الأربعاء، 8 أبريل 2015

مجلة القباب في عددها الجديد

                    مجلة القباب في عددها الجديد
   بقلم: بشير خلف
       انتظمت احتفائية أدبية صباح يوم السبت الرابع من شهر أفريل 2015 بدار الثقافة بمدينة الوادي، احتضنت كوكبة نيّرة من المثقفين، والكُتّاب، والمبدعين، والمهتمّين بالمشهد الثقافي، وفي صدارتهم الأستاذ محمد حمدي مدير دار الثقافة، ومدير مجلة " القباب "، والذي حرص على أن تعود المجلة إلى الصدور.. وفي حلّة جديدة بهيّة بدءا بالعدد السابق الذي صدر في شهر ديسمبر 2014.
       ما دار في هذه الجلسة الحميمية تركّز على الإصدار الجديد لمجلّة القباب في عددها السابع، وهو عددٌ أدبيٌّ بامتياز، وقد سبقه في شهر ديسمبر 2014 العدد الثقافي.. بعد الافتتاح والترحيب أُعطيت الكلمة للدكتور عادل محلّو رئيس التحرير الذي ما ينيف عن الشهريْن رفقة الفنان التشكيلي كمال خزّان منكبّيْن على إعداد المجلة، تصفيفًا، وتنسيقًا ، وإخراجًا ، وتصميمًا ، وبالإستئناس بالشاعريْن بشير ونيسي، غريب بشير..
        الدكتور عادل محلّو بيّن في مداخلته ضرورة أن تكون المجلة معرفية أكاديمية مرجعية لكل مثقف، كما هي مرجع للباحثين.. مجلة مفتوحة للأقلام الجادّة محليا، ووطنيا، وعربيا، وقد تحقّق هذا الهدف في هذا العدد الأدبي الذي كما كتب به كتاب ومبدعون من ولاية الوادي، كتب به كتاب ومبدعون من الجزائر والعالم العربي: الشاعر والباحث أحمد مكّاوي، الشاعر والباحث بشير ونيسي، الكاتب والباحث محمد الصالح بن علي، الشاعر والباحث غريب بشير، الباحث الأستاذ محمد بن يحي، الشاعر والبحث الأزهر محمودي، الكاتب والقاص بشير خلف، الأستاذ الباحث الدكتور أحمد زغب.
      ومن الوطن : الباحث الدكتور لخضر بركة من بلعباس، الأستاذ الشاعر عيسى ماروك من سيدي عيسى، ومن خارج الجزائر الباحث الدكتور محمد سعيد زكري من المغرب الشقيق.
     في باب مرايا الحرف ( إبداع شعري) من الجزائر : الشاعر محمد خليل عبّو.. الجلفة، الشاعر مصطفى صوالح محمد..الوادي، جمال رميلي..خنشلة، الشاعر طارق خلف الله.. بسكرة،الشاعر البشير شوشاني..الوادي، الشاعرقاسم شيخاوي ..تسمسيلت.الشاعرة نوال يتيم..الوادي
      من العالم العربي: الشاعر أحمد بلحاج آيت وارهام.. المغرب، الشاعرة أسيل سقلاوي ..لبنان، الشاعر الناصر بن عون ..تونس.
     وفي باب زوايا السرد ( إبداع سردي) حكاية مترجمة من الموروث الشعبي الأمازيغي، الروائي القاص عبد المنعم بن السايح..تقرت، القاصة حواء حنكة.. الوادي .
     من العالم العربي: القاصة صابرين الصبّاغ ..مصر، القاص عبد الرشيد حاجب ..إسبانيا.
     في باب ( جسور) ..أدب مترجم : قصيدة المنبوذة للشاعر الفرنسي لويس أراقون، ترجمة الأستاذ الشاعر لطفي حمدان ، قصيدة حلم في حلم للشاعر الأمريكي أدغار ألان بو، ترجمة الدكتور يوسف بديدة.
      المجلة ثرية بمواضيعها التي تجمعها الأبواب التالية:
كلمة العدد للأستاذ محمد حامدي مدير دار الثقافة، ملف العدد( الأمّ في الأدب الجزائري)، دراسات أدبية، كِتاب العدد، مرايا الحرف " شعر "، حكايا النجع، زوايا السرد، جسور، نشاطات دار الثقافة بالصور.
      جلسة أدبية تقييمية للمجلة من حيث الشكل، والمحتوى من جهة، وإعلام الحاضرين من طرف رئيس تحرير المجلة الدكتور عادل محلّو بالعدد القادم الذي سيصدر في شهر اجوان المقبل ، إضافة إلى العدد المخصّص لأدب الطفل . كما كانت جلسة لإهداء المجلة.
     من خلال النقاش الهادف، والمداخلات البنّاءة تمّت الموافقة من السيد محمد حامدي مدير دار الثقافة، والمشرف العام على المجلة أن تعود المجلة في الأعداد القادمة إلى مقاسها السابق( 16 في 24 سم)في شكل كتاب متوسط الحجم ممّا يساعد على ترتيبه كمرجعٍ بجانب الكتب الأخرى، ويسهل تناوله، واستثماره؛ عكس المقاس الجديد للمجلة في عددها السابع الأخير( 18 في 28 سم)، كما وعد بأن يُدرج كل عدد جديد من المجلة بعد لأْيٍ من صدوره ضمْن الشبكة العنكبوتية حتى يستفيد منه القرّاء أينما تواجدوا.
          حرس رئيس التحرير الدكتور عادل محلّو وبحكم كثرة اطلاعه على المجلاّت العربية المعاصرة في شكليْها الورقي والإلكتروني، أن تكون مجلة القباب مجلّة ثقافية مميّزة سواء في جانبها الفنّي، أم في محتواها، وأن تُــضاهي المجلاّت العربية المعاصرة، وتأكيدا فإن المتلقّي الذي تكون المجلّة بين يديه سيلاحظ هذا في طريقة توزيع المواضيع، وتيمات العنونة لأبواب المجلة، وعتبات المواضيع.
      أبواب المواضيع : ملفّ العدد، دراسات أدبية، كِتاب العدد، مرايا الحرف، حكايا النجع، زوايا السرد، جسور.
      عتبات المواضيع: رثاء الأم في الشعر الجزائري المعاصر، صورة الأم في روايات واسيني الأعرج، الأم وميلاد القصيدة الأولى، النقد الاجتماعي في الشعر الشفاهي عند الأمّهات. الصورة الفنية وشعرية الخطاب، الشرح الصوفي وإشكالية وضع المصطلح، سيماء العنوان في قصيدة طقوس الجسد والشهادة، شموخ الماضي وكبرياء المجاهد، عمود الدخان، حمحمات الروح، عائشة، توِق، حكاية الأفعى، أضغاث ذاكرة، سهم القلم، اللوح المفقود من خزانة حمورابي...
       توشّحت الصفحة الأخيرة من الغلاف بقصيد رائع للشاعرة نوال يتيم :" ترنيمة العاشقة العفيفة "
      أبدع الفنان التشكيلي كمال خزّان في التصميم والإخراج الفني للمجلة.

      هذا العدد الأدبي من مجلة " القباب " لبنة جديدة تُضاف إلى صرْح الثقافة الجزائرية، والعربية كما أنها سجلٌّ تدويني خالد يؤرخ لمسار الحراك الثقافي بربوع منطقة وادي سُوف الثرية بعلمائها، ومثقفيها من قديم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...