الأحد، 27 نوفمبر 2016

على أجنحة الخيال يحل ضيفا على أمسيات القراءة


     أمسية قرائية بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية الوادي
بقلم : الأستاذ أحمد مكاوي 
         على أجنحة الخيال يحل ضيفا على أمسيات القراءة بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بحساني عبد الكريم بالوادي بالمكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية لولاية الوادي بتاريخ 26نوفمبر 2016 قدم الأستاذ لطفي حمدان مداخلة مهمة ورائعة عن كتاب "على أجنحة الخيال" للأستاذ الكبير بشير خلف بحضور لفيف من المثقفين والكتاب .
1 ــ وكانت الأمسية من تقديم الأستاذ التجاني تامه حيث تحدث عن هذه الأمسيات القرائية التي دأبت المكتبة برئاسته على تقديمها منذ افتتاحها، لينطلق الاستاذ لطفي في تقديم الكتاب حيث أدرج الكتاب تحت إطار الأدب الصحفي وقليل من ألف في هذا المجال كما قال، ثم ذكر أن جيل المازني قد كتب في هذا المجال منذ 70سنة واعتبر الكتابات فيه مهمة من طرف ذلك الجيل وتحدث في هذه النقطة عن علاقة الأدب بالصحافة مقدما تعاريف وتوضيحات حول هذه العلاقة . واعتبر المتدخل أن الأدب الصحفي تجسد في كتابات جهاد فاضل في عصرنا الحالي.

2-من الناحية الشكلية الكتاب صادر عن وزارة الثقافة وقد قسم الكتاب إلى ستة محاور متحدثا عن كل محور عارضا لأم ما فيها من طروحات تناولها المؤلف منها:
أ-يا وطني ما أراك إلا فردوسا ويقول المتدخل عن هذا العنوان أنه شطر بيت شعري متوقفا عنده بإسهاب ثم تحدث عن المفاهيم التالية وقد أعطى لها المؤلف أبعاد فلسفية وفكرية تاريخية والدينية متوسعا في الحديث عنها:
ــ الراية(العلم الوطني)- الأناشيد الوطنية - الثورة الجزائرية - المواطنة
وقد نبه المؤلف لتداخل المفاهيم في هذه النقطة في هذا المجال.. (الثورة ليست حدثا ولكنه قيمة).
ب- أشرعة الجمال والفن: وقد انطلق من التعريفات وهي خاصية اكاديمية تنضاف للكتابة الصحفية فتزيد من جمال النص وكذا الوصول لأكبر قدر من القراء وهو ما ميز القسم من هذا الكتاب حسب المتدخل متناولا:
- الفن ابداع انساني -العلاقة بين الجمال والفن- الفنان الانسان وسمو اداء الرسالة-
ج- قراءة في كتاب: وقد تناول مؤلف الكتاب في هذا القسم :كتاب "الملتقى الوطني للشعر الفصيح الثالث "ثم كتاب "تعليث" ثم كتاب "شخصيات جزائرية" ثم كتاب "مبادئ الأنثربولوجيا "ثم "حائط رحمونة" ثم أدرج قراءة عمر بوشموخة للكتابين من كتبه، ويرى المتدخل أن"  قراءة في كتاب" هي بدعة معاصرة ولعل أول من كتب في هذا المجال العقاد " ساعات بين الكتب " وطه حسين " من أدبنا المعاصر"، وأصبح مهملا هكذا يقول المتدخل، وفي رأيي أن الأمر غير ذلك حيث هناك مجلات متخصصة تعرض الكتب وتقرؤها وكذا هناك مقالات في المجلات الثقافية تتناول هذا الجانب.

د-أجنحة الخيال :عالج فيه قضية الأدب الوطني في المدرسة-الأدب النسوي ،لعبة الكتابة وهي إشارة ذكية في هذا العنوان يقول المتدخل فاللعبة تخضع لقوانين وهنا كان التركيز على ذكاء العنوان باعتبار اللعبة ليست قضية عبثية
و- من مفاتيح المعرفة :وركز المتدخل على المقالة التي تتناول حملة توفير كتاب لكل مواطن في الجنوب باعتبارها حملة دعائية في غير محلها حيث قدم المؤلف إحصائية لما قدمته الولاية(ولاية الوادي) من كتب للثقافة الوطنية والإنسانية وهي إحصائية مهمة جدا تبين الحراك الثقافي على مستوى هذه الولاية الجنوبية وبالتالي لابد أن تكون الحملة موجهة للجميع وليس لمنطقة بذاتها لتعود المقروئية وتنتشر المعرفة في ربوع الوطن.
       في الأخير يقول المتدخل أن ما قدمه قراءة ورؤى شخصية قد نتفق وقد نختلف فيها وعنها.
       بعدها فتح الباب للنقاش وقد امتد طويلا لكثرة المتدخلين وما يلاحظ على النقاش أنه ركز على نقطتين وكاد يهمل الباقي الجيد في العرض والكتاب وهما: الأدب الصحفي والصحافة الأدبية وكذا المفهوم الثورة ..
ومن المتدخلين :أحمد ديدي ـ خليفة قعيد ـ بيازيد ـ أبو بكر منصور ـ العربي بريك ـ أحمد مكاوي ـ بشير ونفيسي وتحدث عن ما تعلمه من الأستاذ بشير خلف .. بشير خلف جعل الثقافة تمشي على رجلها وهي حقيقة وهو أمر ليس بالهين
          بعدها تدخل الأستاذ بشير خلف موضحا حيثيات الكتاب، ومن حيث التأليف والتبويب ، ومن حيث رحلة الطباعة والحصول على نسخ محدودة حالت دون الاطلاع عليه ممن تدخل معلنا أنه لم يطلع عليه كما رد على بعض التدخلات مبينا أنه يكتب لحاجة في نفسه معبرا عنها بالكتابة في القضايا التي تهم الوطن والثقافة وأنه لا يبحث عن شهرة ولا مال معلنا عن الاحتفال بالمؤلفات الصادرة عن مديرية الثقافة ، وعن الاحتفائية بمسابقة الرواية القصيرة المنظمة للرابطة، وكذا السنام الذهبي للقراءة المنظم من المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية.

       ثم جاء رد الأستاذ لطفي حمدان حول كل ما أثير عن المداخلة وخاصة عن الأدب الصحفي وليس الصحافة الأدبية ، ويقول عن بعض النقاط المثارة في تدخلات المناقشين أن قضايانا تعالج بنظرة سياسية وهنا تكمن المغالطات وتكثر المشكلات كما اعتبر أننا نتميز بكوننا شخصيات صدامية نحول كل نقاشاتنا إلى معارك.
       ليعلن الأستاذ تامة عن نهاية الجلسة مذكرا بكل الفعاليات القادمة ومنها السنام الذهبي الذي تنظمه المكتبة تحت إدارته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...