الخميس، 15 أغسطس 2024

 

المُجيزُ في اللُّغة

كتب: بشير خلف

    على الرّغْم من مُساهمة وسائل الإعلام في تعليم اللّغة العربية، وتنمية المهارات؛ فإنّ صياغة الخبر لم تسلمْ من الوقوع في أخطاء صرفية، ونحوية، وتركيبية، فالأخطاء، والسقطات في الصياغة في الصحف، والمجلّات، في الإذاعة، في القنوات التلفزية تجاوزت المقبول، مُستفِزّة العارف باللغة العربية، وصار اللحْنُ هو الأصل.

        في إطار الغيرة على اللغة العربية، والحرص على لفْت الانتباه، للعمل على سلامتها، باعتبارها كيانا وجوديا، وهويّاتيًّا للإنسان العربي، ولنا كجزائريين، صدر هذه الأيام كتابٌ قيِّمٌ عن دار" سامي" للطباعة، والنشر بعنوان: (المُجيز في اللغة لِسلامة النُّطْقِ والتحرير الصحفي).. تأليف: الأستاذ القائد علي شايب.

    ولرُبّما القارئ لهذ الكتاب ستُــفتح ُ له شهية الإبحار في صفحات الكتاب284 صفحة من تقديم الدكتور سعد مردّف، الأستاذ بجامعة الوادي،:

« بما يحظى قارئ هذه الصفحات بمراجعة قواعد اللغة العربية، بما لا مشقة فيه على الفهم، وذلك لمذهبه في الإيجاز، واعتماده أيْسر الأساليب في التعبير عن المعنى، ولِما في الأمثلة من البساطة، ومُوافقة لغة الصحافة  الجانحة إلى السهولة.»

«..هذ، وإذا لم يكن للمؤلف غيرُ فضْل التجميع والترتيب والتبويب فقد خدم اللغة العربية، وأسدى يدًا بيضاء لأمّهات الكُتُب في هذ العلم بأن قطف من جنانها، وهصر ثمارها لِجُناةِ النّحْوِ. ص: 07»

 الكتاب

    الكتاب من الحجم الكبير، ذو غلاف جميل فاخر، وورق صقيل، 284 صفحة احتوت مضمون الكتاب الذي جاء بعد المُقدِّمة في:

40 بابًا، من هذه الأبواب:

أقسام الكلام.. أنواع المؤنث..  أسماء الأفعال.. الممنوع من الصرف.. المبني من الأسماء.. الضمائر.. إعراب الأسماء المبنية.. المبني والمعرب من الأفعال.، .....

 

المثال، أنواع المؤنث:

1ــ المؤنث الحقيقي: هو الذي يلد، أو يبيض: امرأة. بقرة. دجاجة

2 ــ المؤنث المجازي: معاملة المذكر والمؤنث: هو الذي لا يلد، ولا يبيض: شجرة، صفحة، عين، يدٌ أرضٌ.

3 ــ المؤنث اللفظي: كل اسم لرجل لحقته علامة تأنيث: حمزة. أسامة. زكريا

4 ــ المؤنث المعنوي يخلو من علامات التأنيث: زينب. مريم.

5 ــ المؤنث المعنوي اللّفظي: الذي لحقته علامة التأنيث: فاطمة. عائشة.

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

                         القيادة والحرب عند العرب كتب : بشير خلف     من الكُتُب التي كانت تصلنا بداية كل شهر في عقود 60، 80،70 إلى بلاد...