الأربعاء، 20 مارس 2013

خمسة كتب للإمام ابن باديس

خمسة كتب جديدة حول ابن باديس “قريبا”

 في محلات بيع الكتب

Albelhamid-Ben-Badisأعلن الكاتب والمؤرخ، عبد العزيز فيلالي، عن صدور خمسة كتب جديدة مخصصة لحياة وأعمال الإمام عبد الحميد بن باديس تخضع حاليا “للتصحيح وإعادة القراءة”.و أوضح الدكتور فيلالي بأن هذه الكتب التي قام بتأليفها “ستسهم في تعميق التفكير حول هذه الشخصية التي تميزت أيضا بكثرة أسفارها للقاء كبار الشيوخ و العلماء وكذا التعليم بعديد مدارس وزوايا المدن العربية الكبرى”.
      وأوضح الدكتور فيلالي المؤرخ و الباحث وكذا رئيس مؤسسة ابن باديس بأن أحد كتبه الجديدة التي سيتم عرضها على الجمهور بمناسبة إحياء يوم العلم الموافق ل16 أفريل (تاريخ وفاة الإمام المصلح) هو عبارة عن دراسة أكاديمية تحمل عنوان “عبد الحميد بن باديس حسب شهادة الإمام الإبراهيمي فيه”.
      و حسب ذات المؤلف فإن الكتاب الثاني الذي يحمل عنوان “عبد الحميد بن باديس رائد الإصلاح و التحرير” سيصدر عن دار نشر لبنانية فيما يتضمن المؤلف الثالث في جزئه الأول صورا حصرية لم تنشر من قبل للشيخ ابن باديس فيما خصص الجزء الثاني للكتابات التي خطها الإمام بيده و الألقاب الفخرية و الشهادات التي منحت له.و استنادا لذات المؤلف فإن الكتاب الرابع هو إعادة نشر لجريدة “المنقذ”- قام بتصميمها و كتابتها وإنجازها الإمام بنفسه (1925)- على شكل كتاب في حين يتضمن العمل الأدبي الأخير للدكتور فيلالي جميع الندوات المقدمة في أشغال الملتقى الدولي حول الفكر السياسي للإمام عبد الحميد بن باديس.
      وتندرج هذه الإصدارات الجديدة المنجزة بمساعدة وزارة المجاهدين و دعم ولاية قسنطينة في إطار إحياء الذكرى السنوية الخمسون للاستقلال الوطني حسب ما أضافه ذات الجامعي.
      وذكر هذا الأخير بأن “هذه المؤلفات التي ستساهم في تسليط الضوء على عديد “نقاط الظل” المتعلقة بالعلامة عبد الحميد بن باديس وجوانب أخرى لم يتم التطرق لها لحد الساعة من طرف الكتاب الذين اهتموا بحياة والمسيرة النضالية للإمام رائد الإصلاح” تعد تكملة لسلسلة الكتب الصادرة في أفريل 2012 و المخصصة لرائد حركة الإصلاح بالجزائر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...