الجمعة، 29 مارس 2019

قصور ومنارات

قصور ومنارات
بشير خلف

      البرنامج التلفزي لمحطّة ورقلةالجهوية " قصور ومنارات" الذي سيُعْرضُ في شهر مبارك الفضيل في عدّة حلقات، حطّ َّرحالَهُ بمنزل الدكتور محمد ماني يوم الخميس 28 مارس 2019 بقمار..
     الموضوع حياة العلّامة الشيخ محمد الطاهر تليلي، حيث شارك في هذه الجلسة الفكرية الدكتور عادل محلو الذي ركّز على الإبداع الأدبي للشيخ، والدكتور عزام عبد القادر على الجانب التاريخي، والدكتور ماني محمد على مؤلفاته الكثيرة والمنوعة أدبا، وتاريخا، وسيرة، وفكرا، وتراجم؛ وكاتب هذه السطور على المسار التربوي للمرحوم كمدرس، ومدير لمدرسة النجاح بقمار في ظروف صعبة أثناء الاستعمار، واستطاع بحنكته ومهارته أن يجعلها رفقة أساتذة آخرين منهم منْ غادر دنيانا، ومنهم لا يزال على قيْد الحياة.
     استطاع الشيخ ورفاقُه أن ينقذوا هذه المدرسة العربية المنتهِجة لبرامج جمعية العلماء من مكائد الاستعمار وأعوانه حتى الاستقلال، وأن تؤدي رسالتها التربوية، التعليمية، وأن تهدي للجزائر المستقلة الفتية كوكبة من الشباب الناجح في مجالات كثيرة.كما شارك في الجلسة أبنُ أخي الشيخ المدرس المتقاعد الذي تحدَّث عن علاقة الشيخ بأفراد أسرته، وأقاربه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...