السبت، 24 سبتمبر 2022

اللسانيات وتعليمية اللغة العربية

كتب: بشير خلف

      صدر هذه الأيام عن دار" سامي" للطباعة والنشر والتوزيع بالوادي كتابٌ من الحجم المتوسط، في 168 صفحة بعنوان: (اللسانيات وتعليمية اللغة العربية) لمؤلِّفِهِ الدكتور السعيد خلايفة. صفحاتُ الكتاب تضمّنت مقدّمة، وثلاثة فصول:

1 ــــ تعليمية اللغة، وجهازها المُصْطلحي، والمفاهيمي:

ـــــ تعليمية اللغات: النشأة والمفهوم.

ـــــ عناصر أو مكوّنات العملية التعليمية.

ـــــ التفاعلات التعليمية.

2 ــــ المرجعيات العلميّة لِتعليميّة اللغات

ـــــ مرجعية تعليم اللغات إلى اللسانيات النظرية

ـــــ مرجعية تعليم اللغات إلى اللسانيات التطبيقية

3 ـــــ الإجراءات العملية لتعليمية اللغات

ــــــ التحليل اللساني

ــــــ اختيار المادّة اللغوية

ــــــ التدرّج في تعليم المادة اللغوية

ـــــ عرْضُ المادّة اللغوية

ـــــ التمرين اللغوي

    ومِمّا جاء في مقدِّمة الكتاب:

«... تُعدُّ اللغة الوسيلةَ الأساسَ للتواصل، وتحصيلَ المعرفةِ للإنسان عامّة، وللناشئ خاصة، فهي تُمثِّل الأداة التي يعتمدها في التعامل مع ما يُحيط به في جميع مناحي الحياة، لذا اهتمّ الإنسان منذ أقدم العصور على تعلُّمها، وتعليمها، لا سيّما في العصر الحديث مع ظهور علم اللغة الحديث(اللسانيات)؛ إذ أحدث هذا الأخير ثورة في ميدان تعليم اللغات، من حيث المفاهيم، والمناهج، والإجراءات، وتمثّلت في استغلال ما نتج عنها من أُسُسٍ لسانية في حقْل تعليمية اللغات.» ص: 03


التعليمية؟

    التعليمية: هي ترجمةٌ للكلمة الأجنبية ''didactique '' التي اشتُقّـت من الكلمة اليونانية'' Didaktilos''، والتي كانت تُطلق على نوعٍ من الشعر يتناول شرْحَ معارف علمية، أو تقنية'' الشعر التعليمي''، كانت تُطلق على ضرْبٍ من الشعر أشبه بالمنظومات الشعرية، أو الشعر التعليمي الذي كان يهدف إلى تسهيل التعلم. وتعني '' Didaktilos'' (فلْنتعلّمْ)، أي يعلِّمُ بعضنا بعْضًا، أو حفظ المعلومات المنظومة شعرا، كالمنظومات النحوية، والفقهية. هي: كل ما يهدف إلى التثقيف، وما له علاقة بالتعليم، كما تعني فنّ التعليم.

     التعليمية " مرتبطة أساسا بالموادّ الدراسية من حيث محتوياتها، وكيفية

التخطيط لها بناءً على الحاجات والأهداف، والوسائل المُعدّة لها، وطرق، وأساليب تبليغها للمتعلمين، وطُرُق، ووسائل تقويمها، وتعديلها، حيث تضع المبادئ، النظرية الضرورية لحلِّ المشكلات الفعلية للمحتوى، والطرق، وتنظيم عمليّة التعلّم، والتعليم. مجموعة الجهود، والنشاطات المُنظّمة والهادفة إلى مساعدة المتعلّم على تفعيل قدراته، ومواهبه في العمل على تحصيل المعارف، والمكتسبات والكفايات وعلى استثمارها في تلبية الوضعيات الحياتية، المتنوِّعة.

تعليمية اللغة العربية

      تعليمية اللغة العربية هي مجموعة من الطرق، والتقنيات الخاصة بتعليم مادة اللغة العربية، وتعـلُّمها خلال مرحلة دراسية معينة، قصْد تنمية معارف المتعلّم، واكتسابه المهارات اللغوية، واستعمالها بكيفية وظيفية وفق ما تقـتضيه الوضعيات والمواقف التواصلية، كل هذا يتم في إطار منظم وتفاعلي يجمع المعلم، والمتعلّم، باعتماد مناهج محددة، وطرائق تدريسية كفيلة بتحقيق الأهداف المسطرة لتعليم اللغة العربية، وتعلمها.


    


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...