السبت، 28 مايو 2022

 

كلام عن الفن

بشير خلف

      الفنُّ إبداعٌ إنسانيٌّ حُــرٌّ يكون من وجهة نظر المبدع، والفنان، وقدرات، ومواهب أيّ شخْصٍ في التعبير عن شيء جميلٍ، وغير تقليدي معروف؛ سواء كان صوتيًّا، أو حركيًّا، أو بصريًّا؛ وهناك أنواع كثيرة من الفن: فن الرسم، فن العمارة، فن التشكيل، فنّ الديكور، فنّ النقش، فنّ الصباغة، فن الإضاءة... والكثير .. الكثير من الفنون الجميلة والابداعية الرائعة جدا التي يبتكرها الانسان دون توقف.

وبتطوّر حياتنا المعاصرة ظهرت فنون أخرى في التعامل اليومي بين السّاكنة، وبين المؤسسات خاصة في عالم التكنولوجيات، والتسوّق، واستقبال الزبون كفنّ الاستقبال، فنون الإشهار، وإغراءات صور العرض للبضائع، وديكور المكان، وجمالية العروض.

الفنون تغلغلت في حياتنا اليومية، ترافقنا، وتلازمنا في يومياتنا شعرْنا بها أم لم نشعُرْ؛ بل جذبتْنا برفْقٍ، وصرْنا أسْرى لها.. هي سُنّة الحياة.

الجمعة، 27 مايو 2022

 

بِئْستْ بعْضُ المقاهي

بشير خلف

     عندما تقودك قدماك إلى إحدى المقاهي، فأنت تـنْشُدُ لحظاتِ نشْوة، واسترخاء مع صديق..أصدقاء.. مع نفسك، لحظات تعايش فيها واقع حياتك، يومياتك، ذكرياتك.. لحظات أُنْسٍ مع أصدقاء، مع زملاء عملٍ.

    .. وأنت تـدْلُـفُ المقهى، وتقترب.. تُفاجأُ بعامل عابس الوجه، قد يكون منفوخ الحنْـكِ، مُخزِّنًا كتلة من الشّمّة، ينظر إليك وكأنّك متسوّلٌ، لا يبادرك بدبلوماسية حُسْن الاستقبال، لا يكلّمكْ، لا يستوضحك عن طلباتك، إنْ لم تُسارعْ بها أنت، قد تطلب قهوة، وفي مخيالك قهوة والدتك المُعدّة تقليديا في الجزوة، أو في" الإبريق" ممزوجة بنبات الشيح، وطحين القهوة، والسكّر معًا، أو في مخيالك القهوة التي تعدّها لك زوجتك، أو تعدّها بنفسك..

      عامل المقهى يُضيفُ إلى عبوسه الضّغـط على ذراع الآلة، وكأنه يُمسك بذراع إقْلاع طائرة... فتتقاطر دمْعات القهوة في " كُويْس" بلاستيكيٍّ، يُوقــفُ نزولها في المُنْــصَفِ، ويضعُها أمامك، وكأنّها هديّةٌ ثمينةٌ منه، ويفْتَــكُّ منك أربعين دينارًا بالتمام، والكمال.. تتساءل في داخلك:



ــــ الماء.. الغاز.. الكهرباء.. حبات القهوة.. السكر.. أسعارها لم ترْتـفِعْ، خدمات المقهى بئيسة.. الكراسي حديدية، مُتْعِبةٌ... تطْـلب كاْسَ ماءً تُجاب بالنفْي، المرحاض مُغْـلقٌ، لا تدخُلُه مهما كانت حاجتُكَ إليه، حينها أنت مُضطرٌّ إلى التذلُّل إلى ذلك العامل، الفرعون..

الاثنين، 23 مايو 2022

إيقاعاتٌ على الرّمْل

بشير خلف

      صدر منذ أيّام قليلة كتابي العدد 27 (إيقاعاتٌ على الرّمْل)، عن دار " سامي" للطبع والنشر والتوزيع بالوادي، تصميم الغلاف: الفنان التشكيلي كمال خزّان.

       الكتاب من الحجم الكبير في 287 صفحة، الكتاب في ثلاثة أقسام، بعد المقدّمة:1 ــ رؤى وأفكار.2 ـــ إيقاعاتٌ. 3 ـــ حوارات ثقافية.

1 ـــ رؤى وأفكار:

 آثــــــارٌ على الرّمال. الصحراء مبْعثُ الحكي السّاحر. هل القصة القصير بـخير. بـحْـــثًا عن أدب السجون في الجزائر. أزماتنا وليدة الإلغاء، والإعراض عن الحوار. نعم للمرجعية الدينية الوطنية، لكن ؟. المبدع ومـحنة الامتــثال. وصيّةُ كُـــتّابٍ بعدم نشْر أعمالهم بعد رحيلهم. العطر رفيقُ الإنسان.. شذى الأزل. أدبُ السيرة الذاتية. الأدب الساخر.. الضحك على أوجاع الحياة. أدب السجون.. توثيق الإنسان لبشاعة جرائم أخيه الإنسان. الأدبُ الرّقمي التفاعُلي.

2 ــــ إيقاعاتٌ:

 الــجمال في القرآن الكريم. الجـــــمال منْبعُ الخير والمحبّة. الـــــــــــــــفنّ إبداعٌ إنسانيٌّ. الجـــــمال والفنّ.. تكاملٌ وتــماهٍ. الفنان الإنسان، وسُمُـوّ أداء الرسالة. فــــــــنّ النقش على الجبس. الصورة تشكّلُ عالمنا المعاصر. فــــــــنُّ القرافيـــــتي.

التــــــــنشئة الجمالية.

3 ـــ حوارات ثقافية:

صحيفة البصائر: مع الأستاذ حسن خليفة. صحيفة الخبر: مع الإعلامي حميد عبد القادر. صحيفة البصائر: مع الإعلامي جمال بوزيان. صحيفة الشعب: مع الإعلامي الروائي خيّر شوار.

   

       من المقدّمة. ص04:

« ترتكز ثقافتنا المعاصرة على سلطة، وثقافة الصورة أكثر من ثقافة المكتوب، وبما أن الصورة تكتسي سلطة رمزية قوية على صعيد الإدراك الثقافي العام، فإن النظام السمعيَّ البصريًّ صار المصدر الأقوى لإنتاج القيم، وتشكيل الوعي، والوجدان لأن الصورة في عصرنا هي المفتاح السحري للمكوّن الثقافي الجديد، مكوّن إنتاج وعْي الإنسان بالعالم.

 فالصورة ليست مُـــجرد شكْـلٍ، ومزيج من الألوان، بل تتخطى ذلك إلى وصفها بالخطابٌ المتكاملٌ غير القابل للتجزئة، إنها تُـمثِّـل الواقع، ولكنها تُــقلِّصه من حيث الحجم، والزاوية، واللون بينما لا تُحوِّله، ولا تبدّله.ص:04»

 

      ومن متْن الكتاب. ص07:

1ــــ « تُـمثّل صحراء الجزائر مشهدًا فنيًا طبيعيا أبدعه خالق هذا الوجود يُذهب بـمن يتأمله إلى الدّهشة، والإعجاب، خصوصا عندما تغمر أشعة الشمس تلكم المساحات الرملية، الـممتدّة، تلك الشمس الدافئة التي تحتضن تلكم الرمال الذهبية، وكأنها تخاف عليها وتُريد حمايتها، وتُعانقها في منظرٍ جميلٍ يُسحر الألباب، إذْ تـــتميّز هذه الصحراء بنعومة الرمال التي تتلألأ تحت أشعة الشمس كأنها قد صُنعت من الذهب. تنقل لمن يُلامسها شعورًا رائعًا، وتُسافر به إلى عالم الجمال، وتبدو الكثبان الرملية كثوبٍ من الحرير، يُشعر الشخص بالرغبة بالجلوس فوقه لتأمُّل روعة اكتمال المشهد الصحراوي البهي. ص07»

 

2ــــ فــنّ النقش من الفنون القديمة، لكن بروزه أكثر كفنّ يهدف إلى التجميل، وإضفاء الجمال على العمارة، والصناعات الحرفية، تجلّى أكثر إلاّ من خلال الحضارة الإسلامية كفنٍّ راقٍ من فنون الفن الإسلاميّ، وبالرغم من المستوى العالي الذي بلغته اليوم الصناعات، والتي كانت طوال عهود طويلة، وحتّى وقتٍ قريبٍ مصدرُها الحرف اليدوية، إلاّ أن النقش لا يزال يحتلّ مكانة رائدة في كل بلدان العالم كحرفة جمالية وفنّية راقية تدعّم السياحة بنتاجات تساهم في إبراز شخصية الأمة وهويتها، والحفاظ على هذه الهوية من ناحية، والمساهمة في الدخل الوطني من ناحية أخرى.

     يمثل هذا الفن مجموعة من الزخارف المحفورة على الجبس، وتُستعمل فيها نماذج تختلف من حيث الوصف والمعنى، فنجد النقوش الهندسية، والتي أساسها الأشكال الهندسية المنتظمة المتداخلة والمتشابكة مع بعضها البعض. والنقوش النباتية والتي هي عناصر زخرفية مستمدة من الأوراق، والفروع، والأزهار.. وأخيرا النقوش الكتابية والتي تتألف من الخط الكوفي، أو النسخي، ويُستعمل النقش على الجبس لنقش مساحات السطوح، والجدران، والسقوف والقباب والأعمدة.)

فنٌّ يستمدّ قواعده من الطبيعة ومن علم الرياضيات

 ولهذا الفن قواعد مستمدة من الطبيعة، والأعمال الزخرفية القديمة، ومنها التوازن، والتناظر، والتشعُّــب من نقطة أو من خط، والتكرار، وكلها قواعد أساسية يقوم عليها التكوين الزخرفي. ص:187

 

3 ــــ الإحساسُ بالجمال، والميلُ نحوه نزعة فطرية متجذّرة في أعماق النفس البشرية، فالنفس الإنسانية السويّة تميل إلى الجمال وتشتاق إليه، وتنفر من القُبْح في شتّى صُوره، وتنأى عنه بعيدا.

     إن الطبيعة الإنسانية تـنجذب إلى كل ما هو جميلٌ، وقد ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " إنّ الله جميلٌ يحبّ الجمال ". والإحساس بالجمال والْـولَهِ به، والاعتناء به، والتجمّل، واقتناء الشيء الجميل، سلوكاتٌ قد يقوم بها الإنسان تلقائيا بفعل الميْل الفطري المتجذّر في أعماق النفس.. ويتضح ذاك حتّى من أعْـتى المجرمين والقتلة في لحظات صفاء مع النفس. شاء الله سبحانه وتعالى المبدٍعُ البديعُ، الخالق أن يجعل من الجمال في شتّى صوره ـ وما أكثرها! ـ، وما أعْظمها!! ـ مَناطَ رضا وسعادة لدى الإنسان. ص155

 

الجمعة، 20 مايو 2022

 

من كتابي الجديد، العدد27 :

     " إيقاعاتٌ على الرّمْل" الذي صدر منذ يوميْن:

علاقة الإنسان السوفي مع الرمال.. روحية تلازمية

بشير خلف

      رافــقت الرمالُ الذهبية الناعمة الإنسانَ السوفيَّ في مأواه الأسري، فكانت للرمال في المنزل التقليدي مساحتها المفضّلة وسط ساحة المنزل المُسمّى " الحوش".. المساحة المفروشة طبيعيا للعب الأطفال، ولتسهيل تنقُّـل أفراد العائلة حُــفّاة من غرفة إلى أخرى، ولتناول العشاء مجتمعين، متحلّقين حول القصعة، ثم قضاء السهرة معًـا متجاورين، فإذا عَــنّ لهذا، أو تلك النوم فلْيتمدّدْ في مكانه، والرمالُ فراشُه، والنسيمُ البحْري الليلي الآتي من خليج قابس شرْقًا يُهدهده.



     لا نـمرّ دون ذكْر غرفة الكبار المخصّصة عادة للجدّة، والأم عـنما تتقدّم في العمر، الغرفة التي تكون دون بابٍ مُواجِهة الجنوب لدخول أشعّة الشمس للتدفئة شتاء، مفروشة بطبقة سميكة من الرمال الذهبية الناعمة، هي غرفة للنوم، كما هي غرفة لتجمّع الكل: الكبار، والصغار.

       وحتّى عندما تطوّر البناء، وتخلّى سكّانُ المنطقة عن موادّ البناء التقليدي، وصنوف العمران التقليدي، وجنحوا إلى البناء العصري المُــنْشإ بالقوالب الإسمنتية، والطوب الطيني (الياجور) لبناء القصور، والفيلّات فإن الساحة الرملية لتجمّع الأسرة، وتناول العشاء معًا، والتمتع بالسهرات الصيفية، وكذا غرفة خارجية مفروشة بالرمال بقيت لها مكانتُها المفضّلةُ، واعتبارُها الروحيُّ التاريخيُّ.

 

الثلاثاء، 17 مايو 2022

الثقافة نضالٌ، وصدْقٌ..ليست نرجسيّة واستعْراضًا طَــبْلِيُّا

بشير خلف

      الجمعية الثقافية الولائية رابطة الفكر والإبداع بولاية الوادي، أنشِئتْ في أوائل أكتوبر 2001، منطرف: الإعلامي العربي بريك، الإعلامي صالح فالح، المربّي ثم الإعلامي أخمد ديدي، وكاتب هذه السطور.

      أشرفتُ على تسييرها منذ ذاك التاريخ حتى شهر مارس 2018  دون توقُّفٍ 18 سنة، من إنجازاتها:

1 ـــ تنظيم تسع ندوات فكرية وطنية، من مواضيعها: الثقافة الوطنية، وتحدّيات العولمة، المجتمع المدني ودوره في التنمية، الإنسان والعمارة، الخطاب ال{يني بين الغُلُوّ والاعتدال.

2 ـــ تنظيم المسابقة الوطنية للرواية القصيرة في أربع دورات، وإضافة 12 روائيا، وروائية إلى الفضاء السّرْدي الجزائري والعربي، منهم من ترقّى ونال جوائز عربية بيترودولارية على غرار الروائي الجزائري: عبد الوهاب عيساوي.

3 ـ طبعت الرابطة على حسابها 30 كتابا فكريا، سرْديًّا، شعْريًّا، لم تبعْ كتابا واحدا، كلها أُهديت إلى الكُتّاب المبدعين، والشعراء والمثقفين في أغلب ولايات الوطن.

     ما يحُزّ في نفسي بعد هذه المسيرة، وقد انتهت عهْدة الرابطة في مارس 2018م أني تحمّسْتُ ــــ ويعلم ربنا ـــ كم سعيْتُ، ولا أزال أن يتسلّمها الشباب المثقّف، للمواصلة، وترقية أدائها في محيط محلّي، ووطني، وعالمي يمور بالأحداث المختلفة ومنها سلطة المعرفة، والفكر، والثقافة، ولا أحْسبُ إلّا الشباب المثقّف العضويّ جديرًا بتسيير هكذا جمعية ثقافية، أثبتتْ فعاليتها.

      بمرارة المثقف العضوي الحامل لمشروع حقّق منه البعض، ولا يزال الكثير... لم يجدْ منْ يستلم المشعل ..فهل منْ مُجيبٍ..هل من مستَــلمٍ..؟ ؟؟

 

                         القيادة والحرب عند العرب كتب : بشير خلف     من الكُتُب التي كانت تصلنا بداية كل شهر في عقود 60، 80،70 إلى بلاد...