الأحد، 17 سبتمبر 2023


 

 مجتمع وادي سوفْ منذ فجْر التاريخ إلى أواخر العصور الوسطى

كتب: بشير خلف

     صدر هذه الأيام الأولى من شهر سبتمبر 2023 عن دار سامي للطباعة، والنشر، والتوزيع بالوادي كتابٌ قيّمٌ، ثريٌّ للأستاذ الدكتور الباحث في التاريخ الحديث، والمعاصر، الأستاذ بجامعة حمّة الأخضر بالوادي علي غنابزية، صاحب عديد المؤلفات.

 

الكتاب

     الكتاب بعنوان: مجتمع وادي سوفْ منذ فجْر التاريخ إلى أواخر العصور الوسطى، من الحجم الكبير في 384 صفحة، مذيّلٌ بالملاحق، وقائمة المراجع التي تنيف عن 233 وباللغتين العربية والفرنسية.

     هذا الكتاب الهامّ: مجتمع وادي سوف في التاريخ القديم، والوسيط إضافةٌ مميّزة في تاريخ هذا الإقليم الصحراوي بالجنوب الشرقي الجزائري العتيق؛ حيث تعرّض لفترات زمنية هامّة، إنما معلوماتها التاريخية قليلة، نادرة، استطاع الكاتب أن يتحصّل على ما أراد منها.

      المؤلف الباحث، القدير علي غنابزية تمكّن بفضل الله، وعزيمته الصلبة، وبحبّه لهذه الربوع الحيوية من الجزائر الحبيبة، وبلغة  علمية دقيقة، وسلسة أن يُبْرِز المفاهيم، والمعارف الواضحة، الجليّة التي تُشْفي الغليل، وأبان في هذا المؤلَّف  عن حقائق أزالت الكثير من الغموض، وبدّدت الكثير من التساؤلات التي فتحت مجالات رحبة للباحثين، والمهتمّين بالتاريخ المحلّي، والوطني لهذا المجتمع المحلّي، السوفي.

 

مضامين الكتاب

     بعد الإهداء، والتصدير للدكتور قمعون عاشوري، ومقدمة المؤلف كان:

ـــ الفصل الأول: المجال الجغرافي لوادي سوف.

ـــ الفصل الثاني: الوجود البشري القديم بوادي سوفْ.

ـــ الفصل الثالث: تاريخ وادي سوف منذ الفتح الإسلامي إلى نهاية عصر الولاة بإفريقية.

ـــ الفصل الرابع: تاريخ وادي سوف في ضفاف دول المغرب الأوسط العربية الإسلامية.

ـــ الفصل الخامس: تاريخ وادي سوف في ضفاف دول المغرب الأوسط البربرية الإسلامية.

ـــ الفصل السادس: وضعية وادي سوف في عصر الدولة الحفصية.

 

     تهانيّ الصادقة للصديق الفاضل الأستاذ الدكتور علي غنابزية على هذا الكتاب القيّم، الثري الذي ينضاف إلى غيره من مؤلفاته، جميعها تُـشكّل مكتبة ثرية في تاريخ المنطقة القديم، الحديث، المعاصر، الحركة الوطنية وثورة التحرير المباركة.

      أشكره جزيل الشكر على إهدائي نسخة من هذا الكتاب حال صدوره، كعادته الطيبة كلّما صدر له كتابٌ كانت نسختي سريعا ما كانت بين يديّ بإهدائه.. اللهمّ وفّقْه، وسدّدْ خطاه، وجازه على ما قدّم، ويقدّم، وسيقدّم.

 

    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...