأستاذ تامّة التجاني. الحضور في الختام قدّموا تقديرهم وجزيل شكرهم للدكتور مفيد عبد اللاوي على ما قدّمه، مقدرين كفاءته، وحضوره المستمر في مثل هكذا أمسيات، وملتقيات، وحصص إعلامية مختلفة.  
     
     




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...