الجمعة، 30 سبتمبر 2022


 خارج السِّرْبِ

" خارج السّرْب"، كتابٌ من تأليف المرحوم الدكتور أبو القاسم سعد الله صدر عن دار البصائر بالجزائر في طبعته الأولى سنة 2008 في حجم كبير من 295 صفحة، وسبق أن صدر ضمْن الأعمال الكاملة سنة 2005م، اختلف القرّاءُ فيما يقصده المؤلِّفُ من عنوان الكتاب. ولرفْع اللُّبْسِ كتب المرحوم في مقدمة طبعة 2008م:

« سألني بعضهم عندما اطّلعوا على عنوانه وهو ( خارج السرب):

هل تقصد أنك تعني وحدك خارج الصفّ، أو تقصد أنك لا تنتمي إلى أيّ فئة؟ فقلتُ للسائل: أرجو أن تقرأ الكتاب، بل اقرأْ غيره من كتبي، فستجد الجواب.

     والمُهِمُّ أنّني أكتب ما أعتقد، وأسير ــــ إذا اقتضى الحال ــــ في الطريق دون رفيقٍ. إنّ سعادة الكاتب هي أن يجْهر بصوته هو، لا أن يكون صدًى لِصوْتِ غيره؛ وهذا ما حاولْتُهُ فيما كتبْتُهُ. إنني سعيدٌ لأنني بلغتُ هذه السنّ، وأنا أسيرُ على ذلك المنوال، رغْم أنّ الوصول إلى المُطلقِ أمْرٌ صعْبُ المنال؛ والحمد لله الذي هدانا لهذا.» ص: 05

     ..هكذا العظماء يقتحمون الصعاب، ويشقّون طريقهم وحدهم، ويتركون مسارهم النيّر منهج حياة لِغيرهم ..اللهمّ ارحم العالم الموسوعي سعد الله، واغْفِرْ له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...