الثلاثاء، 21 يوليو 2020

النباتات تزاحم المرضى بالعيادة


النباتات تزاحم المرضى بالعيادة
      حوّل طبيبٌ أردنيٌّ عيادَته إلى حديقة مليئة بالمئات من النباتات لإيمانه بأنها يُـمكن أن تساعد مرضاه على الاسترخاء، والشعور براحة نفسية، ويحرص على الاعتناء بها، ولم تُــــثْــنِه إجراءات الإغلاق بسبب كورونا عن ذلك.
       يحرص الطبيب نزار الحلبي أردني قبل أن يرتدي مئزره كل صباح على حمْل إبريق ماء لريّ المئات من النباتات التي يزرعها في عيادته. يؤمن الطبيب نزار الحلبي بأن هذه النباتات لها أثرٌ مفيدٌ لتهدئة مرضاه الذين عادة ما يجدون لأنفسهم مقاعد بشقّ الأنفس وسط النباتات التي تملأ غرفة الانتظار. وقال الحلبي:
« لا يَـــخْفى على دارسي علم النفس أنّ مثل هذه الأشياء لها فعْلُ السحر في التأثير على الحالة النفسية فهي مريحة جدا، ويضاهي تأثيرها الموسيقى الكلاسيكية التي تساعد على الاسترخاء، إذْ يجدُ المرضى بعض الأشياء الحلوة التي تُسِــرُّ النظرَ، والخاطرَ».
      ويحاول الحلبي إحاطة مرضاه بالمزيد من النباتات، لاسيما وأن جل الدراسات تتفق على أنه كلما زادت نسبة المساحات الخضراء من حولنا قلّت نسب الاكتئاب والأمراض والموجات السلبية والإجهاد.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...