الثلاثاء، 15 يناير 2019

أمثالٌ عربيةٌ من الأندلس

أمثالٌ عربيةٌ من الأندلس
بقلم: بشير خلف
       الأمثال فنٌّ قديم موغلٌ في القدم، تختلف في ألفاظها، ولكنها تلتقي في مضمونها مع اختلاف مصادرها، قال إبراهيم النظام الصري أستاذ الجاحظ :
« يجتمع في المثل أربع لا تجتمع في غيره من الكلام :إيجاز اللفظ ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه، وجودة الكناية».
       من هنا تتميز الأمثال بقوة تأثيرها وتكثيف لغتها وتماسك صياغتها وايجاز يختزل حكاية المثل وغايته، هي نتاج خبرة الشعوب وخصائصها ومميزاتها، لذا تجدها في حضارة كل شعب ،تلخص نوادره وتتحدث عن أمور حدثت في تفاصيله اليومية ،حتى باتت حكمة تتناقلها وتستفيد منها الأجيال.
     في هذا الإطار امتازت التجربة الأندلسية بالخصب والغنى في شتى نواحي الحياة، فلا غرْو أن بادر الأندلسيون كغيرهم من الشعوب إلى تدوين تلك اللحظات المثيرة في حياتهم، فاختزنتها ذاكراتهم، بعد أن صاغتها أذهانهم في شكل أمثال ثرية، عميقة الدلالة. إذ جمع الأندلسيون ما جرى على ألسنتهم من أمثال، ودوّنوها في مصنّفات، فحفظوا لنا بصنيعهم ذاك مادة علمية، أدبية تاريخية هامّة.
     ونظرا لكثرة تلك المصنفات، وتباعد تاريخ تلك المرحلة زمنيا، ممّا يحرم القارئ العادي الاطلاع عليها، والاستفادة منها فإن الباحث السعودي الدكتور خالد عبد الكريم البكر جال في تلكم المصنفات، وألف منها كتابا صغيرا في حجمه، وعدده الورقي 68 صفحة، كبيرا في مضمونه بعنوان:" أمثالٌ عربيةٌ من الأندلس" صدر في هذا الشهر جانفي 2019، الكتاب المرفق، هدية المجلة العربية السعودية لنفس الشهر.
       لقد التقط مؤلفُ الكتاب هذه الأمثال من فترات زمنية مختلفة من تاريخ الاندلسيين؛ فأقدمها يعود إلى القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي، والمتأخر من هذه الأمثال يعود إلى القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. عددُ الأمثلة 42 رتبها المؤلف وفق الحروف الهجائية.

الأمثال الأندلسية في الكتاب
1 ـ أجملُ من وجه أبي عامر 2 ـ إذا كان البازي حيًّا، لم تظهر الحجلة 3 ـ اسمعْ واسكتْ وصدّق الأمير 4 ـ اشرب، هل ابن فتحون رأيتَ الماء؟ 5 ـ أفصحُ من بكر الكناني 6 ـ أفصحُ من الرّشاشن 7 ـ أيام أبي الغرانيق 8 ـ بائع السلاح من اللصوص 9 ـ البربرية ( معركة) 10 ـ بيتٌ لا تين فيه، جيأعٌ أهله 11 ـ تجنّي الذئبُ على المعْزى 12 ـ التمييز المتمندل ( نرجسية الذات) 13 ـ جاء الكبش للجزار 14 ـ جُرْفٌ موّاز ( تصرّف منْ لا حزْم، ولا عقْل عنده)15 ـ جرّو كلب، جرْو سوء، من كلب سوء.16 ـ حالُ منْ ترك الخِباء، والعباء ( منْ ذهبت ثيابه وخيامه) 17 ـ حبُّ الخليفة بالزرقاء المردينيشية ( زوجته الزرقاء العينين الفائقة الجمال) 18 ـ حفر فلان كرمه حتى أبطله 19 ـ الخلّ في مناخرك ( رغما على أنفك) 20 ـ خيرُ شيء من لا شيء ( شيء خيرٌ من لا شيء) 21 ـ دعونا عليكم يا بني سلمة 22 ـ الرأي للرأي مصقلة ( طلبُ المشورة) 23 ـ سنة ستين ( مجاعة أصابت أهل الأندلس في سنة ما) 24 ـ سنةُ عفْصٍ وسنة بلّوطٍ 25 ـ شتّان في البعاد ما بين خُلّة وسعاد ( البعد بين الشيئين) 26 ـ عدوّ الملك بيتُ المال 27 ـ عنبٌ لا من كرْمٍ ولا من دالية 28 ـ غارسُ النارجيل بالأندلس( التضاد وعدم التجانس) 29 ـ غررْتني يا إسحاق ( إظهار الندم) 30 ـ في الإملال حجاج المغيلي  31 ـ القُبْعة وعشّ الإوزة ( عاقبة الطمع) 32 ـ لا الحمار سقط، ولا الزِّق انخرق ( الحذر والاستعداد للمفاجآت) 33 ـ لا يتمكن للخباء أن يقف دون أوتاد 34 ـ ليس في  يده من الطعام إلا الملح، وليس له من السلاح إلّا المصقلة ( الجاهل للباب الأمور، والمتمسّك بالقشور) 35 ـ ما بين قاضٍ وزامرٍ ( شدة الكره بين هذا وذاك) 36 ـ الماشطة للعروسة تأتي راكبة، وتنصرف راجلة 37 ـ مخالفة العامة حرْبٌ 38 ـ مُرقِّعُ الخرْز باللبود ( لا يرقع الجديد بالبالي) 39 ـ يذكر البلدان ويُسْكن جيّان ( كثرة الخصْب والنماء) 40 ـ يُعطي الجوزَ منْ لا عنده أسنانٌ 41 ـ يفتكُ وطَرْيانة تؤدي الجُعْل( التنديد بمن يستمتع على حساب  غيره) 42 ـ يحبّ الشهادة والرجوع إلى البيت ( استحالة الجمع بين المتناقضيْن). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...