الخميس، 18 يوليو 2013

المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية نشر أعمال المؤرخين الجزائريين

المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية
نشر أعمال المؤرخين الجزائريين
         ذكر الدكتور جمال يحياوي، مدير المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954، أنه تم نشر مائتين وستة وسبعون عنوانا من أصل خمسمائة عنوان تمت برمجته خلال الاحتفالات بالذكرى الخمسين للاستقلال.
        قال يحياوي في تصريح لـ«الخبر”، أن المركز أصدر إلى حد الآن سلسلة من الأعمال الكاملة لعدد من الباحثين في تاريخ الحركة الوطنية وحرب التحرير، على غرار الباحث نصر الدين سعيدوني الذي تمت إعادة طبع أعماله وصدرت في سبعة وعشرين مجلدا. وسبق للمركز وأن أصدر الأعمال الكاملة لكل من الدكتور يحي بوعزيز، الدكتور عبد الحميد زوزو، الدكتور أبو القاسم سعد الله، والأديبة زهور ونيسي، إضافة إلى أعمال أحمد توفيق المدني وبوعلام بسايح، وأبو العيد دودو. واعتبر يحياوي، أن الغرض من إصدار أعمال المؤرخين الجزائريين يكمن في إبراز جهد المثقفين الجزائريين من الذين دوّنوا تاريخ الحركة الوطنية والثورة التحريرية..
         ومن المنتظر أن يصدر المركز حسب الدكتور يحياوي، أعمال المهدي بوعبدلي، والدكتور محمد العربي الزبيري، موضحا أن الأعمال الكاملة للباحث والكاتب الصحفي محمد عباس صدرت حديثا في مجموعة كاملة ضمت عشرين كتابا وصدرت في عشرة مجلدات.
        كما قام المركز حسب الدكتور يحياوي، بإصدار عدد كبير من شهادات الفاعلين التاريخيين، وأنجز عدة ترجمات من لغات مختلفة إلى اللغة العربية، وقام بنشر عدد من الأطروحات الجامعية التي حازت على تقدير جيد جدا. مضيفا أن برنامج المركز تضمّن نشر أدبيات الحركة الوطنية الجزائرية بمختلف توجهاتها سواء كانت أدبيات جمعية العلماء المسلمين، أو أدبيات جبهة التحرير الوطني ممثلة في جريدة “المقاومة”.

        وكشف يحياوي بالمناسبة أن برنامج المركز سوف يستمر إلى غاية 2014، حيث يتم وضع برنامج للنشر خاص بالذكرى الستين لحرب التحرير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...