وسائط معاصرة..تتحدّى أدب الطفل
بقلم: بشير خلف
« لقد جلب التطور التكنولوجي والإلكتروني معه أشكالا وأفكارا
ومشاكل جديدة لأطفالنا، وينبغي على صانعي ثقافتهم الجديدة
استيعابها أوَّلا ثم طرح مضامين جديدة تناسب هذه الأشكال.»
تربية الطفل في عصرنا هذا لم تعُـدْ تقتصر على الأسرة، أو المؤسسة التربوية فحسب، ولكن التكنولوجيا الحديثة وما أنتجته وتنتجه وتُغْرق به السوق في كل لحظة من أجهزة حديثة متنوعة، ومن وسائط للثقافة والمعرفة في متناول الكبار والصغار ، تنوّعت في الكمّ والكيْف ، وتدنّـت أسعارها ممّـا سمح ويسمح باقتنائها . وبالرغم من هذا ومن تعدّد عوامل التربية ؛ يبقى دوْرُ الأسرة أخطر وأثقل، إذْ ليس دورُها التهذيبُ، والتنشئة، والتطبيع، والإعداد للآتي فحسب؛ بل والتثقيف أيضا حيث تمثّل ثقافةُ الطفل جزءا مهمّا من مسؤوليات الأسرة والدولة معا؛ لأن هؤلاء الأطفال أمانةٌ في أعناق الآباء والأمهات ومؤسسات المجتمع المختلفة .
ولا مراء في أن الطفولة أهمّ المراحل في حياة الإنسان ، وعليها يتوقف مسار ُحياته فيما يأتي من مراحل ، ففيها تكون قابليته واستعداداته شديدة التأثّر بكافة العوامل المحيطة به .
بقلم: بشير خلف
« لقد جلب التطور التكنولوجي والإلكتروني معه أشكالا وأفكارا
ومشاكل جديدة لأطفالنا، وينبغي على صانعي ثقافتهم الجديدة
استيعابها أوَّلا ثم طرح مضامين جديدة تناسب هذه الأشكال.»
تربية الطفل في عصرنا هذا لم تعُـدْ تقتصر على الأسرة، أو المؤسسة التربوية فحسب، ولكن التكنولوجيا الحديثة وما أنتجته وتنتجه وتُغْرق به السوق في كل لحظة من أجهزة حديثة متنوعة، ومن وسائط للثقافة والمعرفة في متناول الكبار والصغار ، تنوّعت في الكمّ والكيْف ، وتدنّـت أسعارها ممّـا سمح ويسمح باقتنائها . وبالرغم من هذا ومن تعدّد عوامل التربية ؛ يبقى دوْرُ الأسرة أخطر وأثقل، إذْ ليس دورُها التهذيبُ، والتنشئة، والتطبيع، والإعداد للآتي فحسب؛ بل والتثقيف أيضا حيث تمثّل ثقافةُ الطفل جزءا مهمّا من مسؤوليات الأسرة والدولة معا؛ لأن هؤلاء الأطفال أمانةٌ في أعناق الآباء والأمهات ومؤسسات المجتمع المختلفة .
ولا مراء في أن الطفولة أهمّ المراحل في حياة الإنسان ، وعليها يتوقف مسار ُحياته فيما يأتي من مراحل ، ففيها تكون قابليته واستعداداته شديدة التأثّر بكافة العوامل المحيطة به .
ثقافة الطفل..مرآة عاكسة لثقافة الجماعة
إذن ثقافة الطفل تعكس أسلوب الجماعة بدءًا بالأسرة، الذي يتّضح من خلال النواتج المادية والعملية والرمزية التي يهيّئها الكبار لعالم الصغار ، كما يتّضح من خلال توجّهات وأساليب تنشئة الكبار للصغار.
تُستمدُّ ثقافة أطفالنا من وسائل أو وسائط ثقافية متنوّعة ، منها ما كان معروفا منذ أمدٍ ، ومنها ما هو من ثمار هذا العصر..عصرِ العلوم والتكنولوجيا : كالكتاب في شكله المعروف، والكتاب الإلكتروني المستحدث ، والمجلة ، والصحيفة ، والإذاعة المسموعة ، والمرئية ، والسينما ، والمعارض ، والمتاحف ، والزيارات السياحية والاستكشافية المنظّمة من هيئاتٍ ، و المنظّمة من الأسرة ، والأشرطة التلفزية المختلفة . فضلاً عن قاعات اللعب الإلكترونية ، والحاسوب الذي أصبح يتحكم فيه طفلُ اليوم ويوظّفه في التعامل مع النصوص والألعاب الترفيهية والتثقيفية، ويستفيد منه ممّا حوتْه الأقراص اللّيزرية من معارف ، ومعلومات في شتى مناحي الفكر الإنساني.. هي متدرّجة ومتجدّدة سنويا ، توافق كل مراحل حياة الإنسان بما في ذلك مرحلة الطفولة ،وكذا الأنترنيت.. الذي فتح فضاءات ثقافية جديدة ما كانت متوفرة من قبل لأطفال الأمس .. مفتوحة لأطفال اليوم يتمتّعون بها .
لقد رأينا العديد من هؤلاء يتعاملون مع هذه الفضاءات الثقافية التي تعدّت الحدود المكانية وهم في سنوات الرابعة والخامسة والسادسة من مرحلة التعليم الابتدائي ، كتابة وبحثا وترفيها ، وحتى اتصالاً حواريا مع أطفال آخرين في دُولٍ أخرى ؛ خاصة وأن بلدنا الجزائر حريصٌ على توفير أجهزة الحاسوب في جميع المراحل التعليمية ، بما في ذلك مرحلة التعليم الابتدائي ، وربْط كل مؤسسات التعليم الثانوي مبدئيا بشبكة الأنترنيت .
إذن ثقافة الطفل تعكس أسلوب الجماعة بدءًا بالأسرة، الذي يتّضح من خلال النواتج المادية والعملية والرمزية التي يهيّئها الكبار لعالم الصغار ، كما يتّضح من خلال توجّهات وأساليب تنشئة الكبار للصغار.
تُستمدُّ ثقافة أطفالنا من وسائل أو وسائط ثقافية متنوّعة ، منها ما كان معروفا منذ أمدٍ ، ومنها ما هو من ثمار هذا العصر..عصرِ العلوم والتكنولوجيا : كالكتاب في شكله المعروف، والكتاب الإلكتروني المستحدث ، والمجلة ، والصحيفة ، والإذاعة المسموعة ، والمرئية ، والسينما ، والمعارض ، والمتاحف ، والزيارات السياحية والاستكشافية المنظّمة من هيئاتٍ ، و المنظّمة من الأسرة ، والأشرطة التلفزية المختلفة . فضلاً عن قاعات اللعب الإلكترونية ، والحاسوب الذي أصبح يتحكم فيه طفلُ اليوم ويوظّفه في التعامل مع النصوص والألعاب الترفيهية والتثقيفية، ويستفيد منه ممّا حوتْه الأقراص اللّيزرية من معارف ، ومعلومات في شتى مناحي الفكر الإنساني.. هي متدرّجة ومتجدّدة سنويا ، توافق كل مراحل حياة الإنسان بما في ذلك مرحلة الطفولة ،وكذا الأنترنيت.. الذي فتح فضاءات ثقافية جديدة ما كانت متوفرة من قبل لأطفال الأمس .. مفتوحة لأطفال اليوم يتمتّعون بها .
لقد رأينا العديد من هؤلاء يتعاملون مع هذه الفضاءات الثقافية التي تعدّت الحدود المكانية وهم في سنوات الرابعة والخامسة والسادسة من مرحلة التعليم الابتدائي ، كتابة وبحثا وترفيها ، وحتى اتصالاً حواريا مع أطفال آخرين في دُولٍ أخرى ؛ خاصة وأن بلدنا الجزائر حريصٌ على توفير أجهزة الحاسوب في جميع المراحل التعليمية ، بما في ذلك مرحلة التعليم الابتدائي ، وربْط كل مؤسسات التعليم الثانوي مبدئيا بشبكة الأنترنيت .
وسائط ثقافية معاصرة تنوّعت
هذه الوسائط التثقيفية المختلفة، أصبحت تزاحم المنهاج التعليمي لمُسايرتها مستجدّات العصر ولمضامينها الثرية والمتجدّدة والمتوافقة مع كل الأعمار من ناحية ، ولطريقة عرضها وتقديمها للطفل بطريقة حيّة ، مشوّقة تستند إلى الحركة والسند التوضيحي وتوظيف التلوين .
زخـْمٌ معرفي واسعٌ يستفيد منه طفل اليوم تَوزّع بين كل مناحي الفكر ، بما في ذلك الأدب الذي هو ركيزةٌ ثقافيةٌ أساسيةٌ ، من حيث هو تشكيلٌ تخيّليٌ للحياة والفكر والوجدان . ينطبق هذا على أدب الأطفال الذي يتميّز عن أدب الكبار في مراعاته لحاجات الطفل وقدراته وخصائصه المختلفة ، أي أن لأدب الأطفال من الناحية الفنية مقوّمات الأدب العامة نفسها ، غير أن اختيار الموضوع وتكوين الشخصيات وخلْق الأجواء ، والاستخدامات اللغوية في أدب الأطفال تخضع لضوابطَ خاصةٍ تناسب قدرات الطفل ومستوى نموّه ؛ وأدب الأطفال أداةٌ فعّالةٌ في بناء ثقافة الطفل ، إذْ يُسْهم في نقْل جزْءٍ من الثقافة العامة إلى الأطفال بصورة فنية أكثر دقّة .
هذه الوسائط التثقيفية المختلفة، أصبحت تزاحم المنهاج التعليمي لمُسايرتها مستجدّات العصر ولمضامينها الثرية والمتجدّدة والمتوافقة مع كل الأعمار من ناحية ، ولطريقة عرضها وتقديمها للطفل بطريقة حيّة ، مشوّقة تستند إلى الحركة والسند التوضيحي وتوظيف التلوين .
زخـْمٌ معرفي واسعٌ يستفيد منه طفل اليوم تَوزّع بين كل مناحي الفكر ، بما في ذلك الأدب الذي هو ركيزةٌ ثقافيةٌ أساسيةٌ ، من حيث هو تشكيلٌ تخيّليٌ للحياة والفكر والوجدان . ينطبق هذا على أدب الأطفال الذي يتميّز عن أدب الكبار في مراعاته لحاجات الطفل وقدراته وخصائصه المختلفة ، أي أن لأدب الأطفال من الناحية الفنية مقوّمات الأدب العامة نفسها ، غير أن اختيار الموضوع وتكوين الشخصيات وخلْق الأجواء ، والاستخدامات اللغوية في أدب الأطفال تخضع لضوابطَ خاصةٍ تناسب قدرات الطفل ومستوى نموّه ؛ وأدب الأطفال أداةٌ فعّالةٌ في بناء ثقافة الطفل ، إذْ يُسْهم في نقْل جزْءٍ من الثقافة العامة إلى الأطفال بصورة فنية أكثر دقّة .
ويبقى لأدب الطفل سحْره وفرادته المميّزان
مهما تنوّعت وسائل التثقيف للطفل ، وتعدّدت وسائطها فإن أدب الطفل المكتوب والمرئي يبقى له سحْره وهالته وجاذبيته لدى الطفل وحتى لبعض الكبار ، هذه الجاذبية وذاك السّحر مرهونان بالإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ لماذا نكتب للأطفال ؟
ـ هل نكتب عنهم ، أم نكتب لهم ؟
ـ كيف نكتب لهم ؟
ـ ما هي شروط الكتابة لهم ؟
ـ هل كل مَـنْ قدِر على الكتابة ، بإمكانه الكتابة للأطفال ؟
إلاّ أنّ ما نؤكده هنا أن الكتابة للطفل تختلف اختلافا كليًّا عن الكتابة للكبار ، فعالم الطفل عالم الخيال الجامح ، حيث لا يشغله منطق الأشياء ، فهو يحرّك كل الجوامد ويتحاور معها في بساطة وصدق ، ويُصبغ عليها من خياله الواقعية ، وبالتالي يحتاج إلى أدبٍ يُثقّف ، ويعلّم ، ويهذّب، ويقدم المعرفة الإنسانية في صُورٍ واضحة ، جذّابة تتلاءم والمستوى العمري والعقلي للطفل ..
أدبٌ يؤسّس ويُعدّ لمستقبلٍ واعدٍ تتغيّر فيه المعطيات المعروفة بخطًى متسارعةٍ ، ويعمل أيضا على ترسيخ القيم النبيلة ، كالحقّ ، والخير ،والجمال..أدبٌ يكون صادقا بعيدا عن الخرافات والخُزعْبلات ، لِما فيها من حشْر كائنات ومخلوقات مرعبة للطفل ،لا وجود لها في الواقع من جهة ، ولِـما تغرسه في ذهنه من إيمان بقوى كاذبة لا تُغيـّر من الواقع شيئا ، بل تُوهم بأنها الأقوى والأفعل في التأثير والتحكم ، والإنسان عاجزٌ عن مُجاراتها ، مماّ يغرس في ذهن الطفل الصغير العجْز وروح التواكل .
مهما تنوّعت وسائل التثقيف للطفل ، وتعدّدت وسائطها فإن أدب الطفل المكتوب والمرئي يبقى له سحْره وهالته وجاذبيته لدى الطفل وحتى لبعض الكبار ، هذه الجاذبية وذاك السّحر مرهونان بالإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ لماذا نكتب للأطفال ؟
ـ هل نكتب عنهم ، أم نكتب لهم ؟
ـ كيف نكتب لهم ؟
ـ ما هي شروط الكتابة لهم ؟
ـ هل كل مَـنْ قدِر على الكتابة ، بإمكانه الكتابة للأطفال ؟
إلاّ أنّ ما نؤكده هنا أن الكتابة للطفل تختلف اختلافا كليًّا عن الكتابة للكبار ، فعالم الطفل عالم الخيال الجامح ، حيث لا يشغله منطق الأشياء ، فهو يحرّك كل الجوامد ويتحاور معها في بساطة وصدق ، ويُصبغ عليها من خياله الواقعية ، وبالتالي يحتاج إلى أدبٍ يُثقّف ، ويعلّم ، ويهذّب، ويقدم المعرفة الإنسانية في صُورٍ واضحة ، جذّابة تتلاءم والمستوى العمري والعقلي للطفل ..
أدبٌ يؤسّس ويُعدّ لمستقبلٍ واعدٍ تتغيّر فيه المعطيات المعروفة بخطًى متسارعةٍ ، ويعمل أيضا على ترسيخ القيم النبيلة ، كالحقّ ، والخير ،والجمال..أدبٌ يكون صادقا بعيدا عن الخرافات والخُزعْبلات ، لِما فيها من حشْر كائنات ومخلوقات مرعبة للطفل ،لا وجود لها في الواقع من جهة ، ولِـما تغرسه في ذهنه من إيمان بقوى كاذبة لا تُغيـّر من الواقع شيئا ، بل تُوهم بأنها الأقوى والأفعل في التأثير والتحكم ، والإنسان عاجزٌ عن مُجاراتها ، مماّ يغرس في ذهن الطفل الصغير العجْز وروح التواكل .
الكتابة للطفل مسؤولية خطيرة
نستخلص مما سبق أن الكتابة للأطفال رسالةٌ خطيرةٌ جدا ، حتى أن أحد الكُتّــاب المعروفين أدرك ثِقَل هذه الرسالة وخطورتها ممّـا حدى به أن طرح هذا السؤال أولاً : ( لماذا نكتب للأطفال ؟ )
فإذا كانت مرحلة الطفولة ، مرحلة قائمة بذاتها ولذاتها ،وتشكّل عالما خاصّا يستوجب على كُتّاب ثقافة الطفل وأدبه معرفته لكي تكون أعمالهم أكثر انسجاما مع المرحلة الطفولية التي يتوجّهون إليها بكتاباتهم ، وأكثر فائدة لهؤلاء المتلقّين الصغار ..فتفعيل ثقافة الطفل وأدبه بين أيْدي الكُتّاب ..وهذا ما أشار إليه الكاتب ( أوران هاريس) :
« لأنه كلّما أراد أن يكتب للطفل، كان لابدّ أن يعيش مع الأطفال.. الأمر الذي اضطرّه بداية إلى العمل في مدرسة أطفال، حيث عاش معهم بدرجة من الصدق. يلعب معهم، ويضحك معهم، ويتكيّف بمشاعرهم. »
نستخلص مما سبق أن الكتابة للأطفال رسالةٌ خطيرةٌ جدا ، حتى أن أحد الكُتّــاب المعروفين أدرك ثِقَل هذه الرسالة وخطورتها ممّـا حدى به أن طرح هذا السؤال أولاً : ( لماذا نكتب للأطفال ؟ )
فإذا كانت مرحلة الطفولة ، مرحلة قائمة بذاتها ولذاتها ،وتشكّل عالما خاصّا يستوجب على كُتّاب ثقافة الطفل وأدبه معرفته لكي تكون أعمالهم أكثر انسجاما مع المرحلة الطفولية التي يتوجّهون إليها بكتاباتهم ، وأكثر فائدة لهؤلاء المتلقّين الصغار ..فتفعيل ثقافة الطفل وأدبه بين أيْدي الكُتّاب ..وهذا ما أشار إليه الكاتب ( أوران هاريس) :
« لأنه كلّما أراد أن يكتب للطفل، كان لابدّ أن يعيش مع الأطفال.. الأمر الذي اضطرّه بداية إلى العمل في مدرسة أطفال، حيث عاش معهم بدرجة من الصدق. يلعب معهم، ويضحك معهم، ويتكيّف بمشاعرهم. »
كثيرون كتبوا للأطفال في العالم العربي، وفي بلادنا عشرات الأسماء تتصدّر عناوين تجد لها مكانة في رفوف المكتبات، ولا علاقة ( لكتبتها ) بعالم الطفولة، ولا بعالم التربية، ولا بعالم الكتابة … مستسهلين العملية ،وقدموا أعمالاً ـ لا نقول أدبا ، ولا إبداعًا ـ خاصة قصص عن ألسنة الحيوانات ,فتصادفك في بداية كل دخول اجتماعي عناوين جديدة وجدت لها أماكن الصدارة إلى جانب الكتب المدرسية.
لكن الكثير مما كتبه هؤلاء تلاشى، وتُنُوسي، ولا أحد يذكره أبدا وكانوا فاشلين أمام أنفسهم قبل أن يكونوا فاشلين أمام الأطفال … وكثير من هؤلاء كُتبت عنهم دراسات وملأوا الإعلام ضجيجا , مستغلين مواقعهم في الصحافة الأدبية، أو لهم أصدقاء فيها … ولكنهم أيضا تلاشوا ولم يبق منهم شيء سوى ذكريات ذائبة لأسماء هشة … وفي النتيجة لم يبق من أولئك الذين كتبوا للطفل إلا القلة التي تُـعدّ على الأصابع… وهم الذين لا زالوا يواصلون الكتابة بشرف وشموخ, فهم الأدباء الذين ستقرأ لهم الأجيال في الحاضر والمستقبل.
لكن الكثير مما كتبه هؤلاء تلاشى، وتُنُوسي، ولا أحد يذكره أبدا وكانوا فاشلين أمام أنفسهم قبل أن يكونوا فاشلين أمام الأطفال … وكثير من هؤلاء كُتبت عنهم دراسات وملأوا الإعلام ضجيجا , مستغلين مواقعهم في الصحافة الأدبية، أو لهم أصدقاء فيها … ولكنهم أيضا تلاشوا ولم يبق منهم شيء سوى ذكريات ذائبة لأسماء هشة … وفي النتيجة لم يبق من أولئك الذين كتبوا للطفل إلا القلة التي تُـعدّ على الأصابع… وهم الذين لا زالوا يواصلون الكتابة بشرف وشموخ, فهم الأدباء الذين ستقرأ لهم الأجيال في الحاضر والمستقبل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق