الثلاثاء، 4 فبراير 2014

"نحو استرجاع ما لا يقل عن 50 مليون وثيقة تخص تعذيب الجزائريين خلال ثورة التحرير"

"نحو استرجاع ما لا يقل عن 50 مليون وثيقة تخص تعذيب الجزائريين خلال ثورة التحرير"
      صرح المدير العام للأرشيف الوطني عبد المجيد شيخي بسطيف أنه يتم العمل حاليا مع الحركة الدولية للصليب الأحمر من أجل استرجاع ما لا يقل عن 50 مليون وثيقة تاريخية تتعلق بتعذيب الجزائريين داخل السجون والمعتقلات من طرف الاستعمار الفرنسي خلال الثورة التحريرية.
      وأوضح شيخي في أشغال يوم دراسي نظم بدار الثقافة "هواري بومدين" بوسط المدينة احتفالا بالذكرى 150 لتأسيس الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر أن المديرية العامة للأرشيف الوطني "تعمل مع ذات الحركة لرقمنة الرصيد والكم الهائل من الوثائق الموجودة لديها ما بين المصورة والمكتوبة ما سيضفي أضواء جديدة على البحث التاريخي في الجزائر خاصة ما تعلق بآلام الشعب الجزائري إبان الاحتلال الفرنسي".
      وستكشف هذه الوثائق التي ستأخذ عملية استرجاعها بعضا من الوقت ما عانه الشعب الجزائري خلال فترة الكفاح المسلح و تداعيات النظام الاستعماري على الحياة اليومية للجزائريين خلال تلك المرحلة بالذات-كما أضاف شيخي.
      وسيتم في هذا الصدد إبرام اتفاقية بين المديرية العامة للأرشيف الوطني والحركة الدولية للصليب الأحمر بحيث سيتم توفير كل هذه الوثائق وتقديمها للجزائر بغرض وضعها في متناول الباحثين والمؤرخين من أجل تدارسها.
      كما ستمكن هذه الوثائق من إبراز جانب آخر من النضال إبان الثورة التحريرية لا يزال مجهولا وذلك من خلال تسليط الضوء على كفاح المعتقلين والمسجونين داخل المعتقلات والسجون وعلاقاتهم الكفاحية مع المناضلين خارجها -كما ذكر المدير العام للأرشيف الوطني.
      ولدى تطرقه إلى دور الحركة الدولية للصليب الأحمر خلال حرب التحرير المجيدة كشف شيخي أن هذه الأخيرة "هي من عرفت العالم بأسره في بداية 1955 بما يجري في قضية تعذيب الجزائريين داخل السجون والزنزانات الفرنسية و ذلك بتسريب تقرير مفصل عن ذلك إلى جريدة "لوموند" الفرنسية".
     وقد عملت الحركة الحركة الدولية للصليب الأحمر منذ الأشهر الأولى لحرب التحرير الجزائرية ’على محور واحد هو التعريف بما يجري في السجون الجزائرية وكشف المعاملات اللاإنسانية التي عومل بها الجزائريون آنذاك فكان لها الفضل في تحرير بعض المعتقلين" يقول شيخي.
      كما أن جبهة التحرير الوطني -يضيف نفس المتدخل- كانت قد ربطت علاقة مع هذه الحركة على أساس أنها منظمة تحريرية "وهو ما لم يقع سابقا حيث تعترف اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالفضل الكبير للجزائر في فتح مجال نشاطات الحركة وتوسيعه باعتبار أن عملها كان يقتصر على الحكومات فقط دون المنظمات".
       ومن جهته تطرق الأمين العام للهلال الأحمر الجزائري فوضيل محرس إلى دور هذه الحركة وارتباطها بمرحلة الكفاح والنضال بالنسبة للقضية الجزائرية أثناء ثورة التحرير الوطنية وتحديدا ابتداء من 1955.
وأشار نفس المتدخل أن الحركة الدولية للصليب الأحمر "قد ساهمت بشكل كبير وكان لها الفضل العظيم في إطلاق سراح بعض المحبوسين الجزائريين والمحكوم عليهم من طرف المستعمر الفرنسي داخل السجون والمعتقلات الفرنسية".
       ومن جهتها اعتبرت رئيسة العمليات في شمال وغرب إفريقيا للحركة الدولية للصليب الأحمر ياسمين براز ديسيموز في تدخل لها في أشغال هذا اللقاء الدراسي أن العلاقة بين الحركة الدولية للصليب الأحمر "وطيدة وجد خاصة" منذ سنة 1853 وهي سنة تأسيس هذه الحركة من طرف مؤسسها هانري دينون بمنطقة جنينة (شرق سطيف).
       وأشارت ياسمين ديسيموز خلال افتتاح أشغال هذا اللقاء أن الحركة الدولية للصليب الأحمر أقحمت نفسها في الثورة الجزائرية حيث قامت منذ سنة 1955 بزيارات للملايين من المسجونين الجزائريين من طرف الاستعمار الفرنسي وساهمت في تحرير العديد منهم ممن كانوا موجودين خاصة على مستوى معتقل قصر الطير (جنوب سطيف).
 كما استطاعت ذات الحركة بناء علاقات ثقة بين رواد الحركة التحريرية في الجزائر مما مكنها من زيارة سجناء فرنسيين لدى جيش التحرير الوطني و إطلاق سراح بعضهم. و خلصت رئيسة العمليات لشمال وغرب إفريقيا للحركة الدولية للصليب الأحمر في مداخلتها أن الأمر يتعلق بمرحلة تاريخية لنضال الحركة الدولية للصليب الأحمر في مجال تقوية نشاطاتها فيما يخص حقوق الإنسان الدولية والعمل الإنساني إبان تلك الفترة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...