الأربعاء، 6 مارس 2013

صحيفة أسبوعية رائدة


صحيفة أسبوعية رائدة
بقلم: بشير خلف
صحيفة أسبوعية جزائرية، منذ صدور عددها الأول كانت متميّزة عن مثيلاتها، واسمها يدلّ على خطها الافتتاحي الذي ما حادت عنه حتّى آخر عدد لها 160 في الأسبوع الثالث من هذا الشهر أفريل 2009 .
عندما دقّ رئيس تحريرها الصحفي القدير هابت حنّاشي ناقوس الخطر منذ أشهُرٍ، واستشفّ أن الصحيفة قد تتوقف بسبب قطْع الإشهار عنها، ولمّا استمرّ هذا القطْع، وانفضّ البعض من الكُتّاب الذين دأبوا على الكتابة فيها من خلال أبواب قارّة عُرفوا بها لدى القْرّاء لشحّ المقابل المالي، بالرغم من وفاء البعض الآخر إلى آخر عددٍ..اتّضح لدى القرّاء الأوفياء مصير هذه الصحيفة المتميّزة التي بتوقفها خسرت الساحة الإعلامية الجزائرية فضاء إعلاميّا متميّزا.
وتوقف الصحيفة الذي أعلنه مديرها هابت حنّاشي لأسبابٍ ماليةٍ لم يكن مفاجئا لقرّائها..إن اختفاء هذه الصحيفة الأسبوعية خسارة كبرى، وهي آخر صحيفة تتوقف بعد العديد من الصحف اليومية، والأسبوعية منذ بداية التعدّدية الإعلامية في الجزائر، وقد اختلفت الأسباب التي كانت تدفع إلى توقّف الصحف عن الصدور كلٌّ بمنظارها كيف يرى هذا التوقّف، منها ما يرجع إلى العجز عن تسديد ما عليها من نفقات، ومنها التي صدرت أحكامٌ قضائية، وقرارات بتوقيف سحْبها لمدّة معيّنة، لتعجز عن إيجاد مصادر لتموينها…
وكانت أسبوعية " المحقق " متميّزة جدّا بتحقيقاتها، وهوامش حريّة الرأي التي منحتها للعديد من الأقلام المعروفة في الساحة الإعلامية الوطن.
المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...