السبت، 2 مارس 2013

عـــــزْفٌ لفـجْـرٍ آتٍ

عـــــزْفٌ لفـجْـرٍ آتٍ
عرض: بشير خلف
عن دار مزوار للطباعة والنشر بمدينة الوادي بالجزائر أصدرت رابطة الفكر والإبداع كتابها الثاني لهذه السنة بعد كتابيْها : الموروث الشعبي وقضايا الوطن ، أنين المدينة ..الكتاب الجديد الذي يحمل عنوان : عـــزْفٌ لفجرٍ آتٍ .
الكتاب الجديد جاء في حُلّة جميلة جدّا من حيث التنسيق والإخراج ، ومن حيث تصميم الغلاف ..إنّ طبْع الكتاب ونشره ، وتوزيعه مجّانا وعلى نطاقٍ واسعٍ لأغلب الهيئات الثقافية في التراب الجزائري ، وكذا على المثقفين كان وفاء من الرابطة التي آلت على نفسها ومنذ إنشائها في شهر أكتوبر 2001 على أن تسعى جاهدة لتشجيع الإبداع الفكري والأدبي من ناحية ، والأخذ بيد المبدعين والمبدعات الشباب بالولاية بالتعريف بهم ، والتعريف بإنتاجهم من ناحية أخرى ؛ وهو ما تمّ في هذا الكتاب الذي ضمّ بين صفحاته 208 عشرين شاعرا وشاعرة منهم من هو معروف محليا ووطنيا كالشعراء :ابن حمودة محمود ، المثردي السعيد ، حرير السعيد وغيرهما ، ومنهم من هو معروفٌ محلّيا من خلال الندوات الفكرية ، والملتقيات الفكرية والأدبية السنوية بالمنطقة ، ومنهم من هو غير معروف .
هذا الكتاب الإبداعيّ الجميل كان بادرة طيّبة لاقت استحسانا كبيرا ، لا من المبدعين أنفسهم فحسب ، ولكم من كلّ من اطّلع عليه فرأى فيه التفاتة لها وزنها من جمعية تفتقد إلى الإمكانات المادية مقارنة بهيئات رسمية لها من الرصيد البشري والمادي ما يساعدها على أن تقوم بمثل هذه المبادرات ، فآثرت الجهل والتجاهل لمثل هذه الأعمال ..أيضا كان الرضا من أنّ الكتاب أوجد للمبدعات فضاء لإبداعاتهنّ . الصفحات العشر الأولى من الكتاب تضمّنت حديثا لرئيس الرابطة بشير خلف عن الشعر كمفهوم ، وكنوع راقٍ من التعبير الإنساني عبْر التاريخ ،وعلاقة الموسيقى التلازمية مع الشعر ، ورسالة الشاعر في المجتمع :
« إن الشعر فنٌّ من الفنون الراقية ..والفن بقدْر ما هو أداة تعبير عن هموم الإنسان ، والدفاع عن قضاياه ، فهو أداة اتصالٍ وتواصلٍ ..كما أنه لغة الوجدان ..فالشعر لصيقٌ بحياة الإنسان ، وبمسيرة الإنسانية ، وبمصيرها ؛ يقول أحد الشعراء :
( الشاعر يضع نصْب عينيه دائما الظروف التي تحيط بالحياة ؛ إذْ لا يمكن أن يجرّب الحياة دون أن يضطرّ إلى التفكير في المشاكل الإنسانية الجوهرية ، وما النّظُم السياسية ، والاجتماعية إلاّ محاولات لحلّ هذه المشاكل حتّى نستطيع أن نختار الحياة .. لذلك نجد الشاعر مُجبرا على أن يُعيد النظر في هذه الحلول ، وحينئذٍ قد يتبيّن له أنـها تحقّق فيها إلى حدٍّ ما الشروطُ الجوهريةُ للوجود الإنساني ، وقد يتبيّن له العكس أيضا ، وبـهذا المعنى لا شكَّ أنّ الشعر نقْدٌ للحياة وتوجيهٌ لها .) يكاد الاتفاق يجري على أن الشعر : لغةٌ خاصة مقرونة بموسيقى ، فقد عرّفه عبد الله بن ادريس بـ : « أنه وليد الشعور ، والشعور تأثّرٌ وانفعال ، رُؤى وأحاسيسُ عاطفيةٌ ، ووجدانُ صُورٍ ، وتعبيراتُ ألفاظٍ تكسو التعبير رونقا خاصّا ، ونغما موسيقيا ملائما …إنه سطورٌ لامعة في غياهب العقل الباطن ، تمدّها بذلك اللّمعان ، ومضاتُ الذهن ، وإدراك العقل الواعي .» وعرّفه بايت دوج بأنه :
« فنٌّ مادته الكلمات والموسيقى ، يستعملها ليكشف عن الحقائق التي سجّلتها الحوّاس ، وبعثتها المشاعر ، وأدركها العقل ، ورسّخها الخيال المُجنّح …»
وعرّفه العلاّمة ابن خلدون بقوله :
« الشعر هو الكلام البليغ المبنيّ على الاستعارة ، والأوصاف ، المُفصّل بأجزاء متّـفـقـة في الوزن ، والرّوي ..مستقلٍّ كلُّ جزْءٍ منها في غرضه ، ومقْصده عمّا قبله ، وما بعده ، والجاري على أساليب العرب المخصوصة به .»
إنّ الشعرَ فكرةٌ وعاطفةٌ وموسيقى ..بغير الموسيقى لا يكون الشعرُ ، ولولا الأذن ما كان الكلام ، وما يتولّدُ من ارتباط المعاني ، وما يندمج من ألوان الصّور ، وما يتآلف من رنّات اللّفظ ..ليس إلاّ هذا الكائن الفنّي المتناغم الذي نسمّيه شعْرا ، وكيف لا يكون الشعر موسيقى وهي التي تجلو الإحساس ، وترفع من مستوى العاطفة ، وتجعل الفكرة تتسرّبُ إليك بين الكلمات ، كما تتسرّبُ روح الشاعر من خلال المسافات الصامتة المرتعشة التي تجيء بين النبرات والاهتزازات صعودا ونزولا في نصّ القصيدة .
ومن أنواع المشابهة بين الموسيقى والشعر، أنّ كلاًّ منهما يتنوّع أنواعا متماثلة .. فالصوت يختلف عن الصوت من ناحية الطول والعرض ، والغلظة والرقّة ، والارتفاع والانخفاض ، من ناحية مصدر الصوت ..أي الآلة التي تؤدّيه .ففي الموسيقى تختلف النغمة الواحدة صوتا ، وتأثيرا باختلاف الآلات التي تُوقّع عليها ، وهذا يقابله في الشعر القافية ..ومن ثمّة فموسيقى الشعر، أو الأوزان التي يُصْنعُ عليها ، هي الوسيلة التي تمكّن الكلمات من أن يؤثّر بعضها في البعض الآخر ؛ وقد وُصِف الوزن الشعري على غرار الموسيقى بأنه مُخدِّرٌ ، أو مهيٍّجٌ ، أو مَهِيبٌ ، أو تأمّليٌّ ، أو مرحٌ ، أو مُرْقصٌ ..هو دليلُ قدرة الوزن على التحكّم في الانفعال..مثل قدرة الموسيقى في ذلك ..»ص :5
« إن الشعر غناءٌ ..فالغنائية في الشعر تجرّ الفنان الشاعر كي يُسْكبَ نفحاتٍ من روحه ، وفكره في لحظات من التجلّي ، والكشف تُسفر عنه الظاهرة الكلامية في حالٍ من الانسجام مع الذات، والأشياء من حوله، وسعْيه لتحديد نمطِ علاقته مع هذه الأشياء في الطبيعة ، أو كما تنعكس هي في النفس وتتجلْبَبُ برداء الفردانية والذاتية، وعلى خلفية صدْق التجربة وفـطريتها، وعلى ما فيها من بساطة وسذاجة بريئة »ص: 8 ولعلّ ما قرّب الكتاب للمتلقّي هو المزاوجة بين التعريف بالمبدع بدءا من خلال نبذة عن حياته ومساره الإبداعي ، ثمّ تقديم قصائد ثلاثٍ على الأقلّ من إنتاجه قد تكون كلها عمودية ، وقد تكون كلها حرّة ، وقد تكون بين بين ..في كلّ الأحوال هي كشْفٌ لعالم كلّ مبدعٍ ..فهذا السعيد المثردي الشاعر المعروف في مدوّنة الكبرياء يخاطب أخت آدم متألّقا :
أيا أُخْـــــتَ آدم إنْ قـــلْتُ شعرا وسابقْتُ في القول نبْضي ولَسْني
وأغْــــــدقْتِ في أصْغريّ السّؤالأ يا شاعري منْ تُراكَ تُغنّــــي ؟!
فإيّـــــــاكَ دون العرائس أشدو وإيّــــاك دون الرّوائــع أعني
بحـــــــُبّكِ أعلنتِ عنوان درْبي فسبحان مَنْ ألْهم الدّرْبَ شأْنـي
فأنــــــتِ المُنى قبل كلّ الأماني وأنــتِ الحقيقــة دون التمــنّي
أنـــيسةَ آدم عند الجــــــِنان وحافـــظةَ العــهدِ عند التدنّي
وفي قصيد مساءلة الماء ..مساءلة النار يبحر السعيد في عالم الفلسفة متسائلا :
يا أُمّةَ الروح هـــل من روحنا أمل والزحْفُ آتٍ وفي الأرجاء يكـــتمل
هل خانكِ النفطُ والأنهارُ شاهــــدة أو خانكِ السّهْلُ والبيداء والــجبلُ
أم خانكِ الأهل والخلاّن قاطــــبة ؟ أم خــانكِ النخل والأشجارُ والإبِل؟
أم خانكِ الزمن المقلوبُ في وطــنٍ يُعْلى من القوم في خذلانهم بطــل ؟
وأنتِ من أنتِ في دنياكِ واسطـــة للدين خاتمةٌ بالذكر تكتــــحل
وهذا الشاعر الموهوب صالح خطاب يذوب وجدا في (سوف) [1]:
ينابيع أهل النُّهى قد أفاضتْ كؤوسَ الورى حين واديكِ جـفا
وروّتْ حدائقَ أهلِ الحِــجىَ فـأغْدقَ نبْتُها فــكْرًا وظـرْفا
وأنْمـى زهورَ المُنى أثْمرت جــنًى مستـطابًا شتاءً وصيفا
وفتّحَ أكمامَ فكْــرِ الألــى أحالوا السّرابَ غديـــرا ومرْفا
أيا سوفُ يا معْبدَ العـاشقينْ تصابـى المُتيّمُ فيكِ وعــــفّا
ويا مرْفـأً للمعارف ترســو به سُفُنُ الفكْرِ تنْــفحُ عَرْفـا
فكم ذا استجار بكِ العارفـونْ فـأقْررْتِ حُسْنَ الوِفادةِ عُـرْفا
وكم ذا تــآنس فيكِ الغريبُ غــمرْتِهِ جُودًا وحُبًّا وعطْـفا
الشاعرة يتيم بريزة تتغنّى ببنت الجزائر ذات الكبرياء والشموخ والمتمسّكة بقيم أمتها في هذا القصيد إذا خرجتْ تراها درّة :
إذا خرجت تراها درّة
أدنتْ عليها من جلبابـها
واللؤلؤ يحيا في أصدافه
مكتنزا لــــمّــاعا
وإن زعمتم أن بـها قبحا
تحــــاول ســـــرّه
فزعم أهل الجوار… كذبة وإشاعة
لن أبعد عن نفسي… وعنها تـهمة
ومن متى صار صقْـل المرايا
قســوة وخداعــا
امرأتي… جمالها في قلبها
مهيأة للحسّ… للشعور
للبذل… للحضور
لغرس الورد… وأشجار النخيل
والكتاب تنتهي باقته الإبداعية الجميلة بقصائد للشاعر وانيس عبد الحفيظ منها هذا القصيد الذي يتصدره عنوان صيحة نورس :
لو كنـتُ نـورســا يطيــــر
كنت حـرًّا لا عبــدا أسيــــر
و لهمـتُ فـي المحيطات و البحار
و الأرجاء …أجنحتي مثل الحريـر
و لغِبتُ في الأدغال والأراضي الإفريقية
و غزوتُ بلاد الغال و جبال الألب الأوروبية
و لغـــارت منـي الأسمـــــــاكُ
فلو كنـت نـورسا يطير…لتحديت الزنوج
و زعمــاء القبــائل الهنــديــــة
فـأنا من يهوى الترحال في البلدان المنسيّة
أرقــــب طــلاّت الشمس ..على…
الخلجـــان الشرقيــة و الغربيـــة
فلو كنت نـورسا يطير…لأسكتُّ الدجّالين
و قطعـــت الحـــدود الدوليـــة
و سكنـت جميـع الشطـــــــآن
أركبُ أمـــــواج البحـر القويــة
لا أهتــمُّ لقــرارات الرؤســــاء
و لا الهـيـئــات القومـيـــــة
و لقطعت آلاف الأميال أكشف أسرارا مخفية
و لأنقذتُ نورستي من مخــالب الهمجية
و لخدعتُ أسماك القرش في أعماق بحرية
فلو كنت نورسا يطير لما اتـهموني بالعصبية
و لما خسرتُ حبيبتي في الحب كأيّّ قضية
فلو كنتُ نورسا يطير…لكنتُ مثالا للحرية
إنّ كتاب : عزْفٌ لِـفجرٍ آت ٍ حقّا هو عزْفٌ أخّاذٌ وجميلٌ نغماته تنوّعت بتنوّع القصائد ، وفجره أسفر عن مواهب تشي بغدٍ مشرقٍ للشعر العربي ..شكرا لرابطة الفكر والإبداع التي قدّمت هذا العمل الأدبي الجميل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  لن تكون أية لغة "صعبة" بعد الآن بفضل هذا الاختراع الياباني الذكي كتب: بشير خلف        يُعدّ التحدث بلغة أجنبية مهارة مطلوبة ...