الثلاثاء، 26 فبراير 2013

البسمة رسالة محبة


البسمة رسالة محبة
بشير خلف
يقول الله جلّ وعلا يخاطب نبيّه الكريم:" ولوْ كنتَ فظًّا غليظ القلب لانفضّوا من حوْلك"وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم، فلْيسعهم منكم بسْطُ الوجه، وحسْنُ الخلق"رواه مسلم.بل وأضاف رسولنا الكريم أن للابتسامة أجرًا يُحتسب لقوله صلّى الله عليه وسلّم:" تبسّمكَ في وجه أخيكَ صدقةٌ"..وكان عليه الصلاة والسلام يبتسم مع أصحابه، ويلاطفهم وفقًا لقوله:" روّحوا عن القلوب ساعة، فساعة، فإنّ القلوب إذا كلّت عميت".
لماذا الابتسامة آيلة للزوال تدريجيا في مجتمعنا الجزائري؟
 الجزائريون يعترفون هم أنفسهم كما ينعتهم غيرهم بأنهم شعب عبوس، أفراده دوما متشائمون..الفرد الجزائري يسهل استثارته،واستفزازه، وهو بقدْر ما هو طيب وكريم وأريحي فهو بعيد عن الابتسامة العفوية، والطلاقة الآنية مع غيره..هذا حال أغلب ساكني المدن الكبرى بفعل ضغوطات الحياة الصعبة، إلاّ أن هذه الظاهرة آخذة في الانتشار حتى في غير المدن الكبرى..لماذا يشحّ هذا الفرد في حميميته الإنسانية على غيره؟الابتسامة لا تحتاج سوى لتحريك أربع عضلات في الوجه وآثارها حميدة، بينما التكشيرة ـ والعياذ بالله ـ تحتاج لتحريك الكثير من العضلات، وآثارها سيّئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...