الخميس، 28 فبراير 2013

مدينة قمار تاريخ وحضارة




مدينة قمار تاريخ وحضارة
      الموقع الجغرافي
قمار مدينة في واحات سوف, وهي البلدة الثانية أو الثالثة فيها من حيث النشأة. تقع قمار شمال الوادي على بعد أربعة عشر ك.م على الطريق الوطني الرابط بين وادي سوف وبسكرة. نشأت بلدة قمار القديمة في جزيرة صغيرة يكونها وادي سوف المنحدر جنوبا عندما يتفرع إلى فرعين. وقد دفنت الرمال اليوم فرعي الوادي. ولكن السكان يعرفون آثار الجزيرة من التربة, فإن كانت عند الحفر رملية هشة فذلك دليل على مجرى الوادي المدفون, وإن كانت التربة صلبة أو صخرية فذلك دليل على أنها تقع خارج مجرى الوادي. أما اليوم فلا أثر لمياه الوادي على سطح الأرض. لقد توسعت بلدة قمار القديمة مع ازدياد عدد السكان فخرج العمران من الجزيرة إلى الأراضي الشاسعة من حولها.
                                         تاريخ المنطقة
يعود تاريخ المنطقة إلى حوالي سنة 1460م أما عن مؤسسيها فلعلى من سكن المنـطقة بادئ الأمر مـن تـلك العائـلات القديمة كما يشيع لدى العامة من أولاد سيدي سعيد و أولاد زان و أولاد ماني و هم الذين بدأوا البناء قدر أربعين مسكن و يحيط بهذه المساكن جامع سيدي مسعود.
                                   أصل التسميةأما اسم ( قمار) فهو قديم, وربما يرجع إلى القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر ميلادي. وهو اسم موجود أيضا في الهند, غير أن قمار الهندية مفتوحة القاف, كما جاء في القاموس المحيط, وقد ضرب صاحب القاموس مثلا لذلك بكلمة (قطام) بينما قمار الجزائرية مضمومة القاف. ويقول الشيخ محمد الطاهر التليلي الذي قيد أخبار قمار في كناشه: إن في الأندلس بلدة تسمى قمار بضم القاف أيضا. وفي تونس توجد (تاقمرت) جهة توزر, كما توجد في ضواحي تونس (قمرت). وفي السودان بلدة اسمها (قمار). وفي التقاليد الشعبية طائر حمام يسمى (القمري) بضم القاف,وهناك عود الطيب المعروف في الهند باسم العود القماري وهو مضموم القاف أيضا. وقد سمعت النسبة إلى قمار قماري وأقماري, وكان أحد علماء قمار في القرن الثاني عشر للهجرة, وهو الشيخ خليفة بن حسن, يوقع اسمه هكذا: الأقماري.
                            بعض التواريخفي سنة 1180 هاجم بنو جلاب (وهم حكام بلدة تقرت) سوف ومنها قمار, وهو هجوم كانت وراءه جباية الضرائب كما يحدث في التواريخ القديمة غالبا. وفي سنة 1201 آوى أهل قمار أحمد الجلابي مدة سنتين, ثم تحرك منها إلى بلدة نفطة بتونس. وقد تعرضت قمار لهجمات أخرى من حكام تقرت, فنزل فرحات الجلابي في قمار بمكان يسمى الرقوبة, وجمر نخيلها انتقاما من أهلها, كما جمر نخيل بلدة تاغروت المجاورة. ويقال إن ما جمره فرحات أكثر من 300 نخلة, وإنه قتل الكثير من أهل بلدة الدبيلة أيضا. وفي سنة 1203 فرض بنو جلاب على قمار غرامة ثقيلة. وفي سنة 1207جاء بوعزيز بن نصر الحناشي, مرسلا من صالح باي حاكم قسنطينة, لمعاقبة أهل قمار على عصيانهم, ربما لعدم دفع الضرائب التي هي علامة الطاعة. فنزل الحناشي بمكان يسمى العدامة. وجرت مناوشات بين الطرفين انتهت بانسحاب الحناشي. وفي سنة1209 قاد الشيخ إبراهيم (الجلابي؟) حملة ضد قمار باسم العثمانيين أيضا. وقد حاول إبراهيم دخول قمار فنصب عليها الحصار مدة شهرين, ولما عجز عن دخولها حاول حفر دهليز ليصل منه إلى داخلها, فأحس به أهلها فأفسدوا عليه الحفر وأفشلوا خطته.
                                                إنشاء المدينة
بنيت المدينة العتيقة بقمار على الشكل التالي و ذلك لعدة عوامل وهي خصوبة أرض قمار و كون أهل قمار فلاحين اهتموا بهذه الأرض و تعاملوا مع الظروف المناخية الصعبة التي تميزت بها المنطقة و نظرا لاستقرارهم جعل المدينة تعم بالرخاء جعل عرضة للمناوشات وقد بدأوا بناءها على شكل حصن كبير بني عليه ما يشبه الهضبة التي ترتفع عن سطح الأرض المحيطة به و تخلل هذا الحصن أبوابا فقد كانت في المدينة ثلاث أبواب كبيرة : باب الظهراوي من جهة الشمال و الباب الشرقي من الشرق و باب الغربي إلى الغرب من المدينة إضافة إلى باب صغير جهة الشمال وهي البويبة و باب أخر مخصص لجلب المياه من الناحية الشرقية و هو الفج من جهة الباب الشرقي أما من الناحية الجنوبية فقد كان السوق, و تميزت هذه المدينة بالأقواس والقباب و الأزقة الضيقة .
                           نسب أهل قمار
أهل هذه القرية يتركبون من خمسة فصائل:
الفصيلة الأولى :أ ولاد عبد القادر
ينتسبون إلى عبد القادر أحد أبناء بن خليفة بن سعد بن خنفر بن مبارك بن فيصل بن سينان بن سباع بن موس بن علي بن خذل بن حصين بن زغبة بن رباح بم أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصع بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. وهم أكثر فصائل أهل قمار بيوتا و مع هؤلاء بيوت أشراف يقال لهم سيدي التهامي و معهم أفراد قليلة من عدوان كانوا يعرفون بأولاد صالح العدواني كما إنضم إليهم أناس من بني ربيعة بن نهبك بن هلال بن عامر … الخ
وعليه فهو من أعشاش الوادي و يوجد فيهم أفراد يقال لهم أولاد راشد انضموا إليهم بالمصاهرة و بعسر تميزهم منهم : ذكر لي بعض أنهم من جبل نفوس الذي قابس و لم يزد على ذلك أهل تلك الناحية أكثرهم أولاد جارية بن مشاح الذي تقدم نسبهم مرفوعا في أولاد جاب الله الذين نسبه من أولاد حمد الوادي هؤلاء إخوانهم .
الفصيلة الثانية : أولاد حميد
تقدم نسب هاته الفصيلة و تفصيل أمرها سنوفى مع العزازلة الذين هم بعض من المصاعبة الوادي و ليس مع هؤلاء خلط إلا ما ندروا هو لحكم و الله أعلم . ا
الفصيلة الثالثة : ا لصيايدة
مرت ترجمتهم قرية تاغزوت و إنهم ينتسبون إلى عمارتين أولاد موسى و أولاد عبد الصادق و أكثرهم هنا و رجع لتاغزوت إلا قليل , كان ذهب من هؤلاء من فتن جماعة إلى جبل أوراس فتصاهروا فيه و رجعوا مع أصهارهم و لكن لايعرفون من هم أولائك الأصهار … إنهم من شوا بحة الوادي الذين مع شبابطة المصاعبة , و إنضم لهم أناس من تاغزوت يقال لهم التوام إنهم من القبيلة و انتمى للجميع أفراد قليلة جدا من لمامشة سلببن و الله أعلم .
الفصيلة الرابعة: أولاد رابح
سبقت نسب هؤلاء في تاغزوت و هم قليلون جدا حتى أن بعضهم اقتصر على ذكر من انتموا إليه وهم الهوملات أولاد بن رابح و لم يذكر والى ما فوق ذلك …و تزعم العامة أن معهم أبياتا مع حراطنة غدامس وهم يتبرأون من ذلك كما اختلطت بهم عائلات من أولاد زايد أهل تغزوت وأناس من ورقلة قيل أنهم برابرة
الفصيلةالخامسة: أولاد بوعافية
ذهب الناسبون في تحقيق نسبهم مذاهب شتى منها أنهم من بني زبان بن ثابت ابن محمد بن يانون سيف بن طاعة بن علي بن يصل بن فرقين بن القايم ومنها أنهم من منهاجه بن عاينل بن زعزاح ومنها أنهم أبناء عافية بن أبى بكر بن حمامة بن محمد بن ورزير بن فكوس بن كرماط بن مرين فعلي الأقوال هم بربر يون أخرها اقرب من جهة التعليل وقيل أنهم من أبناء عافية بن داود بن مرداس بن رابح بن أبى ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر…وعلى هذا فهم عرب والتعليل يناسب أيضا ومع هؤلاء كثير من الهامة و النوافلة والبلايش و البركات و الموتة و بعض السواري من أهل البهيمة الذي سيأتي ذكرهم و من القول أن الدميثة و الرقيبة من حلة قمار.
                                                     اللهجة القمارية
تميزت اللهجة القمارية بحرف الكاف " ك " في الفعل المضارع و التي تتقدمه دائما و تتميز أيضا أنها الأقرب من الثقافة عن باقي اللهجات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الغزو الفكري وهْمٌ أم حقيقة كتب: بشير خلف       حينما أصدر المفكر الإسلامي، المصري، والمؤلف، والمحقق، وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأ...