السياحة المستدامة
قراءة وعرْض بشير خلف
السياحة ذلك القطاع النابض
بالحياة، والألوان.. قوّة جبّارة، قادرة على:
ـــ تحريك الاقتصاد. ـــ بناء الجسور الثقافية.
ـــ إثراء حياة الملايين في العالم.
لكن وراء بريقها الجذّاب،
تحمل هذه القوة في طيّاتها بذور تحدّيات بيئية، واجتماعية قد تهدّد ذات الموارد
التي تعتمد عليها.
كيف يمكننا إذن الاستمتاع بفوائد السياحة دون أن نضحّي بجمال كوكبنا،
وتنوّع تراثنا، هنا.. وفي قلب هذا التساؤل المحوري يبرز مفهوم (التنمية السياحية
المستدامة)، كمنارة ترشدنا نحو مستقبل أكثر توازنًا، ومسؤولية.
المنظمة السياحية العالمية تُعرّف
التنمية السياحية المستدامة على أنها تنمية تعتمد، وتقوم على تحقيق احتياجات
السيّاح، والمناطق المُضيفة لهم، وفي الوقت نفسه ترمي إلى حماية، وتعزيز الفُرص،
والإمكانات المتوفّرة من أجل المستقبل.
أصبحت السياحة تندرج ضمن
المفهوم الأوسع للتنمية المستدامة، وتُصوّرُ على أنها التنمية التي تلبّي احتياجات
الحاضر دون المساس بقدرات أجيال المستقبل، لتلبية احتياجاتهم الخاصة، ولاستدامة
السياحة يجب توفّر العناصر الأساسية التالية:
·
السلامة البيئية: الحفاظ
على العمليات الأيكولوجية الأساسية، والمساعدة في الحفاظ على التراث الطبيعي،
والتنوّع البيولوجي؛ أين يكون الاستخدام الأمثل للموارد البيئية التي تشكّل عنصرًا
أساسيا.
·
العدالة الاجتماعية: احترام
الأصالة الاجتماعية، والثقافية للمجتمعات المُضيفة للحفاظ على تراثها الثقفي
المبني، والمعيشي وقيمته التقليدية، والمساهمة في التفاهم، والتسامح بين الثقافات.
·
الازدهار الاقتصادي: ضمان
عمليات اقتصادية قابلة للاستمرار، وطويلة الأجل، وتوفير المنافع الاجتماعية، والاقتصادية لجميع المشتغلين في
المصلحة.
في هذا
المجال السياحي صدر هذه الأيام كتابٌ من تأليف الدكتور فتحي بن عمر، باحثٌ وأكاديمي
متخصّص في العلوم التجارية والتسوّق، أستاذ بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، صدر
الكتاب عن دار" سامي" للطبع والنشر بالوادي.
الكتاب بعنوان: ( دليل التسويق السياحي المستدام من النظرية إلى التطبيق الناجح) من
الحجم 24 سم في 16 سم، 202 صفحة:
بعد هدف
الكتاب، المقدمة تأتي الفصول:
1 ــ الفصل الأول: التنمية السياحية المستدامة
2 ــ استراتيجية التسويق السياحي
3 ــ التسويق السياحي الإلكتروني
4 ــ دراسات متقدمة حول استراتيجية التسويق السياحي
محتوى الكتاب:
أكثر من وجهات نظر ماتعة، وجميلة
...سياحة مستدامة، وتسويق ذكيٍّ .
هذا الكتاب يأخذك في رحلة
عميقة لاستكشاف فنّ وعلم التسويق السياحي المستدام من فهْم أُسس التنمية المستدامة
وتحدّياتها إلى إتقان استراتيجية التسويق الرقمي، والتقليدي، وتحليل دراسات حالة
عالمية مُلهِمة.
يقدّم المؤلف الدكتور فتحي بن
عمر خارطة طريق عملية للمهنيين، والطُلّاب، والباحثين، مُزوِّدًا إياهم بالأدوات
اللازمة لتصميم حملات تسويقية مبتكرة تحترم البيئة والمجتمع، وتُحقّقُ النجاح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق