الخميس، 2 سبتمبر 2021


 

       مجلة" الجديد" الثقافية اللندنية في عددٍ جديدٍ

      صدر العديد الجديد لشهر سبتمبر 2021 من مجلة الجديد الثقافية

تحت شعار "العقل الكارثي، وثقافة الخواء: الأدب والتربية وتحولات الذهنية الدينية في الزمن الافتراضي."

      يحتوي هذا العدد على مقالات فكرية تصدّت لعدد من الظواهر الراهنة في العالم العربي والعالم، ومراجعات في قضايا الفكر والأدب، والفن، ومراجعات نقدية للإصدارات الحديثة، ورسائل ثقافية، وآراء أدبية، وقصص، وقصائد.

       يضمُّ العدد ملفين: الأول فكري تحت عنوان “العقل الكارثي وثقافة الخواء – الأدب والتربية وتحولات الذهنية الدينية في الزمن الافتراضي” وشاركت فيه نخبة من حملة الأقلام العرب، من فلسطين، سوريا، المغرب والجزائر.

      والملف الثاني أدبي تحت عنوان “يكون الشاعر كونياً أو لا يكون” ويتضمن حوارا مع الشاعرة الهولندية أنّا ماري أستر، ومختارات من شعرها نقلها إلى العربية الكاتب العراقي حازم كمال الدين.

       حوار العدد مع الكاتب السوري بالإيطالية يوسف وقاص تحت عنوان “الصوت المهاجر”، أجرت الحوار للصحافة التركية الكاتبة بيرين بيرسايغيلي مُوتْ، وخصّت “الجديد” بالنص العربي. والحوار يثير جملة من القضايا الشاغلة لكاتب عربي بالإيطالية، انطلاقا من تجربة متوسطية الطابع إنسانية التطلع.

       ملف العدد الفكري شارك فيه كل من أحمد برقاوي “الذهنية الدينية الراهنة وتحولاتها الكارثية”، هيثم حسين “الخيال والكارثة والإنسان – هل يمكن للأدب مساعدتنا على تجنّب الكوارث؟”، زواغي عبدالعالي “البيئة الرقمية وتزييف الوعي”، حمزة بومليك “انهيار تربية البيت_ الأجيال الجديدة والثقافة الافتراضية”، حمزة عبدالأمير حسين “ثقافة الاعتراف والزمن الافتراضي”، نبيل عودة “ثقافة التسلط الثقافي”.

      إلى جانب ذلك، في العدد نصوص سردية، ودراسات في الفن التشكيلي ونص مسرحي، فضلا عن دراسة في قضايا المسرح العربي.

      رسالة باريس تقصّى فيها الكاتب الروائي التونسي أبوبكر العيادي عودة ظاهرة الالتزام في الأدب الفرنسي، وذلك انطلاقا من جدل حول الديمقراطية والأدب، وما شهدته الساحة الأدبية في فرنسا منذ أعوام من عودة إلى صورة من صور الالتزام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابط المجلة https://aljadeedmagazine.com/

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...