الخميس، 25 فبراير 2016

واسيني الأعرج يفوز بجائزة ”كتارا” الأدبية في فئة الرواية المنشورة


واسيني الأعرج يفوز بجائزة ”كتارا”
الأدبية في فئة الرواية المنشورة
        فاز الكاتب الجزائري واسيني الأعرج، بجائزة ”كتارا” في فئة الرواية المنشورة، عن روايته ”مملكة الفراشة”، وقال واسيني الأعرج في تصريح له إن ”أي فوز في المجال الأدبي هو استحقاق للنص أولا لأنه يمنح له حياة جديدة ويعيده إلى زخم الأحداث ويمنحه رواجا أوسع، خصوصا أن الكاتب يكتب في خلوة وعالم الكلمات يبتعد عن الضجيج وحينما تأتي جائزة مثل هذه تضع شيئا من الحركية في حياته فيلتقي أناسا كثرا ويلامس الواقع بشكل جلي مع شخصيات حقيقية، فتمنح دينامية لنصوصه.
        وبخصوص تحويل نصه الفائز بجائزة الرواية ”مملكة الفراشة” إلى عمل درامي، اعتبر الأعرج أن هذا الاستحقاق سيكون له وقع جميل على الرواية لأنها تنقل النص من مجرد أحرف ولغة إلى شيء ملموس والشخصيات منحت لها الحياة وأصبحت فعلية، خصوصا أن العلاقة بين الأدب والسينما قوية، وهي مبادرة اعتبرها إيجابية جدا لأن التجربة من شأنها أن تساهم في نقل الرواية إلى مستوى أعلى.
      وترقب الوسط الأدبي في الوطن العربي هذا الحدث مدة طويلة منذ الإعلان عن الجائزة، التي اعتبرها النقاد الأضخم من نوعها، حيث شهد مسرح الأوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي ”كتارا” حفل توزيع الجوائز للدورة الأولى، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والسفراء والضيوف والمدعوين من داخل وخارج قطر.
        وفاز عن فئة الروايات المنشورة وعددها خمس جوائز كل من الروائي أمير تاج السر من السودان عن رواية ”366”، والروائية منيرة سوار من البحرين عن رواية ”جارية”، والروائية ناصرة السعدون من العراق عن رواية ”دوامة الرحيل”، الروائي إبراهيم عبد المجيد من مصر عن رواية ”أداجيو”.
         الروائي الجزائري واسيني الأعرج عن نصه ”مملكة الفراشة”. وفي فئة الروايات غير المنشورة وعددها خمس جوائز فاز كل من: الروائي جلال برجس من الأردن عن رواية ”أفاعي النار - حكاية العاشق علي بن محمود القصاد”، والروائي عبدالجليل التهامي من المغرب عن رواية ”امرأة في الظل”، والروائية ميسلون هادي من العراق عن رواية ”العرش والجدول”، والروائي زكرياء أبو مارية من المغرب عن رواية ”مزامير الرحيل والعودة”، والروائي سامح الجباس من مصر عن رواية ”حبل قديم وعقدة مشدودة”.
       وعن فئة الدراما فازت رواية ”مملكة الفراشة” للروائي الجزائري واسيني الأعرج، وهي جائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...