الأحد، 9 يونيو 2013

جائزة التميز الثقافي بالوادي ..ترتفع قيمتها

جائزة التميز الثقافي بالوادي ..ترتفع قيمتها
      نال هذه السنة الثقافية اجوان 2012 / اجوان 2013 جائزة التميز الثقافي بالوادي الفنان التشكيلي محمد العايز من مدينة جامعة، حيث اختير من بين مجموعة من المتنافسين على الجائزة من مبدعين، وكتاب، وفنانين، وموسيقيين.
       نال العايز محمد جائزة التميز الثقافي لعطائه في الفن التشكيلي لمدة تنيف عن الأربعين سنة، وتواجده المستمر في الولاية وخارجها، نال الجائزة أيضا عن إبداعه المميّز في هذه السنة الثقافية والمتمثل في أعمال تدعو إلى الحفاظ على البيئة المحلية، ومكوناتها الكثيرة، ومنها النخلة التي تزخر بها الولاية، ومن هذه الأعمال الإبداعية عمله المميز الذي أبدع فيه بإدخال عناصر من مادة النخيل في الفن وتركيبها بشكل فني وبدقة متناهية وذلك بتحويل المادة الحية الى الفن من خلال تكوين هيكل عظمي لإنسان بجانبه شجرة آيلة الى الاصفرار.. وفكرة المجسم توصي الإنسان بالمحافظة على الطبيعة التي تعني الحياة لان انقراضها وفسادها يعني انقراض الانسان الذي هو جزء من النظام الإيكولوجي .
         للتذكير فإن الجائزة في السنوات الثلاث الماضية كتاب ومسرحيون/ وموسيقيون.
        الجديد هذه السنة أن السيد محمد صنديد الوالي الجديد بالولاية والذي كان حاضرا في الاحتفاء باليوم الوطني للفنان أعلن عن رفْع قيمة جائزة التميز الثقافي من عشرين مليون سنتيم إلى خمسين مليون سنتيم ابتداء من العام القادم.
           كما أعلن دعمه للثقافة وللقطاع الثقافي، من خلال إنشاء نواة للمسرح في الولاية مادامت المؤهلات موجودة, ووعد بتوفير كل الامكانات المادية والمالية والحرص عليها لإعطاء الفضاءات الكافية واللازمة للسماح لشباب الولاية بتفجير طاقاته الفنية, وكذا إنشاء مدرسة بلدية للموسيقى، وفتح فرع للفنون الجميلة بجامعة الوادي ..وإعادة فتح  قاعة سينما بالولاية وكذا إعطاء فضاءات كافية للشباب كي يبدع.

       بالمناسبة أعلن عن الإصدارات التي أصدرتها هذه السنة مديرية الثقافة كتشجيع للكتاب، والمبدعين، والباحثين من الولاية التي كان عددها 15 إصدارا لمديرية الثقافة و5 إصدارات لدار الثقافة، كما نوّه الأستاذ حسن مرموري بالجمعيات الثقافية النشطة بالولاية التي تشارك القطاع في المشهد الثقافي بالولاية من خلال تنظيم الملتقيات الفكرية والندوات على غرار الجمعية الثقافية الأمين العمودي، وجمعية محمد العيد آل خليفة ، والرابطة الولائية للفكر والإبداع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...