الأربعاء، 18 نوفمبر 2020

اليوم العالمي للفلسفة19 نوفمبر 2020


 بالاحتفال باليوم العالمي للفلسفة سنويّاً، والذي يصادف الخميس الثالث من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، تظهر اليونسكو القيمة الدائمة للفلسفة في تطوير الفكر البشري في كل ثقافة وفي كل فرد.

       وتتصدّر اليونسكو الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة ولكنّها لا تحتكره. حيث أن هذا اليوم العالمي يخصّ كل فرد وكل مكان وكل من يهتم بالفلسفة.

 احتفالية 2020

يُراد من احتفالية 2020 دعوة العالم بأسره للتأمل في معنى جائحة كورونا (كوفيد - 19)، وتوكيد الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى التأمل الفلسفي لمواجهة الأزمات المتعددة التي نمر بها.

      وتطرح الأزمة الصحية تساؤلات عدة عن جوانب متعددة في مجتمعاتنا. وفي هذا السياق، تساعدنا الفلسفة على اتخاذ المسافة اللازمة لاتخاذ قرار المضي قدمًا بشكل أفضل من خلال تحفيز التفكير النقدي في المشكلات القائمة بالفعل التي تسبب الوباء في وصولها إلى ذروتها.

أهمّية الفلسفة في حياتنا

     

  تُعدّ الفلسفة اختصاصاً مشوقاً، كما أنها ممارسة يوميّة من شأنها أن تحدث تحوّلاً في المجتمعات. وتحث الفلسفة على إقامة حوار الثقافات إذ تجعلنا نكتشف تنوع التيارات الفكرية في العالم. وتساعد الفلسفة على بناء مجتمعات قائمة على مزيد من التسامح والاحترام من خلال الحث على إعمال الفكر ومناقشة الآراء بعقلانية. ومن وجهة نظر اليونسكو، تعدّ الفلسفة كذلك وسيلةً لتحرير القدرات الإبداعية الكامنة لدى البشرية من خلال إبراز أفكار جديدة. وتُنشئ الفلسفة الظروف الفكرية المؤاتية لتحقيق التغيير والتنمية المستدامة وإحلال السلام.

 أين موقعنا؟

     ..أين موقعنا نحن كجزائريين من الفلسفة؟ ومدى اهتمامنا بها، وتفاعلنا معها، ومع متخصصيها، ونسبة مكانتها في معارفنا، وثقافتنا؟ ؟

 

 





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...