الخميس، 5 يونيو 2014

كتب وبرامج جديدة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي

كتب وبرامج جديدة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي
فيما تم تقليص عدد المواد بدمج بعضها

  وزارة التربية تطبع كتابين جديدين لتلاميذ الطور الثانوي
  قررت وزارة التربية الوطنية، إجراء جملة من التعديلات على برامج السنة الأولى والثانية ابتدائي من خلال مراجعة جميع المواد والكتب والمواد مع دمج بعض المواد مع بعضها البعض، على أن يجري تطبيقها ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، موازاة مع مقترحات جديدة قدمتها الوزارة  بشأن التعليم المتوسط والثانوي على أن يتم الفصل فيها خلال الجلسات الوطنية للتربية المزمع تنظيمها شهر جويلية المقبل.
      وكشف مدير التعليم الثانوي بوزارة التربية عبد القادر ميسوم، أن الوزارة أقرت جملة من الإجراءات فيما يخص الطور الابتدائي التي سيتم تطبيقها ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم مراجعة كتب السنة الأولى والثانية ابتدائي بصفة كلية وسيتم إصدار كتب أخرى وبرامج أخرى، كما سيتم تخفيف البرامج من خلال دمج بعض المواد لتخفيف الاستيعاب لدى التلميذ وهو ما سيعني التقليص من عدد المواد لهتين السنتين، موضحا أن الخبراء والبيداغوجيين سيفصلون في مقترحات أخرى فيما يخص الطورين الثاني والثالث، قبل إصدار القرارات المناسبة خلال الجلسات الوطنية للتربية المقررة شهر جويلية المقبل.
      وقال ميسوم إنه بالنسبة إلى الطور المتوسط تم اتخاذ إجراءات بيداغوجية من نوع آخر تخص تخفيف الحجم الساعي مع إدخال الأعمال التوجيهية في عدة مواد كاللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية لتمكين التلاميذ من الاستيعاب أكثر. أما بالنسبة إلى الطور الثانوي، ذكر المتحدث أنه سيتم إدخال إجراءات بيداغوجية ذات طابع نوعي وكذا التركيز على المطالعة وتعميق استعمال اللغة الشفوية والتركيز أيضا على المناظرة والمحاجة في القسم مع تعميق الأعمال التطبيقية اليدوية وتعميق تدريب التلاميذ على استعمال المعلوماتية، إلى جانب تكوين الأساتذة في المجال البيداغوجي التي جاءت بها الإصلاحات.

إمكانية العودة إلى نظام الست سنوات
 مع إلغاء الدورة الاستدراكية 

       أما فيما يخص مراجعة الامتحانات الرسمية، فأشار المتحدث إلى عدد من الفرضيات التي هي محل فحص واستشارة تخص الرجوع إلى البطاقة التركيبية الاعتماد على الامتحانات المسبقة المعمول به في عدد من الدول الأوروبية، إلى جانب الدورة الاستدراكية أو الدورة الثانية التي اعترف بتأثيراتها السلبية على السنة الدراسية، مشيرا إلى إمكانية العودة إلى نظام الست سنوات في الابتدائي التي كانت الوزارة قد أرجأت تطبيقها هذا العام إلى العام المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...