الثلاثاء، 12 مارس 2013

الحراك الاجتماعي


الحراك الاجتماعي
بقلم: بشير خلف
     يرتبط موضوع الحراك الاجتماعي في أي مجتمع ارتباطا وثيقا بمشكلات تنمية هذا المجتمع، والرغبة العارمة، وبخاصة من الشباب في تغيير بعض الأوضاع القائمة التي تفتقد إلى العدالة في توزيع الثروة.
      وقد يكون الحراك الاجتماعي استجابات عقلانية لمواقف جديدة، أو مستجدة في ذات المجتمع باعتبار أنها تهدف إلى تجديد الحياة السياسية والاجتماعية، وتوفير ظروف حياتية أفضل ممّا هو قائم.
    ومن ثمّة تعتبر هذه الحركات الاجتماعية السلمية بمنزلة قوى ضغط لتحقيق الإصلاح والتقدم، وإيجاد واقع جديد يستند إلى نسقٍ مغاير لِما ما هو موجود، يتجاوز التناقضات التي يعاني منها المجتمع في كل المجالات، سيما في المجال الاجتماعي.
    وتأكيدا فإن الحركات الاجتماعية التي تنحو منحى السلم دون اللجوء إلى التدمير، وتخذ الحوار وسيلة من خلال تعبئة أطياف المجتمع المدني بكل مكوّناته، للوصول إلى تحقيق المطلوب تتوافق تمامًا مع العقلانية، ومع القيم السامية التي من مهامها أولا وأخيرا احترام إنسانية الإنسان وحقّه في حياة آمنة مستقرة كريمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...