الأربعاء، 23 فبراير 2022


 ... أعداء الاستمرار1

بشير خلف

     في السنوات الأولى من عقد الثمانينات من القرن الماضي أنشأت وزارة الثقافة والسياحة حينها سلسلة إصدار كتب تحت عنوان:( أعلام السياسة والحرب. الموسوعة التاريخية للشباب)ـ تشرف عليها:" مديرية الدراسات التاريخية، وإحياء التراث" يرأسها المرحوم الأستاذ الباحث، والمؤرخ محمد الطاهر العدواني.

     من الكتب التي أصدرتها ضمْن السلسلة، كتاب:( الأمير عبد القادر الجزائري)، في الصفحة الأخيرة من الغلاف يُعرّف الدكتور الطاهر العدواني الموسوعة:

«هذه الموسوعة التاريخية للشباب تهدف إلى تعميم الثقافة التاريخية الوطنية في أوساط الشباب الذي يبدو اليوم أكثر تعطّشًا للمعرفة عامّة، وللتاريخ خاصّة.

     وإنْ توافق إصدار هذه الموسوعة مع احتفالات الذكرى الثلاثين للثورة التحريرية الكبرى، لمِنْ شأنه أن يبعث فينا روحَ التطلّع إلى مواصلة هذه المسيرة من أجل تحقيق أهداف الثورة كاملة، ولأجل بلوغ الغاية القصوى المتمثِّلة في الثورة الثقافية الشاملة.»

 الكتاب: الأمير عبد القادر الجزائري: مؤسس دولة، وقائد جيش

      الكتاب في 135 صفحة من الحجم المتوسّط، صدر سنة 1984، طبع المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية بالجزائر العاصمة. الكناب من تأليف المرحوم الأستاذ المؤرخ، المحقّق، المترجم إسماعيل العرَبي.

 أقسام الكتاب

طفولة عبد القادر. حكومة الأمير. جيش الأمير. نموذج من معارك الأمير. معركة المقطع. معركة سيدي إبراهيم. مفاوضات ومعاهدات: معاهدة ديمشال. معاهدة تافنة. خاتمة.

       وممّا جاء في الكتاب:

«...ولكنه بينما كان النظر في هذا الطلب" الغزو الفرنسي للجزائر"، زحفت قوّات سلطان المغرب الأقصى، واحتلّت تلمسان في محاولةٍ لسدِّ الفراغ الذي نجم عن انهيار الإدارة التركية، الأمر الذي ظهرت معه بوضوحٍ للفرنسيين الأهمّية الاستراتيجية التي يكتسيها موقع مدينة وهران.» ص: 15

      موسوعة رائعة، صدرت منها عديد الكتب عن شخصيات، وأعلام جزائرية: أبو اليقظان، الفنان العبقري محمد راسم، وغيرهم تركت بصماتها عميقة في مكوّنات هوّية الأمة الجزائرية المعاصرة وحتى مستقبلًا وتوقّفت، توقّفها في تقديري ليس لقلّة الموارد المالية والبشرية؛ إنما لعجزنا المتأصِّل فينا: عجزنا عن التخطيط للمعرفة، وبرمجة مشروع معرفي شامل، ومنه الثقافة بكلّ مكوّناتها لمراحل مترابطة: قريبة، متوسطة، بعيدة.

     

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...