الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022


 القيم في الكتاب المدرسي

قراءة وعرْض: بشير خلف

      القيم الإنسانية هي المبادئ التي افتراضا أن يتحلّى بها الإنسان لتصبح حــياتُه في أفضل صورها، وأحسن أحوالها، فالقيم هي التي تحفظ للفرد، وبالتالي المجتمعات كرامتها، وحياتها الكريمة، وتضْمنُ لها حقوقها، وأي مجتمع يتحلّى بهذه القيم يضْمن لأفراده التقدُّم نحْــو الأفضل دائمًا، فشعور الإنسان بأنه يعيش في مجتمع حُــرٍّ، وفيه عدل، وحُسْنُ تعايُشٍ، وأمانٍ.

      في هذا المجال المعرفي الإنساني صدر هذه الأيام عن دار " سامي" للطبع، والنشر والتوزيع بالوادي كتابٌ لمؤلِّفه الدكتور السعيد جبريط، عنوانُه (القيم في الكتاب المدرسي)، دراسةٌ تحليلية للقيم المُتضمّنة في كُتُب اللغة العربية لمرحلة التعليم الابتدائي.. لمناهج الجيل الأول: 2003 ــــ 2016 . الكتاب من الحجم المتوسط في 166 صفحة، تضمّنت:

ـــــ المقدّمة

1 ــــ الفصل الأول: الكتاب المدرسي

مقدمة الفصل. تعريف الكتاب المدرسي. أهمية الكتاب المدرسي. وظائف الكتاب المدرسي. خصائص مضامين الكتاب المدرسي. مواصفات الكتاب المدرسي. طُرُق تأليف الكتاب المدرسي. توجيهات عامّة لمؤلفي الكتاب المدرسي.

2 ــــ الفصل الثاني: القِيم

مقدِّمة الفصل. مفهوم القِيم. مفهوم القيمة في اللغة. المفهوم الاصطلاحي للقيم. علاقة القيمة ببعض المفاهيم. أهمّية القيم. تصنيف القيم. المبادئ العامّة لتدريس القيم. المنحى التكاملي في تدريس القيم. مناهج تدريس القيم. طرائق تدريس القيم.دوْرُ المعلم في تعليم القيم.مشكلات تعلّم القيم. وسائط اكتساب القيم عند الأطفال.

3 ــــ الفصل الثالث: دراسة تحليلية للقيم المُتضمّنة في كُتُب اللغة العربية

مقدّمة الفصل. إجراءات الدراسة. القيم المتضمنة في نصوص تدريس اللغة العربية مناقشة الأبعاد القيمية.

      ومِمّا جاء في مقدّمة الكتاب:

«... لقد أثّر التطوّر الثقافي والتقني، الاجتماعي الذي مرّت به المجتمعات العربية في ظهور الصراع القيمي، والذي تمثّل في التضادّ ما بين القيم الأصيلة، والقيم الوافدة؛ وازدادت حدّة الصراع القيمي مع سعة انتشار معالك الثورة التكنولوجية، والمعلوماتية، ودخول الإنسان عصْر العولمة، حيث فُتح البابُ على مصراعيْه لِتمازج الحضارات والثقافات، وتبادلها، وصراعها.» ص:06

     هل هذا التطوّر يؤثّرُ على القيم في العملية التعليمية في مرحلة التعليم الابتدائي؟

« تُعدُّ القيم من المكوّنات الأساسية للثقافة، كما أنّ مرحلة التعليم الابتدائي باعتبارها أساس النظام التعليمي، وقاعدته في جميع الدول؛ فهي تحْظى بمستوى أكبر من الاهتمام، لأنها تتعامل مع ناشئة المجتمع، والذين يمثّلون مستقبل الدولة، والأمة؛ كما أنّ الكتاب المدرسي يُعدّ من أهمّ الوسائل لتمرير هذه القيم إلى التلاميذ، وتجذيرها فيهم.» ص: 06

    إنّ قارئ هذا الكتاب، سيخلص إلى أن مؤلفه الدكتور السعيد جبريط باعتباره رجل تربية وتعليم ممارسًا لهما مع التلاميذ لسنوات، ولا يزال؛ ومسؤولا مُكوِّنًا، وموجِّهًا صبّ في هذا العمل المعرفي الأكاديمي، خبراته العملية، وقراءاته، والمراجع التي تقارب المائة عنوان؛ سيخلص إلى أنّ ما قام به لُـتنوء به العصبة ذو القوة في أيامنا هذه، ولا ريْب أنه إنجازٌ علمي أكاديمي سيكون مرجعًا للباحثين من أساتذة، وطلبة، وللقارئ المستزيد من المعارف.. وياليت المعلمين والمعلمات يسعون، ويسعيْن كي يكون في محفظتهم مُرشدا لهم.

  

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...