الأربعاء، 6 مارس 2013

الإعلام الجديد والفضاء العام العربي: الفرص والتحديات


الإعلام الجديد والفضاء العام العربي: الفرص والتحديات
         بقلم:   أ.د/ محمد قيراط عميد كلية الاتصال

                       ، جامعة الشارقة
هل يستطيع الإعلام الجديد أن يحقق ما فشل في تحقيقه الإعلام التقليدي؟ هل يستطيع أن يضع الأسس لفضاء عام عربي تناقش وتتنافس فيه الآراء والأفكار والاقتراحات من أجل نشر الديمقراطية ودعمها للوصول إلى الحكم الراشد؟ ما هي الفرص العديدة التي يقدمها هذا الإعلام الجديد للطبقات المحرومة والمهمشة للتعبير عن همومها ومشاكلها وطموحاتها؟
وهل يستطيع الإعلام الجديد في ظل غياب حرية الصحافة وغياب المجتمع المدني الفعال وغياب قنوات التواصل بين القمة والقاعدة أن يكسر الحواجز ويوفر منابر الحوار والنقاش من أجل إرساء قواعد ديمقراطية عن طريق الاتصال الالكتروني الذي يوفره سواء كان ذلك عن طريق منتديات الحوار أو من خلال المواقع والصفحات على الشبكة أو المدونات أو غرف الدردشة أو المجموعات الإخبارية و»اليوتوب« و»الفايس البوك«.
يطلق مصطلح الإعلام الجديد على تكنولوجيات الاتصال الجديدة وثورة المعلومات التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين والتي تشمل شبكات الاتصال الرقمية والحاسوبية المختلفة. فالإعلام الجديد أحدث ثورة في عملية الاتصال، حيث نقلها من شكل الاتصال ـ من واحد إلى العديد من المستقبلين ـ إلى ـ من العديد إلى العديد، أي من الجماهير إلى الجماهير. بالإضافة أن الفرد في المجتمع أصبح باستطاعته أن يرسل ويستقبل ويتفاعل ويعقب ويستفسر ويعلق بكل حرية وبسرعة فائقة. فالإعلام الجديد ساهم في إعادة تشكيل الأنماط التواصلية التقليدية القديمة القائمة على احتكار النخب السياسية والثقافية لوسائط الإعلام وباقي وسائل التعبير في الفضاء العام. فالانترنيت، على سبيل المثال، لم تسهل فقط عملية الوصول إلى المعلومات والأخبار والبيانات بل أتاحت الفرصة للمستخدم لإنتاج المضامين والرسائل والبيانات من خلال أشكال تعبيرية مختلفة كمنتديات الحوار والصفحات الشخصية وغرف الدردشة والمدونات. وهكذا يصبح مستخدم شبكة الانترنيت يستقبل ويرسل ويتفاعل ويساهم ويشارك في صناعة المعلومة وتبادلها وهذا ما يجعل منه طرفا فعالا في العملية التواصلية. فالإعلام الجديد فتح المجال أمام أفراد المجتمع لممارسة مختلف أنواع الاتصالات عن طريق الانترنيت والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية ومنتديات الحوار والصفحات على الشبكة والمدونات و»اليوتوب« و»الفايس بوك«…الخ. وهكذا ظهرت مصطلحات جديدة كالفضاء العام الافتراضي والحكومة الإلكترونية والديمقراطية الإلكترونية وديمقراطية وسائل الإعلام، وصحافة الموطن citizen journalism… إلخ. فرص عديدة إذن يقدمها الإعلام الجديد للمواطن العربي وللحكومات العربية للخروج من وضعية عدم التواصل وعدم الحوار ومن الإعلام والاتصال العمودي وفي اتجاه واحد إلى الإعلام الأفقي والاتصال في جميع الاتجاهات ومن قبل مختلف الفعاليات وإلى بناء شبكات اتصالية متنوعة، تفاعلية، سريعة، وبتكلفة بسيطة جدا لا تكاد تذكر. فالانترنيت على سبيل المثال يمكن الاستفادة منه لوضع أسس صلبة لفضاء عام يمثل ساحة اجتماعية يلتقي فيها الجميع للحوار الصريح والبناء حول قضايا وهموم المجتمع بهدف الوصول إلى اقتراحات بناءة للتأثير على العمل السياسي. فالفضاء العام هو المجال الذي يحتضن الممارسة السياسية من خلال الحوار والنقاش والنقد وتبادل الآراء والأفكار بهدف تشكيل الرأي العام وتنويره للتأثير على صانع القرار حتى يتخذ القرار السليم الذي يخدم المصلحة العامة.
ما يلاحظ اليوم في العالم العربي هو انتشار الإعلام الجديد وانتشار الانترنيت في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة، ونفس الشيء يمكن قوله بالنسبة للهاتف الجوال وللمدونات، ومنتديات الحوار والمواقع الشخصية والمؤسساتية على الشبكة العنكبونية…إلخ. وأصبح الجميع وكل في مجاله يتمتع ويستفيد من الخدمات التي يقدمها الإعلام الجديد. والسؤال الذي يفرض نفسه هو، ماذا فعل العرب بالإعلام الجديد في مجال الفضاء العام والمجتمع المدني وخدمة الديمقراطية والمشاركة السياسية. وهنا نشير إلى أن العديد من المختصين والنقاد والباحثين في مجال تكنولوجيات الاتصال والمعلومات قد تفاءل خيرا واستشرف للأنظمة العربية الديمقراطية والحوار والنقاش الاجتماعي وردم الهوة بين القمة والقاعدة. لكن كل هذا التفاؤل والاستشراف الإيجابي لم يجسد في الواقع ولم نر إلى حد الآن استغلالا إي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...