الخميس، 28 فبراير 2013

بوليفة: معزوفة وطن…


بوليفة: معزوفة وطن…                   
عندما يرحل الكبار يغدو الحديث عن فضائلهم قاصرا، لأننا نكون قد أغفلناهم أو أسأنا تقديرهم، مع ذلك يزدادون كبرا وجمالا بذهابهم إلى ذلك العالم. لقد كان الصديق محمد بوليفة أحد هؤلاء الذين شرفوا أمنا الأرض: فنيا وإنسانيا.
إلتقينا مصادفة في مطلع الثمانينيات، واستطعنا، رغم المتاعب، أن نخلق عالمنا الخاص رفقة مجموعة من الكتاب والشعراء والمسرحيين والأساتذة الجامعيين، وكان بيته مقهى أدبيا ومأوى.
لا أحد ينكر عبقرية هذا المبدع الاستثنائي في تاريخ الأغنية الجزائرية، لحنا وكلمة وأداء، وهناك الأخلاق العالية في التعامل مع النصوص الشعرية التي ينتقيها أو يكتبها، أو تلك التي كنا نقترحها عليه في الطابق الحادي عشر بالعناصر، بعيدا جدا عن السياسة والظرف، وبعيدا عن السوقية التي انحدر إليها البلد برمته.. من أجل تكديس المال على حساب البلد، برمته أيضا.
كان ذلك الزمان يشبه حلما خرافيا انبجس فجأة ثم ردمه الوصوليون ومؤلفو الموت، على أنواعهم وانتماءاتهم المختلفة. في ذلك الوقت البعيد كنا نكتب ونستمع إلى الموسيقى، نشاهد المسرحيات ونتغذى بالشعر. كانت حياتنا مليئة بالقصائد والسمفونيات العذبة التي تتدفق من عود محمد بوليفة، شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، وكانت الصحراء إحدى محطاتنا المفضلة.
في مدينة جامعة بالوادي حيث تنام قرية تيقديدين، استقبلتني عائلته المحترمة. أصبحت واحدا من العائلة، متماهيا ومتناغما. وكان محمد يأتيني إلى بيتي، خاصة في لحظات القلق والتعب، قلق فنان. وما أكثر تلك اللحظات التي يكون فيها متعبا وهشا ومتدمرا، وصريحا مع نفسه ومع الدنيا.
أتذكر أشياء كثيرة: جلساتنا الأدبية مع سليمان جوادي والدكتور أبو العيد دودو، وعبد العزيز بوباكير والشاعر العراقي محمد حسين الأعرجي والأخوين الأمين والمخرجتين آيت الحاج والشاعر السوداني عبد الرحمن جيلي والمسرحي أحمد بوخلاط والمخرج علال خروفي والدكتور عبد الحميد بورايو.. وجماعتنا التي سقطت من مجرة ما أو من قوس قزح.
وكان بوليفة يعزف ويعزف ويعزف. كان واسطة العقد. شخصا أحببناه بعفويته ومزاجه وثقافته وإنسانيته التي لا يمكن نسيانها أبدا. وهناك مواقفه الحياتية: لم يكن من هذا النوع الذي يطأطئ رأسه بحثا عن المال: قام بتسوية شقته وتغطية الجدران بالفلين ليلحن أغانيه حتى لا يزعج الجيران. وكان الطابق الحادي عشر ورشة حقيقية. هناك كانت تسكن الدنيا، وهناك ولدت الأغاني وكبرت، وأنا أحد الشهود.
أشهد أني حضرت ولادة القصائد ونموها وتحولها إلى أغانٍ بثتها الإذاعة، ومنها أغنية “عييت نقول لك لا لا - عييت نقول لك ارجع” التي لم تستغرق طويلا: من بن عكنون إلى العناصر، في يوم ماطر وحزين.
كان محمد يقرأ عليّ وعلينا. وكان سليمان جوادي من أحب الناس إلينا بنكتته ولكنته الفرنسية الجميلة، وبقصائده الغنائية التي أصبحت جزءا من موروث صديقنا الراحل، وكان لكل منا “جنونه” الفاضل، بيد أننا بقينا كتلة واحدة، وانضمت إلينا أسماء أخرى، وهكذا أصبح محمد بوليفة ضيفا في بيته، ونحن أهل الدار.
مرت أكثر من ثلاثين سنة على تعارفنا بالجزائر العاصمة. ذات يوم، في شارع عميروش، وكان بابا (بالتفخيم: كما يلقب في جامعة بالوادي) حريصا على السؤال عني، عن جديدي، خاصة بعد المنفى الاختياري. وظللت أجمع في ذاكرتي تلك الأيام السعيدة.
لم يحصل لنا شرف تكريم هذا الربيع القادم من رمل الوادي، إذ فكرنا، مع كمال قرور وعاشور فني وليامين بن تومي منحه جائزة المواطنة بتاريخ 10 أكتوبر 2012. هاتفته مرارا. وكان الهاتف الملعون يقول في كل مرة: إن هاتف مراسلك مغلق أو خارج مجال التغطية.. لحظتها أدركت، اقتنعت بالأمر الواقع رغم أني كنت أعرف الحقيقة. ثم جاءت مكالمات الإعلاميين: هل وصلك الخبر؟
لقد وصلني الخبر قبل ذلك بكثير. لم أستطع توديعه لأسباب.. هاتفت سليمان جوادي، وكان أول واحد يقدم لي التعزية. لم نعرف من يعزي الآخر. وها أنا، وها نحن اليتامى نفقد متكأ آخر، إنسانا حباه الخالق بكل الفضائل، وبالفن النظيف النبيل. مع ذلك يجب تقديم التعازي للأغنية الجميلة، للأكاديميات الموسيقية والشعرية، للأوبيرات، ولنا نحن عائلته، لأن محمد بوليفة عاش فوق الاعتبارات الصغيرة، فوق الحدود، وفوق الجغرافيا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم الدكتور السعيد بوطاجين
صحيفة الجزائر نيوز ليوم الإثنين 08/10/2012

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...