مجلّة " ُأفُق"
الثقافية في عددٍ جديدٍ
صدر
العدد الجديد 44 من مجلة " أفق الثقافية" بتاريخ 17 اجوان 2025، مُتضمِّنًا عديد المواضيع
الفكرية الراقية، وفي صدارتها الموضوع الرئيس:( الفلسفة والأدب ما بعد الحداثة)
منذ بدايات الفكر التأملي، كانت العلاقة بين
الأدب والفلسفة وثيقة جدًا لدرجة يمكن وصفها بعلاقة أبوية.. على الرغم من أن
أفلاطون أدان الأدب، فقد خصص له في سلسلته الأنطولوجية مكانة النسخة عن النسخة.
أما أرسطو فقد أعاد التأكيد على قيمة الأدب،
ونسب إليه تأثيرًا أخلاقيًا، بل ومنحه بُعدًا فلسفيًا معينًا، لكنه في الوقت نفسه
أخضعه للخطاب التأملي. على مدار ما يقرب من ألفي عام، ظل هذا الحكم على الأدب
موجهًا للانشغالات النظرية بشأن العلاقة بين المجالين، سواء من جانب الفلاسفة أو
الأدباء، مع اختلاف التركيز عبر العصور.
يوجد تعريف محدد ومتفق عليه لما بعد
الحداثة، ومع ذلك فقد كان لها تأثير هائل على الفن، والعمارة، والموسيقى،
والسينما، والأدب، والفلسفة، وعلم الاجتماع، والاتصال، والموضة، والتكنولوجيا.
يمكن النظر إلى جوهر هذا العمل على أنه تقدير وإعجاب بالقيم والمثل المرتبطة بفلسفة
ما بعد الحداثة وكذلك أدب ما بعد الحداثة.
يتجلى تأثير الفلسفة في الأدب ما بعد
الحداثي من خلال تبني أساليب سردية مبتكرة تُبرز تعددية المعاني، وتفكيك الأنماط في
السرد. إذ يصبح النص الأدبي مسرحًا للتجريب، حيث تتداخل مستويات الواقع والخيال،
وتتشابك الأصوات والوجهات النظرية المختلفة في لوحة واحدة تعكس تعقيدات العصر.
هذه المقاربة تعكس روح التشكيك والتحرر من
القيود المفروضة على التعبير الفني والفكري، مما يفتح المجال لإعادة تأويل الخبرات
الإنسانية بطرق غير مسبوقة.
من هنا، نجد أن الأدب ما بعد الحداثي ليس
مجرد تعبير فني، بل هو أيضًا حوارٌ مستمر مع مفاهيم الفلسفة المعاصرة؛ حوار يتناول
قضايا الوجود، واللغة، والسلطة، والهوية، ويسعى إلى تسليط الضوء على غموض الواقع.
استخدم مثلًا نيتشه، وسارتر.. الأجناس
الأدبية (كـ”هكذا تحدث زرادشت”) لِـنشر أفكارهم، معتمدين على الصور الشعرية لتفادي
جمود اللغة الفلسفية التقليدية.
كما قام
ألبر كامو في أعماله مثل “الغريب” بطرح مفاهيم العبثية، والوجودية بطريقة سردية
متقنة.
بهذا العدد الجديد من المجلة:
ـــ التفاعل الجدلي بين
الفلسفة الغربية والفلسفة العربية الإسلامية.
ـــ سيكولوجية العقل:
الأحلام
ـــ الصحوة بعد الصحوة
ـــ مناهج المحدثين:
منهج الإمام البخاري
ـــ السرديات العربية
والهيمنة الاستعمارية
ـــ مستقبل البشرية
بعيون الذكاء الصناعي
ـــ جسور الترجمة
وأعمدتها
ـــ محمد عابد الجزائري
وجابر عصفور وتأسيس حداثة عربية
ـــ فقه ردّ الفيلسوف
على المتكلّم..
سيكولوجية العقل ــ الأحلام ــ
تمضي بك الأحداث والصور، تحملك إلى عوالم حاضرة
منسية، يحلق فيها عقلك ويتحرر من قيود الواقع، ثم يبدأ رواية سرديته التي تحول
الواقع إلى حكايات، وأساطير. مواقف تشعر فيها وكأنك منفصل عن ذاتك، تراقب الأحداث،
وتحاول إعادة روايتها، وقد تنساها، أو لا تتذكر تفاصيلها، ولكن أثرها يبقى معك.
إنها الأحلام، وما تتضمنه من صور ورموز، وأفكار وانفعالات، حيث كانت، وما زالت،
مصدر إلهام، ومصدر حيرة للبشر عير قرون من الزمن، لما لها من تأثير جلي على حياة
الإنسان حال يقظته. الأحلام تحدث فقط أثناء النوم، وللنوم مراحل أو دورات، تتراوح
ما بين النوم الخفيف، والنوم العميق، ودورة نوم حركة العين السريعة، ويتم تحديد
هذه المراحل بناءً على تحليل نشاط الدماغ أثناء النوم، والذي يظهر أنماطًا محددة
تميز كل دورة. وتحدث الأحلام عادةً في مرحلة حركة العين السريعة (Rapid Eye Movement- REM)، حيث يكون الدماغ في قمة
نشاطه.
صحيح أن للذكاء الاصطناعي فوائد جمّة وأهمية
بالغة في الحياة البشرية لا يمكن لنا إنكارها، فهو يساهم في تحسين وتطوير المجالات
الحياتية كافة وذلك من خلال تطوير الأنظمة الحاسوبية، لتعمل بكفاءة فائقة تشبه
كفاءة الإنسان الخبير، وفي المحافظة على الخبرات البشرية المتراكمة بنقلها إلى
الآلات الذكية، كما يؤدي الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في كثير من الميادين
الحساسة مثل: المساعدة في تشخيص الأمراض ووصف الأدوية، والاستشارات القانونية
والمهنية، والتعليم التفاعلي، والمجالات الأمنية والعسكرية، بالإضافة إلى المجالات
الحياتية الأخرى التي أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا فيها، ناهيك عن تخفف
الآلات الذكية عن الإنسان الكثير من المخاطر والضغوطات النفسية، وتجعله يركز على
أشياء أكثر أهمية وأكثر إنسانية، وذلك بتوظيف الآلات للقيام بالأعمال الشاقة
والخطرة، والمشاركة في عمليات الإنقاذ في أثناء الكوارث الطبيعية، كما وسيكون لهذه
الآلات دور فعال في الميادين التي تتضمن تفاصيل كثيرة تتسم بالتعقيد، والتي تحتاج
الى تركيز عقلي متعب وحضور ذهني متواصل وقرارات حساسة وسريعة لا تحتمل التأخير أو
الخطأ.
وفي ميدان البحوث العلمية قد يكون الذكاء
الاصطناعي أكثر قدرة على إجراء تلك البحوث، حيث يسهل الوصول إلى مزيد من
الاكتشافات، وبالتالي يعد عاملًا مهمًا في زيادة تسارع النمو والتطور في الميادين
العلمية كافة. لكن هذا الأمر لا يعفي الذكاء الاصطناعي من وجود مجموعة من المخاطر
بالغة الخطورة على مستقبل السلوك الإنساني جراء الاستخدام المتزايد لمفرزاته في
شتى مجالات الحياة.
في حقيقة الأمر باتت تقنيات الذكاء
الاصطناعي تؤثر على حياتنا أكثر من أي وقت مضى، وربما تتدخل فيها أيضًا، ولذا يرى
فريق من الخبراء أن الوقت قد حان لأن يتدخل مفكرو علم الاجتماع وعلم الأخلاق
وفلاسفته لضبط هذا الأمر.
ما هو الجامع المشترك بين محمد عابد الجابري
وجابر عصفور؟ الأول مثقف مغربي تخصص في الفلسفة العربية الإسلامية، والثاني مثقف
مصري تخصص في التراث النقدي والبلاغي؛ فضلًا عن مساهماته في النقد الأدبي نظريًا
وعمليًا.
هذا
السؤال عن أوجه التشابه بينهما قد يفقد وجاهته أو مشروعيته على الرغم من التباين
الظاهر بين ميدان اشتغالهما إذا تم النظر فيه بعناية وتدقيق. ذلك أن القراءة
الفاحصة المتأنية لكتابات كل من الجابري وعصفور ستكشف أن الرابط بينهما لا يقتصر
فقط على الموقف من إشكالية التراث وتأثيره على الفكر العربي المعاصر، بل يتعدى ذلك
ليشمل توافقًا فكريًا وتكاملًا في مشروعيهما. وكأن كل منهما قد اشتغل في مجاله
الخاص – الجابري في الفلسفة والفكر، وعصفور في النقد الأدبي – لتحقيق هدف واحد، هو
تأسيس حداثة عربية من خلال تجديد، ونقد التراث من الداخل، قراءة التراث بعقل نقدي
على ضوء معطيات ومكتسبات المناهج العلمية المعاصرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق