الاثنين، 8 يوليو 2013

إصدارات مديرية الثقافة بالوادي



إصدارات مديرية الثقافة بالوادي
بقلم : بشير خلف
        كعادتها وللسنة الثالثة نظمت مديرية الثقافة لولاية الوادي احتفائية مميّزة مساء يوم السبت 06/07/2013 بدار الثقافة الجديدة وبحضور مميّز للمثقفين والمبدعين ، والكُتّاب ، وكذا حضور والي الولاية الجديد .
      الاحتفائية خُصّصت لتقديم الإصدارات الجديدة التي طبعتها المديرية وعددها 15 إصدارا في مواضيع مختلفة ، فبعد موسمين من الإصدارات التي غلب عليها الطابع الأدبي تميزت إصدارات هذه السنة بالتنوع ، والثراء الذي شمل كل المجالات الثقافية ، تاريخ، أدب ، تراث ، أعلام ، ثقافات شعبية ...في حركية ابداعية تعكس الزخم الثقافي الذي تمتاز به ولاية الوادي.

   


للتذكير فإن سنة 2011 كان عدد الإصدارات (15) ، وفي سنة 2012 كان (22 )عملاً ..ممّا حفّز الجميع على الكتابة والمشاركة أكثر ، فكانت الأعمال المقدمة لهذه السنة ما ينيف عن الـ 60 عملاً ، قـــــُبل منها (15 )عملاً ، حيث شددت لجنة القراءة على الجودة، والطرح المعرفي الراقي فنيا ، وعلميا، وجماليا.
    تخلل الاحتفائية قراءات شعرية 

وكلمة الأستاذ حسن مرموري مدير الثقافة بالوادي الذي رحّب بالحاضرين ، وهنّأ الكتاب والمبدعين الذين صدرت أعمالهم، وأعلن عن بداية استقبال الأعمال الجديدة من تاريخ اليوم حتى أواخر أكتوبر 2013 للسنة الثقافية الجديدة.

      في هذه الاحتفائية أهدى كل كاتب بالإمضاء الشخصي 50 نسخة من عمله للحضور، وسيتسلم من المديرية 300 نسخة يهديها، أو يبيعها وبقية النسخ من الـ 500 نسخة توزع على القطاع الثقافي وطنيا..هي إصدارات لم يساهم فيها الكاتب ، بل وتكفّلٍ تام من مديرية الثقافة.



 1ـ تحرير في زمن التبرير.. ديوان شعري
      باكورة إصدارات الشاعر السعيد المثردي صاحب الياذة وادي سوف .السعيد المثردي في تحرير زمن التبرير يقرأ في خمس وعشرين قصيدة الوطن ، والانسان ، والانتصار، والهزيمة .


2 ـ جمالية العمارة التقليدية في وادي سوف . حي الأعشاش بمدينة الوادي نموذجا 1400-2011
       دراسة تاريخية وصفية الجزء الأول. للكاتب بن علي محمد الصالح .عندما نتحدث عن العمارة في وادي سوف فإننا نتحدث عن طابع معماري متميز تداخلت في تميزه عوامل متعددة منها البيئية والمناخية والتاريخية والقيم الفلسفية والجمالية العاكسة لنمط المجتمع وطبيعة تفكيره وقدرته على ابداع عمارة بسمات وظيفية وجمالية ، وبوسائل بسيطة هي تلك ما توفر في ذلك الزمان والمكان .

3 ـ صدى الطلبة الجزائريين في الثقافة والكفاح المسلح 1934-1962 لكاتبه أحمد بن الطاهر منصوري
       هذا الكتاب قسمه الكاتب الى قسمين هامين في تاريخ الحركة الطلابية الجزائرية ما بين سنوات 1934-1962 القسم الأول الظروف التاريخية لتأسيس جمعية الطلبة الجزائريين ، ونشاطها الثقافي؛ وتناول القسم الثاني صدى الطلبة الجزائريين مرحلة الكفاح التحرري.

4 ـ جماليات الرمز في الشعر الصوفي الجزائري.
      حاولت أمينة التيجاني في هذه الدراسة أن توضح جمالية الرمز الصوفي وكيف عبّـر أبو مدين شعيب عن خصوصية تجربته تعبيرا رمزيا جميلا،  وأرادت التوفيق بين توضيح التجربة الصوفية عند أبي مدين ، وتبيان مواطن الجمالية في خمريته.

5 ـ نصيحة الشباب نظم الشيخ الأمين غمام ..شرح وتعليق الجيلاني العوامر.
       أخذ الكاتب الجيلاني العوامر على عاتقه شرح ، وتعليق منظومة الشيخ الأمين غمام التي جاءت في ستة أقسام : المقدمة، إلاهيات، نبويات ، سمعيات و نصائح ،  وخاتمة .والكتاب سيقدم للقارئ فوائد دينية وعلمية لا يستهان بها . 

6 ـ أضواء على بلدة الزقم التاريخية ما بين القرن 12 والقرن 20..
      هذا الكتاب خصصه الأستاذ أحمد شوقي بوليفة للاطلاع على بعض الحقائق ، والأساطير  التي مرت بها منطقة سوف عامة وامارتها رقوبة خاصة والمسماة بتارقوبت ، وذلك منذ عصور غابرة .

7 ـ  تجليات فعل القراءة في القرآن ..قراءة عرفـــــانية للحظة الوحي الأولى، والتوظيف القرآني للفـــــــظة – اقرأ –
       إن ما يقدمه الأستاذ  محمد الصالح الضاوي في هذا البحث قد يكون لوامع وبوادر نشأة علم جديد ينتمي لعلوم القرآن،  موضوعه التوظيف القرآني للمصطلحات والأحداث حيث لكل مصطلح ، أو حدث اجتماعي أو تاريخي بُـعدا لغويا ومعرفيا متعارفا عليه آنذاك في الساحة العربية ؛ ولكن القرآن من خلال اعادة استعماله له يوظفه ضمن سياق معرفي لا ينفي البعد الأول،  وانما يضفي عليه بعدا جديدا  ومحتوى اضافيا.

8 ـ  التناص في قصيدة غلواء لإلياس أبي شبكة .. بحث في المصادر والدلالات .
تأتي هذه الدراسة للأستاذ يوسف العايب للاستفادة من المشروع النقدي الهائل في مجال مقاربة النصوص وتحليلها ، ومحاولة الولوج من خلاله الى فضاء النص الشعري عند الياس أبي شبكة من خلال قصيدتــــــه " غلواء" للوقوف على مدى انفتاح متنها الشعري مع النصوص السابقة لها والمتزامنة معها ، والبحث عن اللبنات الأولى التي تشظى عنها والمصادر التي غذته ، وكانت وراء تشكله وكذا استنطاق الأبعاد والدلالات التي يرمي اليها ايمانا منه بأن التناص ممارسة لغوية ودلالية لا فكاك منها لأي أديب في كل مكان و زمان.

9 ـ وخز الابر وكلام في الصحافة..مقالات تتناول قضايا في الحياة والصحافة.
وخز الابر مجموعة من المقالات المتنوعة للكاتب الصحفي خليفة قعيد منها التي تم نشرها في صحف جزائرية وعربية في فترات متفرقة ومواقع ومدونات أخرى، وتمثل سلسلة مقالات (وخز الابر )رؤية تحليلية ونقدية للكاتب ووجهة نظره ازاء جملة من القضايا المحلية والعربية ، وكان بعضها محل ردود فعل من طرف القراء بينما كان البعض الآخر محل تبني لما ورد فيها من أفكار.

10 ـ تمرنة القديمة ما بين التأسيس و الترميم.
تمرنة القديمة ما بين التأسيس والترميم لمؤلفه قلبو رضا الذي تناول فيه تاريخ تمرنة القديمة ، هذا المعلم الأثري الذي يحكي تاريخ وادي ريغ وقد أخذه الكاتب بالدراسة تاريخيا ، وجغرافيا ومن هذه الدراسة حفظ للتاريخ والتوثيق.

11 ـ نبض الأحلام.. قصص قصيرة جدا.
نبض الأحلام كتاب لمؤلفه محرز شلبي الذي يؤسس للقصة القصيرة جدا ، هذه الأخيرة وجدت لها مكانا في الكتابة السردية ، وأصبحت تستقطب روادا في الكتابة القصصية ومهتمين دارسين في مجال التحليل والنقد رغم قلتهم .

12 ـ  عمارة مدينة قمار بمنطقة سوف من القرن 10 الى 13 هـ .
تناول الأستاذ حسونة عبد العزيز في مؤلفه عمارة مدينة قمار الحواضر الصحراوية التي لا يخرج الحديث فيها عن الهدف الحقيقي للدراسة الأثرية لما تميزت به هذه الحواضر من خصوصية جغرافيتها ، وقسوة ظروفها والمخاطر المحيطة بها ، وعلى اختلاف مراحلها التاريخية كانت منبعا للإسهام الحضــــــــاري، والمشاركة الاقتصادية و التواصل الاجتماعي والإنتاج الثقافي .

13 ـ   حكــــــــــــاياتي .. مجموعة شعرية .
الشاعر الغنائي عبد الناصر باهي كتب كثيرا لفناني الوادي، وتذاع أغانيه عبر الأثير.. هذا الشاعر كتب في الحياة ، وفي الحكمة .عالج كل ما يربط الإنسان بالحياة .. شاعر أصيل رصد في هذا الديوان 60 قصيدة تروي حكاياته ، وتجاربه  في هذه الحياة. 

14 ـ  حوار مقفى ..شعر شعبي .
الشاعر عبد المجيد عناد واحد من أقطاب الشعر الشعبي في الوادي ، وهو نجل الشاعر الكبير علي عناد. في كتابه حوار مقفى يضع أمامنا قصائد ذات قالب اجتماعي حواري ، وبهذا الأسلوب استطاعت القصيدة الشعبية فرض نفسها في الساحة الثقافية في منطقة وادي سوف . ويقول الشاعر إن عامل الجذب الأكبر هو النكتة التي تتضمنها القصيدة ، غير أن النكتة يجب أن لا تكون هدفا بل هي وسيلة لإيصال الكلمة الطيبة والنصح والتوجيه.  

15 ـ ديوان الشيخ العلامة .. إبراهيم بن عامر السوفي.
لكاتبه الأستاذ  الباحث عاشوري قمعون الذي أخذ بالدراسة والتحليل ديوان الشيخ العلامة ابراهيم بن عامر السوفي ، والديوان في حد ذاته يبرز لنا عادات،  وتقاليد الناس في ذلك العصر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...