السبت، 5 ديسمبر 2020

عبد المجيد مزيان الـمفكّر الفيلسوف.. مَنْ يتذكّره؟

عبد المجيد مزيان الـمفكّر الفيلسوف.. مَنْ يتذكّره؟

بشير خلف

      من المفكرين الفلاسفة العمالقة الذين تأثّرتُ بهم، وقرأتُ كتبهم، وتابعت حواراتهم في الحصص الإذاعية والتلفزية المفكر الفيلسوف عبد المجيد مزيان (1926 ـ 2001م)، الذي كان حضوره في الساحة الثقافية والسياسية في جزائر الاستقلال طلائعيا.

        كما كان منذ شبابه اليافع مناضلا شرسا، انضمّ مبكِّرا إلى صفوف الثورة التحريرية، وأيضا الصوت الأول الذي صدح في إذاعة "الجزائر الحرة المكافحة" باسم صلاح الدين. كان المرحوم عبد المجيد فيلسوفا، ومنظرا وعالم اجتماع. ترك الراحل عدة مؤلفات منها: دراسة فلسفية واجتماعية عن النظريات الاقتصادية عند ابن خلدون، مسألة الإشكاليات الاقتصادية والسياسية والثقافية في الإسلام. عمل الشيخ مزيان في الإعلام من خلال الحصص التي كان ينشطها والمتعلقة دوما بالفلسفة والفكر الإسلامي، منها حصة إذاعية بثت في السبعينيات بالاشتراك مع الراحل شريط، و"معرفة الإسلام "من سنة 1994حتى 1998م، وحصة "الجليس" التلفزيونية سنة 1997.

       المرحوم عبد المجيد كان السبّاق منذ سنوات الستينيات للالتزام بترقية الحوار الإسلامي المسيحي جنبا إلى جنب مع علماء الإسلام، ومع المفكرين المسيحيين. علمًا أنه وُلّي وزارة الثقافة والسياحة الجزائرية، فرئيسًا للمجلس الإسلاميّ الْأعلى.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...