الخميس، 5 يونيو 2014

20 دولة عربية وأجنبية مشاركة والجزائر ممثلة بـ60 دار نشر

20 دولة عربية وأجنبية مشاركة والجزائر ممثلة بـ60 دار نشر
        تشارك ما لا يقل عن عشرين دولة عربية وأجنبية خلال الطبعة السابعة لـ"المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب" التي تنطلق في الـ 11 جوان الجاري وتتواصل إلى غاية العشرين من نفس الشهر، على رأسها الجزائر ممثلة بما يقارب 60 دار نشر، إلى جانب  الأرجنتين والأردن ومصر والمغرب ولبنان والصين والبرازيل ودول أخرى. وكشف محافظ التظاهرة عز الدين قرفي في الندوة التي نشطها أمس بـ"قاعة فرانز فانون" برياض الفتح في العاصمة، أن الحدث سيكون موعدا هاما تلتقي فيه وجوه أدبية ممثلة عن أربع قارات وجسر بين عالمي الصورة الفنية والأدب، فيما تم اختيار البليدة وعين طاية وبومرداس محطات يشملها المهرجان إلى جانب ثمان مواقع.
       كما اختارت الطبعة السابعة للتظاهرة الأدبية تكريم الأديب الكولومبي الراحل مؤخرا غابريال غارسيا ماركيز، وذلك بحضور كتاب جزائريين يتحدثون عن أعمال صاحب جائزة "نوبل" للآداب وأثرها على إبداعاتهم ويتعلق الأمر بالروائيين أمين زاوي ورشيد بوجدرة وجيلالي خلاص. وقد أنتجت محافظة المرجان فيلما وثائقيا عن صاحب "الواقعية السحرية" سيعرض يوم الافتتاح. كما سيتم تكريم الأديب الجزائري صاحب رواية "تسعة أيام للمفتش صلاح الدين" الراحل محمد ضربان.
      من ناحية أخرى، تم برمجة معرض يتضمن 50 "بورتريه" لأهم الكتاب من تصميم الايطالي "فرانسيسكو غاتوني" يقام على جدران أرصفة "مترو الجزائر"، وسيشارك في التظاهرة التي ستقام بساحة "رياض الفتح أسماء أدبية هامة من بينها "باولا أناكونا" من فرنسا وعصام عياد من لبنان وأنور بن مالك من الجزائر وبيوس ديالو من موريتانيا وسامي الذيبي من تونس وسمير درويش من مصر وآخرون سيشاركون في لقاءات أدبية حول "النص الأدبي الحديث في صناعة الأحداث ومواكبتها" و"مقروئية الرواية والشعر.. الراهن والأفاق" و"الأدب وكرة القدم"، حيث يجتمع كتاب ألفوا عن كرة القدم للحديث عنها بالنظر إلى توجه أنظار الجزائريين إلى "مونديال البرازيل" وفق تعبير محافظ التظاهرة عز الدين قرفي. وسيكون للأطفال مساحة هامة من المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب  من خلال برنامج موجه يتضمن مسابقات وعروض ، بالإضافة إلى سهرات فنية يحييها عدد من المطربين وواحدة يوقعها عميد أغنية "المالوف" الحاج محمد الطاهر فرقاني.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...