الثلاثاء، 1 فبراير 2022

مجلة الجديد الثقافية اللندنية

      صدر العدد الجديد لمجلة الجديد اللندنية لشهر جانفي 2022 عدد ( ممتاز) لكونه:

1 ــــ   بهذا العدد الممتاز تفتتح “الجديد” سنتها الثامنة، وبه تواصل مغامرتها التي بدأتها قبل سبع سنوات، منبراً عربياً للأدب، يجمع المغرب إلى المشرق، والأوطان إلى المنافي.

2 ـــــ يطلّ العدد على ثقافات اللغات الأخرى.

3 ــــــ  وفي خطتها المجلّة  لهذا العام بناء جسور جديدة للثقافة العربية في علاقتها بثقافات الجوار، بحيث تشكل لغات بحيرة المتوسط، وآدابها، في الإسبانية، الإيطالية، اليونانية، التركية، البرتغالية، وغيرها، محطات الاهتمام، شعراً ونثراً وفكراً وفنوناً، ولقاءات مع المبدعين.      

4 ــــــ في هذا العدد ملفان: الأول أدبي، والثاني فكري.

         في الملفّ الأول: “النص الزائر”، ثلاثة نصوص، الأول ترجمة جديدة لرائعة ت. إس إليوت “أغنية ج. ألفريد بروفروك”. والنص الثاني، “دفتر يوميات” وضعه الشاعر النروجي أولاف. هـ. هوغي، وهو نص شذري يمزج بين التذكر والتأمل . النص الثالث ترجمة لقصة “تغضن في المملكة” للكاتب النيجيري بن أوكري الحاصل على جائزة مان بوكر.

         في الملف الثاني، الفكري، كرس لمقالات، وأفكار، وتأملات لكُــــــتّاب من المشرق والمغرب عن علاقتهم بـ”الجديد” التي اعتبروها بيتهم الأدبي على مدار سبع سنوات من صدورها الدوري، وبوصفها منبراً عربياً جامعاً، وبيتا لحرية الأدب والفكر، وندوة شهرية يطرحون من خلالها الأفكار، ويتبادلون الخبرات والتجارب. 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...