الأحد، 4 سبتمبر 2022

كلماتٌ عن الشيوخِ

     صدر منذ أيّام كتابٌ من تأليف الفقيه العلّامة المرحوم الشيخ محمد الطاهر تليلي( 1910 ـــ 2003م) بعنوان: كلماتٌ عن الشيوخ.

     دراسة وتحقيق وتعليق البروفيسور الكاتب، الباحث إبراهيم رحماني

    الكتاب من الحجم المتوسط في 156 صفحة، عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة. الكتاب بعد المقدمة في قسميْن:

1 ـــ تضمّن التعريف بالشيخ محمد الطاهر التليلي، وبالمخطوط.

2 ـــ نصّ الكلمات عن الشيوخ، شيوخ مدينة قمار، وعددهم بالكتاب: 14، كما تضمّن هذا القسم الثاني: خاتمة المحقّق، قائمة المصادر97 ، إضافة إلى المواقع.

     وممّا جاء في مقدمة الكتاب، بقلم المحقّق بروفيسور إبراهيم رحماني، أستاذ أصول  الفقه، والفقه المقارن بقسم الشريعة، جامعة الوادي:

« ...ومن الشيوخ العلماء في منطقة وادي سُوفْ: الشيخ محمد الطاهر التليلي الذي لم يكن شيخا يوقد البخور، ولا ممّنْ يعشقون البريق الخادع، والوجاهة الزائفة؛ ولكنه شقّ طريقه لأن يكون من ذوي العزم حين تفرّغ لرسالة التعليم، فكان عالِمًا، مربيا، وفقيها، مُصْلحًا، وشاعرا رساليا؛ قضى عمره المديد في ميدان التربية، والإصلاح، وخدمة القرآن الكريم، ونشْر الفقه، والفكر، والثقافة.ص:6 »

    الشيخ محمد الطاهر التليلي كتب في عديد المواضيع سيّما في التاريخ، ومن تلك المؤلفات، (مجموع مسائل تاريخية)، الذي يضمّ جملة من الأخبار التاريخية المتنوّعة، والفوائد الأدبية الرائقة، ومنها ما سجّله الشيخ من كلمات عن شيوخ مدينته، مدينة قمار، وعن بعْض آثارهم في ربوع وادي سوفْ، وفي مدينة قمار تحديدًا.

«...ولعلّ الخيط الرابط بين أولئك الشيوخ أنهم أسْهموا في وقْت عصيبٍ في صناعة المشهد الثقافي لمدينة قمار، كان هذا أواخر القرن التاسع عشر، والنصف الأول من القرن العشرين؛ كما أنهم لم ينالوا ما يستحقّون من الاهتمام بهم، وبآثارهم. ص:07

   وممّا توصّل إليه المحقِّق عند قراءة، وتتبّع حيوات أولئك الأعلام الشيوخ:

«...أنّ مشاربهم متنوِّعةٌ، فمنهم الصّوفيّ، ومنهم الإصلاحيّ، ومنهم من لا صلة له بالجانبيْن؛ كما أنّ فيهم المقرئ، والأديب، والفقيه، والقاضي، والصحفي، والمدرّس، والواعظ، والشاعر؛ وأنّ لكل واحد منهم جانبًا من المعاناة، وطَرفًا من التميّز. ص: 07»

الأعلام الشيوخ

1 ـــ أحمد دغمان القماري.

2 ـــ محمد بن البرّية القماري.

3 ـــ محمد الصالح بن الخوصي القماري.

4 ـــ عمار بن الأزعر القماري.

5 ـــ الطيب بن سي عمار القماري

6 ـــ عمر باري القماري.

7 ـــ أحمد بن القا القماري.

8 ـــ علي بن سعد القماري.

9 ـــ محمد الحفناوي هالي.

10 ـــ علي بن القِيم القماري.

11 ـــ بلقاسم بن الساسي القماري.

12 ـــ الطيب بن الزّا القماري

13 ـــ بلقاسم بن الشيخ محمد بن البُريّة.

14 ـــ أحمد بن سالم البي.

     العلّامة عمّار بن الأزعر

    وممّا سجّلع الشيخ الطاهر التليلي عن العلّمة المصلح عمّار بن الأزعر الذي هاجر إلى السعودية سنة 1937م فرارا من فرنسا، وأعوانها في قمار:

«...فالشيخ لم يغادر قمار حتى ترك فيها طابعه الإصلاحي، وترك في قلوب أهلها محبّته، وإجلاله، وتعظيمه، وإكباره ما حاشا فئة الطرقية العمياء لأنها على العكس من ذلك.ص:96»

    

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...