الأحد، 24 مارس 2013

صحافتنا المكتوبة


صحافتنا المكتوبة تثري حصيلتنا اللغوية بقاموس عصري ينضح عنْفًا
بقلم : بشير خلف
      صحافتنا المكتوبة نجحت في إثراء حصيلتنا اللغوية ( المتشظّية أصلاً ) بما يزرع الرعب حاضرًا، والخوف مستقبلا في نفوسنا، ولا تخلو صحيفة من صحفنا من  هذا القاموس الذي عهدناه منذ ما ينيف عن العشرين سنة حتى الآن، وتواجده يتفاوت بين صحيفة وأخرى، بل هناك منها ما لا تخلو أي صفحة من صفحاتها بدءًا  من الأولى حتى الأخيرة، بما في ذلك القسم الرياضي من هذا القاموس..
        تفاجئك بعضها من الصفحة الأولى باللون الأحمر، وبالبنط العريض بأخبار حوادث ترتجف لهولها، وترتعد لها نفسك، ويخفق لها قلبك.  
      لا نتكلم عن الثقافة والأدب والفكر التي من مهامّها تغذية الروح، وتهذيب النفوس، وزرْع الأمل .. هي مغيّبة بامتياز من أغلبها ( ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله )، بدلا من تغذية الروح، وتربية النفوس نقرأ يوميا في هذه الصحف ما يلي :
( حريق مهول ـ  أحرق ـ أضرم النار في نفسه ـ أضرم النار ـ  انتحار ـ انتحر ـ أشعل ـ سكب البنزين على جسده ـ اعتدى على ... ـ مصرع ـ يضرب بقوة ـ تظاهر ـ اعتصم ـ أضرب عن الطعام ـ توقيف ـ أعدم ـ اغتال ـ أزهق ـ جزّ ـ  ذبح من الريد إلى الوريد ـ  خنق ـ تدمير ـ انفجار ـ هجوم ـ فساد ـ اختلاس ـ استيلاء ـ استولى ـ فضيحة ـ فضائح ـ رشوة ـ رشاوي ـ عمولات ـ صفقات ـ تورّط ـ افتراء ـ تزوير ـ ملفات ثقيلة ـ ملفّات ملغّمة ـ وضع كارثي ـ  خيانة الأمانة ـ تورّط ـ اتهام ـ اتهم ـ اختطف ـ اختطاف ـ احتجّ ـ أضرب نظم مسيرة ـ مليونية ـ حاصر ـ هلاك ـ مشادات ـ احتجاجات ـ احتجاز ـ استولى ـ مجهولون ـ إحباط ـ ترويج ـ أفراد عصابة ـ إجرام ـ مجرمون ـ غلق الطريق ـ وضْع متاريس ـ حجز ـ سطو ـ تهريب ـ فجيعة ـ فجائع ـ ...)

هناك تعليقان (2):

  1. ما قلتموه هو الصواب ..صحافة ترتزق وتبزنس ولو على حساب أمن وسلامة الوطن..

    ردحذف
  2. ما قلتموه هو الصواب ..صحافة ترتزق وتبزنس ولو على حساب أمن وسلامة الوطن..

    ردحذف

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...