السبت، 19 يناير 2013

الوادي ..سحْر الجنوب، ودفْء الصحراء


            الوادي..مدينة الألف قبّ وقبّة
           سحْر الجنوب ودفْء الصحراء
            للتعريف أكثر بالوادي سيّما في المجال الثقافي الذي يشهد حركية كبيرة في كل مكوّنات المشهد الثقافي أصدرت دار الثقافة بالوادي كتيبا جميلا جدا شكلا ومضمونا في 110 صفحة من الحجم المتوسط،157 صورة كوثيقة بالنص والصورة يعرف بالولاية من حيث منطقة سوف كحركة لا تهدأ من النشاط منذ القديم، نظرا للموقع، والخصائص الطبيعية، وحركية الإنسان في المنطقة عبر العصور، وأصل التسمية.
        إن القارئ لهذا الكتيب ـ التحفة الفنية ـ ستستقبله كلمة الأستاذ محمد حمدي مدير دار الثقافة في البداية التي عنونها( الوادي حركة من النشاط):
« تعيش الجزائر حركة ثقافية كبيرة ومميّزة تجذّرت منذ عودة الجزائر إلى الساحة الدولية بكل ثقلها،فأصبحت تستقطب معظم التظاهرات الدولية الكبرى، فهي حينًا عاصمة الثقافة العربية، وأخرى عاصمة للثقافة الإفريقية، وحينا آخر عاصمة للثقافة الإسلامية...
        وهذا ما أعطى زخمًا للثقافة المحلية للظهور والبروز، حيث تعيش كل ولايات الوطن على وقْع التبادلات الثقافية التي تُعدّ بحقٍّ أحد المتنفسات لتنشيط الحركة الثقافية والأدبية والفنية، والفكرية للمنطقة، فتنشط حركة دائمة لمختلف الفعاليات تحاول إبراز مكنوناتها الحضارية، والثقافية من عادات، وتقاليد، وموروث ثقافي...»
        إن هذا الكتاب بقدّر ما هو وثيقة تاريخية مدعّمة بالصور للمنطقة فإنه وثيقة سياحية تعرف بالمنطقة من حيث مكوناتها، وموروثها الثقافي : المسكن السوفي، اللباس التقليدي، الغوط، الأعياد والاحتفالات، ،الألعاب الشعبية، الطبخ،البيت، الفلكلور، الحركة الثقافية، أعلام المنطقة القدماء والمعاصرين، الفن التشكيلي، قصبة حي الأعشاش، الزاوية التجانية قصر تمرنة العتيق، جامع سيدي المسعود العتيق.. التجارة، الصناعة،التنمية الفلاحية.
       كتيب مهمٌّ لكل من يبتغي التعرّف على ولاية الوادي..الصورة تتكلم أكثر من الحرف 157 صورة..تقنية تتماشى مع عصرنا الذي تصدرت فيه الصورة المعرفة، والاتصال والتواصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...