الاثنين، 20 يناير 2014

أربعينية المرحوم الدكتور أبو القاسم سعد الله بالوادي

أربعينية المرحوم الدكتور أبو القاسم سعد الله بالوادي
بقلم : بشير خلف
      ينظم القطاع الثقافي ممثلا بمديرية الثقافة بالوادي، ودار الثقافة، والمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، وبمشاركة جمعيات ثقافية نشطة كجمعية محمد الأمين العمودي، والرابطة الولائية للفكر والإبداع، وبمساهمة العديد من البلديات، والمؤسسات الإعلامية : أربعينية المرحوم الدكتور أبو القاسم سعد الله ، وذلك يوم السبت 25 جانفي 2014 بدار الثقافة بالوادي في الفترة الصباحية، وفي المساء بمدينة قمار للوقوف على قبره، والترحّم على روحه الطاهرة وزيارة منطقة " البدوع" الفلاحية أين وُلد، وترعرع ، وكذا زيارة المسجد العتيق الذي تعلّم فيه أبجديات اللغة العربية ، والقرآن الكريم.
       الجلسة الأخيرة تكون مساء نفس اليوم بالمكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية ببلدية حسّاني عبد الكريم حيث ينظّم معرض لكل ما كتبه الدكتور الراحل من جواهر في التاريخ، والإبداع، والترجمة، وتاريخ الجزائر الثقافي .
       ما يميّز الأربعينية حضور وجوه فكرية جزائرية معروفة، وقامات ساهمت إلى جانب الراحل في نهضة الجزائر الثقافية المعاصرة، حيث ستدلي بشهاداتها عن مسيرة الراحل وعلاقاتها به على غرار:
 الدكتور سعدوني نصر الدين، الشيخ الأستاذ محمد الهادي الحسني، الدكتور أحمد حمدي، الدكتور محمد الأمين بلغيث، الأستاذ كواتي مسعود، الدكتور العربي الزبيري، الدكتور لونيسي إبراهيم، الأستاذ عبد العالي رزاقي، شهادات حيّة لأقربائه وخاصة الأستاذ سعد الله عبد الرحيم.

       في ختام الأربعينية سيُكشف النقاب عن " الجائزة الكبرى " للدكتور أبو القاسم سعد الله، وهي جائزة تتعلق بكتابات الراحل.. سنعود إليها بحول الله بعد الإعلان عنها في ماهيتها، وشروطها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...