الثلاثاء، 6 أبريل 2021

..هنا لندن

بشير خلف

  في السبعينات، والثمانينات كانت الثقافة بخير في العالم العربي، والجزائر، وكانت الإذاعات العالمية مساهمة كثيرا؛ من ذلك أذكر أن القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانيةB.B.C ، كان يقدم أكثر من برنامج ثقافي، فكان الإذاعي الشهير حسن الكرمي يقدم برنامجه المحبب (قول على قول)، وكان القسم يقدم برنامج (لكل سؤال جواب)، فضلاً عمّا كان يقدمه الشاعر المصري فاروق شوشة من لقاءات، مع قامات شعرية وفنية وعلمية باذخة في برنامجه (لقاء مع..)، وكذلك البرنامج الشهير (السياسة بين السائل والمجيب)، ومسرحيات مقتبسة من روايات لكتاب عرب، أذكر منها رواية ( باسمة بين الدموع)، للطبيب، الأديب السوري عبد السلام العجيلي، أصيل مدينة" الرقّة).     

        أتذكّر أن هذا القسم العربي كان يصدر مجلة شهرية ورقية (هنا لندن)، تتضمن برنامج الإذاعة الشهري، والبعض من مضامين تلك البرامج الثقافية، والنصوص الأدبية المذاعة، ومن زوايا المجلة المستمرة شهريا: عالم الأدب، أصحاب الرأي، من ثمرات المطابع، الحديث الثقافي، في ربوع بريطانيا، التجارة والصناعة، في ركاب العلم، أسبوعيات الثقافة والفن.

كانت تصلني إلى بلدتي " قمار" حينذاك، مفتتح كل شهر، تصل كلّ من طلبها في العالم العربي مجّانا. ولـــــمّا تحوّلت إذاعة لندن، ضاعت الثقافة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...