الاثنين، 25 فبراير 2013

اليوم الوطني للفنان


اليوم الوطني للفنان بالوادي
بقلم: بشير خلف
      بدار الثقافة الجديدة بمدينة الوادي مساء يوم الجمعة 08 اجوان 2012 انتظمت احتفائية ثقافية فنية بمناسبة اليوم الوطني للفنان الذي رسّمته وزارة الثقافة في هذا اليوم تحديدا..احتفائية حضرتها الوجوه الثقافية، والإبداعية والفنية المعروفة بوادي ريغ، ووادي سوف..إلى جانب حضور كبير ومميّز للمواطنين المهتمّين بالمشهد الثقافي ..كما حضرت الاحتفائية السلطات المحلية.
احتفائية جميلة كانت في الهواء الطلق وسط ديكور طبيعي، على بساط أخضر من العشب الطبيعي ..وتميزت الاحتفائية بالتنظيم، المحكم الذي أشرف عليه القطاع الثقافي بالولاية ممثّلاً في مديرية الثقافة، وعلى رأسها الأستاذ حسن مرموري مدير القطاع،
والأستاذ محمد حمدي مدير الثقافة، وتنشيط الأستاذ تامة التجاني
أحد الوجوه الثقافية بالقطاع الثقافي، ورئيس مصلحة النشاط الثقافي بدار الثقافة.
احتفائية مميّزة هذه السنة لاشتمالها على ثلاثة محطّات رئيسة في المشهد الثقافي بالولاية هي:
1 ــ احتفاء بالكُتاب الذين صدرت لهم أعمال في الآداب والثقافة التي أصدرتها مديرية الثقافة بالوادي هذه الأيام، وعددها 22 إصدارا مسّت الآداب، كالشعر، والسرد، وكذا في علم الاجتماع، والتاريخ، والموروث الشعبي..وهي خطوة مهمّة لأن الأعمال التي أصدرتها المديرية في السنة الفارطة كان عددها 13 إصدارا..أغلب منْ صدرت لهم أعمال هذه السنة تُعتبر باكورة إصدار لهم..
2 ــ كان ضيف الشرف في هذه السنة الفنان، والناشط في الثقافة السياحية الأستاذ عبد الرزاق حدّو  من مدينة جامعة نظير مسيرته الفنية المتميزة، ومساهماته في إغناء الموروث الثقافي والسياحي للجنوب الشرقي الجزائري
..مسيرة طويلة ثريّة تكللت بالعطاء الدائم في سبيل إثراء الساحة الثقافية ، وبالتعريف بالكنوز الثقافية والسياحية وبخاصة لمنطقة " وادي ريغ"، وكذا مشاركاته العديدة في التظاهرات الثقافية والسياحية بربوع الجزائر وخارجها.
ــ جائزة التميّز الثقافي لهذه السنة هي المحطّة الأخيرة التي حبستْ أنفاس الجميع حول من سيفوز بها، وقيمتها المادية تنيف عن العشرين مليون سنتيم..عبارة عن هدايا مادية ثمينة جدا .
وبما أن جائزة التميّز الثقافي هي جائزة" سوفية" وبامتياز لا نظير لها في أيّ ولاية..كما أنها من مبادرات الأستاذ حسن مرموري مدير القطاع، تشرف عليها لجنة من المتخصصين في الإنتاج الثقافي والفني ..جائزة تُمنح لعملٍ أو أعمال مميّزة صدرت، وعُرفت في الساحة الثقافية والفنية بالمنطقة ..صدرت ما بين اليوم الوطني للفنان في السنة الفارطة، والسنة الجارية..جائزة تشجيعية لأيّ عمل يصبّ في مجال الآداب والفنون طوال سنة ثقافية، ـ لا تُحسب للمسيرة الحياتية للمبدع، أو الفنان ـ
وإذا كانت هذه الجائزة في السنة الفارطة من نصيب الإخراج المسرحي، والتلحين الطربي ، والأداء الموسيقي الغنائي..فإنها عادت هذه السنة " للـكِتاب "، لأن الأعمال التي استعرضتها اللجنة، أو التي تقدم بها أصحابها كانت في مجملها ذات مستوى طيب، وتخدم الذوق العام، وتصبّ في الحراك الثقافي الوطني والمحلّي لكنها تفتقد إلى التميّز الذي يؤهلها إلى نيْل الدرْع والجائزة.
فارس الدرع والجائزة هو الدكتور الباحث والأستاذ بالمركز الجامعي بالوادي أحمد زغب الذي أصدر ما بين شهري أفريل واجوان من هذه السنة 2012 ثلاثة أعمال هي:
1 ـ كتاب " مبادئ الأنثروبولوجيا ..علم الإنسان.
2 ـ " لهجة وادي سُوف" دراسة لسانية في ضوء علم الدلالة الحديث
3 ـ ديوان أحمد بن عطاء الله " تحقيق "
فرحة عارمة عاشتها مدينة الوادي.. فضاءٌ للفكر،والإبداع والموسيقى تخللّت الحفل البهيج وصلات موسيقية وغنائية أدّتها فرقة الأمل بقيادة الموسيقار ابراهيم بليمة ..هنيئا للقطاع الثقافي بالوادي والوطن، هنيئا لكل المكرّمين، والفائزين وكل سنة وأفراح جديدة في اليوم الوطني للفنان والمثقف، والمبدع أينما كان. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

  الجمال.. وما أدراك ما الجمال؟؟ كتب: بشير خلف      كيف نُعرِّفُ الجمالَ؟ وكيف نُحدّدُ جَــوْهَره، وأسُسَه الموْضوعية؟ ما هي المعاييـرُ...