الأحد، 26 يوليو 2015

حوارات .. في الفكر والثقافة والتربية

حوارات .. في الفكر والثقافة والتربية
بقلم: بشير خلف
       كتابي الموسوم بـ ( حوارات.. في الفكر والثقافة والتربية ) الذي صدر في الأيام الأخيرة عن مديرية الثقافة لولاية الوادي، ضمن 22 إصدارا.. حوارات كتاب متوسط الحجم يقع في 78 صفحة تتضمن 09 حوارات فكرية، أدبية مع وسائل إعلام مكتوبة: أسبوعية كل الدنيا، أسبوعية المجاهد، أسبوعية الشعاع ، يومية المستقبل، مجلة القباب، يومية المساء، أصوات الشمال، مجلة قطوف ثقافية، يومية الحياة الجزائرية.
       أول حوار كان بتاريخ 08 / 05 / 2001 لأسبوعية" كل الدنيا " مع الدكتور رشيد خضير الأستاذ الجامعي بجامعة حمّة الأخضر بالوادي يوم كان يشتغل بالصحافة، وآخر حوار كان ليومية " الحياة الجزائرية " بتاريخ 05 /11 / 2014 مع الكاتب والروائي الخيّر شوّار.
       إنّ المتتبّع لحوارات عديدة أُجريت مع مفكر ما، أو كاتب ما، تتالت زمنيا سيجد دون شكٍّ أن مضمون هذه الحوارات قد يتماهى في نقاطٍ ما، ويتباعد في أخرى تبعًا للظروف السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والأمنية السائدة في تلك الفترة، والتي عايشها ذاك المفكر، أو هذا الكاتب.
       إنّ هذه الحوارات التي سيلتقي معها القارئ في هذا الكتاب بقدْر ما توثّق مسيرتي الفكرية والأدبية لفترة تقترب من الخمس والأربعين سنة كتابة وإبداعًا، ومعايشة لحركية ثقافية نشطة تارة، وخافتة تارة أخرى؛ فإنها أي هذه الحوارات هي بوْحٌ صريح منّي لقارئ حصيف، يجيد السمع والاستماع، ويقرأ بنقْدٍ واعٍ.

      ما بين الحوار الأول والثاني من حوارات أخرى، سيجد القارئ الكريم العديد من أفكاري، ورؤاي، قد يتّفق معي في بعضها، وقد يخالفني في أخرى.. إنما هي حوارات أعتزّ بها لأنها منّي، كما أنها تؤرّخ لمسيرة ثريّة من حياتي الفكرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...