السبت، 23 مارس 2013

رحيل أب الأدب الإفريقي شينويا اشاب


رحيل أب الأدب الإفريقي شينويا اشاب
        توفي ليلة الخميس، الكاتب العالمي البير شينويالوموغو اشاب، المعروف باسم شينويا اشاب، عن عمر يناهز 82 سنة، بمستشفى مدينة بوسطن الأمريكية، حسب ما علم من أقربائه.
        ويعتبر اشاب الذي يدرّس الأدب بجامعة ''براون'' الأمريكية قبل وفاته، اسم من أسماء الأدب الإفريقي والعالمي، ومن أكثر الكتاب مبيعا في القارة، خاصة كتابه ''الأشياء تتهاوى'' عن قبيلة ايغبو التي ينتمي إليها الصادر سنة .1954 وعرف عن أب الأدب الإفريقي، أنه كان يدافع عن القيم الثقافية وهوية القارة الإفريقية.
          ولد شينويا اشاب سنة 1930 بنيجيريا ودرس بجامعة أيبادان، أين تخرّج منها لينضمّ بعدها إلى إذاعة ''البي بي سي''. قبل أن يلتحق بهيئة الإذاعة النيجيرية. وبدأت تظهر عليه علامات النبوغ الأدبي منذ سنة 1954، لينشر سنة 1958 كتابه الأكثر شهرة  ''الأشياء تتهاوى''، عن دار نشر ''هاين مان''، حيث دافع فيه عن شعب ايبو، خاصة النخبة التي كانت تتعرض للتصفية كما جاء في كتابه.
         وسمح الكتاب باكتشافه وتقديمه للجمهور، حيث ترجم إلى أكثر من 50 لغة أجنبية، منها الفرنسية تحت عنوان ''العالم ينهار''، وبيع منه 12 مليون نسخة بالانجليزية فقط، حيث طرح فيه الكاتب لأول مرة قضية ضياع الهوية الإفريقية بسبب الاستعمار الأوروبي وأصبح الكتاب الأدبي الأكثر مبيعا في القارة الإفريقية.  عُرف عن شيتويا اشاب التزامه بقضايا وطنه وشعبه وبدفاعه عن القيم الثقافية الإفريقية، في كتابه بيافرا  (1970 1967)، وانتقد في بداية الثمانينيات السياسة النيجيرية في كتابه الصادر سنة 1984 بعنوان ''المشكل مع نيجيريا''.
        ترك اشاب في هذا الصدد أعمالا ضخمة تتنوع بين الرواية والقصة والشعر والقصة القصيرة مرورا بالكتابة للطفل والذاكرة.    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...