الاثنين، 2 نوفمبر 2020

فتاوي الشيخ محمد الطاهر التليلي القماري

فتاوي الشيخ محمد الطاهر التليلي القماري

بشير خلف

صدرت هذه الأيام فتاوي الشيخ محمد الطاهر التليلي القُماري، المُسمّاة من طرف صاحبها المرحوم" المسائل الفقهية"،التي تركها في مخطوطٍ بخطّ يده، صدرت في مُجلّدٍ بهيٍّ . أشرف على دراستها، وترتيبها، والتعليق عليها الأستاذ الدكتور الباحث، والكاتب المحقّق إبراهيم رحماني.

      المجلّد تضمّن 424 صفحة، احتوت الصفحات بعد مقدمة المشرف، والمحقق:

1 ـــ القسم الأول: التعريف بالمرحوم الشيخ محمد الطاهر التليلي، وصف مخطوط المسائل الفقهية وبيان منهج الشيخ التليلي في الفتوى.

2 ـــ القسم الثاني: فتاوي مسائل في الطهارة والصلاة، فتاوي مسائل في الزكاة، فتاوي مسائل في الصوم، فتاوي مسائل في الحجّ، فتاوي مسائل في الكفّارات، فتاوي مسائل في الأسرة والأحوال الشخصية، فتاوي مسائل في الطلاق والعدّة، فتاوي مسائل في التركات والمواريث، فتاوي مسائل في المعاملات المالية، فتاوي مسائل في الطعام والشراب والزينة، فتاوي مسائل في العادات والأعراف الاجتماعية، فتاوي مسائل في موضوعات متفرّقة.

3 ـــ الملاحق: تلخيص أجوبة علماء تونس الصادرة في المجلة التونسية، فتاوي مجلّة السعادة العظمى، فتاوي ابن الصلاح، مسائل في أصول الفقه والاعتقاد، من فتاوي الحافظ ابن حجر العسقلاني.

4 ــــ الفهارس العامة: فهرس الآيات القرآنية، فهرس الأحاديث النبوية، فهرس الأعلام المترجم لهم، قائمة المصادر والمراجع:( 326 مرجعا).

5 ــــ نموذج من فتاوي الشيخ التليلي:

( إعطاء الزكاة لبناء مسجد)

مسألة: هل يجوز إعطاء الزكاة لبناء مسجد جديد في جهة من جهات البلدة، أو لا يجوز؟

جواب الشيخ التليلي: إنْ كان أهلُ هذه الجهة من البلدة في حاجة إلى بناء مسجد، ولا يقدرون على بنائه إلّا من مال الزكاة في هذا المسجد، أو إصلاحه ككلّ المصالح الضرورية التي مسّت إليها الحاجة، ويشمله قولُه تعالى( ...وفي سبيل الله)، والقاعدة العامة في الزكاة أنّ الأوْلى بها الأفْقر، والأجْوع، والأقْربُ من الناس؛ ثم تُصْرفُ في المصالح العامة المُحْتاج إليها، ولا تكون إلّا بها كبناء المساجد، وتأْسيس المدارس، وتسليح المجاهدين.

     

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...